منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





وزير المالية: نعتزم إصدار سندات خضراء قبل نهاية العام الحالى


معيط: إرسال تعديلات مشروع قانون الصكوك إلي مجلس الوزراء تمهيدا لإحالته لمجلس النواب المقبل

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية إن الوزارة تخطط لإصدار سندات خضراء لتمويل مجموعة من المشروعات الصديقة للبيئة قبل نهاية العام.

وأضاف معيط ردا على سؤال لـ” البورصة ” علي هامش تكريمه لأعلى التجار بالمبادرة الرئاسية لدعم المستهلك المحلي أن وزارة المالية تجري مشاورات مع بنوك الاستثمار المديرة للإصدار لاتفاق على القيمة المطروحة لكنها مبلغ الإصدار لن يكون كبيرا على حد قوله .

وكانت وزارة المالية قد اختارت في وقت 4 بنوك استثمار دولية، لتدير أول طرح حكومى للسندات الخضراء، وهي كريدي أجريكول وسيتي بنك ودويتشه بنك وHSBC من بين 17 عرضًا لكبرى البنوك الدولية والاستثمارية التي تقدمت للمناقصة العالمية؛ لتقوم بدور الترويج لإصدار السندات الخضراء، كما تم توكيل كريدى أجريكول وHSBC، كمستشار هيكلي للطرح.

وأشار إلى أن القيمة التي تستهدف الوزارة طرحها تدور في حدود 500 مليون دولار يمكن أن تزيد أو تقل، وسيحدد مديرو الطرح بورصة الإصدار.

وذكر معيط أن إطلاق السندات الخضراء مرتبط بمشروعات صديقة البيئة كمشروعات انتاج الكهرباء من خلال الطاقة الشمسية والرياح ومشروعات أخري كالقطار الكهربائي والمونوريل.

وقال إن وزارة المالية بدأت المشاورات منذ فترة مع الجهات المعنية داخليا كوزارات التخطيط والبيئة والنقل والكهرباء بشأن هذا الاصدار علاوة علي استطلاع رأي البنوك العربية والأجنبية.

ورجح معيط أن يكون لدى مصر برنامج سنوي لاصدار السندات الخضراء على غرار ما يجري بشأن السندات الدولارية واليورو.

وعلى جانب الصكوك، قال معيط إن وزارة المالية انتهت من إجراء تعديلات على مشروع قانون الصكوك تم ارسالها إلى مجلس الوزراء لمناقشتها تمهيدا لإحالتها لمجلس النواب المقبل.

وأشار معيط إلى أن تمويل الموازنة العامة للدولة يتسم بالمرونة اذا يجري تنويع مصادر التمويل المحلية والخارجية كما انه تم رصد مبالغ مالية للتمويل عبر الصكوك.

وحول موعد وصول بعثه صندوق الدولي لمراجعة برنامج الاستعداد الائتمانى، قال معيط أنه من المرجح أن تصل البعثة وممثليها إلى القاهرة خلال شهر ديسمبر المقبل لعقد اجتماعات لمراجعة الإجراءات المتفق عليها.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/09/23/1385350