منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





رئيس الوزراء: إقامة مشروعات صغيرة للشباب لإنتاج الكهرباء من “البيوجاز”


تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، خلال زيارته لمحافظة كفر الشيخ، محطة معالجة الصرف الصحى بمدينة كفر الشيخ.

ووجه رئيس الوزراء، بالعمل على استغلال الأراضى المحيطة بمحطة المعالجة لزيادة كمية الكهرباء المنتجة من العمليات التى تتم فى المحطة وخاصة انه يمكن زيادة الكمية المنتجة من 2 ميجا حاليا إلى 24 ميجا.

كما وجه بالتنسيق مع وزير التنمية المحلية لإقامة مشروعات صغيرة للشباب لإنتاج الكهرباء من البيوحاز من نواتج الصرف الصحى، ولا سيما أنها لا تتكلف أكثر من 15 ألف جنيه للمشروع الواحد، إلى جانب العمل على تسويق هذه المشروعات، والتنسيق مع المحافظ لإعداد تصور متكامل لهذه المشروعات وتكاليفها تمهيداً لأخذ الموافقات اللازمة لها.

وأشار الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إلى أن عدد محطات المعالجة بالمحافظة يبلغ 22 محطة بطاقة تصميمية 300 ألف متر مكعب فى اليوم، بينما تصل طاقتها الفعلية إلى 260 ألف متر مكعب فى اليوم، وعدد محطات الرفع 123 محطة، وتصل نسبة تغطية الخدمة بالمحافظة إلى 35% تغطى 12 مدينة و81 قرية.

وحول محطة معالجة الصرف الصحى بسخا التى تفقدها رئيس الوزراء، قال المهندس ممدوح رسلان، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، إن مساحة المحطة تبلغ 57 فدانا، وتخدم مدينة كفر الشيخ و6 قرى تابعة، وعدد المستفيدين منها يصل إلى 900 ألف نسمة، وطاقتها الاستيعابية 95 ألف متر مكعب فى اليوم وتعمل حالياً بقدرة 74 ألف متر مكعب فى اليوم.

أضاف أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة كفر الشيخ وشركة المياه والصرف الصحى بالمحافظة وإحدى الشركات العاملة فى القطاع الخاص، وذلك لتعظيم الاستفادة من المياه بأنواعها المختلفة دون تحمل الدولة أية أعباء مالية، وتضمن بروتوكول التعاون عدة أوجه، منها تعظيم الاستفادة من مياه الصرف المعالج.

كما تشمل التجارب استخدام المياه الرمادية فى رى المسطحات الخضراء والأشجار المثمرة فى الأماكن القريبة من المساجد؛ لتوفير ما يقرب من نصف مليار متر مكعب من المياه كانت تمثل ضغطاً على محطات الصرف.

وأطلع مسئولو المحطة رئيس الوزراء على ما يتم فى محطة إنتاج البيوجاز من نواتج الصرف الصحي، حيث تم تشغيل الوحدة رقم 1 على الشبكة بقدرة (1) ميجاوات/يوم، وجار التشغيل التجريبى للوحدة رقم 2، والذى ينتج من الحمأة، وهى تعد التجربة الأولى من نوعها على مستوى الجمهورية.

كما تعرف مدبولى، على تجربة جديدة تمت بمحطة مياه فوة، لإزالة الأمونيا والمواد العضوية فى محطة مياه فوة، حيث تعتمد التجربة على إذابة كميات محدودة من الفحم النشط يحددها المعمل، حيث يتميز الفحم بالقدرة على التخلص من الطعم والرائحة التى تحدث بسبب التركيز العالى للأمونيا فى المياه العكرة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2020/09/29/1387039