منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





رئيس هيئة الطاقة المتجددة لـ«البورصة»: 1500 ميجاوات مشروعات طاقة رياح قيد التطوير


قال الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لـ«البورصة» إن هناك مشروعات طاقة رياح قيد التطوير بقدرة 1500 ميجاوات من ضمنها مشروع بقدرة 500 ميجاوات ينفذه تحالف «اوراسكوم – تويوتا- انجى»، ومشروع آخر بقدرة 500 ميجاوات ستنفذه شركة النويس الإماراتية، ومحطات بقدرة 500 ميجاوات ستنفذها شركة سيمنس جاميسا.

وأضاف أن بعض التحالفات تسعى لاتمام الإغلاق المالى للمشروعات، والبعض الآخر فى الخطوات النهائية للتنفيذ، وجاذبية الاستثمار فى مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة شجعت العديد من الشركات العربية والعالمية على إرسال عروض ومخاطبات لتنفيذ مشروعات لإنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة.

وأوضح أن استراتيجية وزارة الكهرباء حتى عام 2022 أن تمثل القدرات المضافة من مشروعات الطاقة المتجددة نحو %20 من إجمالى قدرات الشبكة الكهربائية، وستتضاعف هذه النسبة فى عام 2035.

وقال الخياط، إن الدولة تهتم حاليا بمجال تقوية شبكات توزيع نقل الكهرباء؛ وتستهدف الوصول بأطوال شبكة نقل الكهرباء إلى 12 ألف كيلو متر بنهاية 2020 مقابل 6 آلاف كيلو متر حاليا.

وأوضح أن الدولة تسعى لزيادة استثماراتها مع القطاع الخاص فى مجال الطاقة المتجددة، وإتاحت حزمة تشريعات وضوابط لتنظيم الاستثمار فى القطاع، وساهمت هذه الإجراءات فى تنفيذ مجمع بنبان للطاقة الشمسية بقدرة 1465 ميجاوات من خلال 32 شركة عربية وعالمية وبتمويل من مؤسسات بنكية دولية.

وأضاف الخياط، أن إجمالى استثمارات مشروعات الطاقة المتجددة فى مصر خلال الفترة الماضية بلغت 4 مليارات دولار من ضمنها مشروعات نفذت باستثمارات بقيمة 2 مليار دولار خلال العامين الماضيين.

وأكد أن الأراضى المخصصة لتنفيذ مشروعات طاقة متجددة تبلغ 7.6 ألف كيلو متر مربع تتضمن 1.2 ألف كيلو متر فى البحر الأحمر، و6 آلاف كيلو متر فى شرق وغرب النيل، ونحو 37 كيلو متراً بمجمع بنبان بأسوان.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/09/27/1386121