منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





وفاة رجل الأعمال محمد فريد خميس بعد صراع مع المرض


غيّب الموت، اليوم السبت، رجل الأعمال البارز محمد فريد خميس رئيس اتحاد المستثمرين ومؤسس مجموعة النساجون الشرقيون عملاق صناعة النسيج في الشرق الأوسط.

ونعى اتحاد جميعات المستثمرين في بيان رئيسه الذى وافته المنية في الولايات المتحدة الأمريكية، وقال “فقدت مصرُ قامةً وطنيةً عظيمة، قضتْ عمرَها في خدمةِ هذا الوطن، عاشقةً لكل ذرةٍ من ترابه الطاهر، بعدَ صراع مع المرض”.

وسطر”خميس” تاريخا حافلا بالإنجازات سواء في صناعة السجاد المصري، الذي استطاع من خلاله أن يغزو أسواق العالم، أو في صناعة القرار الاقتصادي عبر ترأسه لأكبر منظمات الأعمال في مصر (اتحاد الصناعات واتحاد المستثمرين).

وأسس “خميس” النساجون الشرقيون عام 1979 وشهدت الشركة تحت قيادته نموًا بمعدلات قياسية دعمت تحولها إلى الكيان الأكبر والأسرع نموًا في صناعة السجاد والموكيت حول العالم.

وخلال 40 عاما استطاع خميس تكوين مجموعة (الشرقيون) المتكاملة التي تضم عدة شركات تعمل في تصنيع السجاد، والألياف، والغزل، والبتروكيماويات، بالإضافة إلى تسويق المنتجات المتعلقة بها محلياً وعالمياً، وتضم تحت مظلتها عدة مجالات منها السياحة، والعقارات، والمفروشات، والصناعات الزراعية، والبتروكيماويات، والتجارة الدولية.

وتمتلك الشرقيون محفظة استثمارية متنوعة تضم شركات النساجون الشرقيون للسجاد، وماك، والنساجون الشرقيون إنترناشيونال، والشرقيون للتنمية العمرانية، والشرقيون للتنمية السياحية، والشرقيون للتنمية الزراعية، والشرقيون للمشروعات الصناعية، وأفكو (منتجات ألياف)، والمصرية للبروبولين والبولي بروبيلين، والعاشر من رمضان للتنمية والخدمات التعليمية.

ولعب فريد خميس دورا بارزا ومؤثرا في صناعة القرار الاقتصادي منذ تسعينيات القرن الماضي، خلال ترأسه العديد من منظمات الأعمال، أبرزها اتحاد الصناعات المصرية الذي لعب دورا مهما في تطويره وتحويله إلى أقوى منظمة أعمال فى منتصف التسعينات، ونقل مقره من عمارة الإيموبيليا إلى مقره الحالى بعد أن ظل مبنى الاتحاد معطل لسنوات طويلة.

كما أسس جمعية المستثمرين في العاشر من رمضان وتولى رئاستها، قبل أن يصبح رئيسا للاتحاد العام لجمعيات المستثمرين.

وشغل رجل الأعمال الراحل رئاسة عددا من المؤسسات ايضا فهو رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية في مصر، ومؤسس أكاديمية الشروق، ورئيس مجلس اللجنة المصرية لغرفة التجارة الدولية، ورئيس لجنة الصناعة والطاقة والنقل بمجلس الشورى سابقاً، ورئيس المجلس العربي للاقتصاد الأخضر، وعضو المجلس الأعلى للاستثمار، ومؤسس ورئيس بعض المنظمات غير الحكومية مثل: مؤسسة محمد فريد خميس لتنمية المجتمع، ومؤسسة خميس لتنمية المجتمع.

ولد فريد خميس في أبريل من عام 1940، وحصل على بكالوريوس تجارة، كما حصل على ماجستير تكاليف صناعية ودراسات في صناعة النسيج، ثم دكتوراه من جامعة لافبرا، بريطانيا 2008 ، وتقلد خميس أرفع وسام بلجيكي في مايو 2008 على يد ولي عهد بلجيكا وقتها.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2020/09/19/1383946