منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





وزير التجارة السريلانكي يؤكد حرص الحكومة الجديدة لبلاده على دفع التعاون مع مصر في شتى المجالات


أكد وزير التجارة بالحكومة السريلانكية الجديدة الدكتور باندولا جوناواردنا حرص الحكومة الجديدة لبلاده على دفع علاقات التعاون مع مصر في شتى المجالات، معربا عن اعتزازه بالعلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين.


جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقده السفير حسين السحرتي سفير مصر في كولومبو مع وزير التجارة بالحكومة السريلانكية الجديدة الدكتور باندولا جوناواردنا، حيث قدم السحرتي التهنئة للوزير على توليه المنصب.. معربا عن تطلع مصر لترقية العلاقات مع الجانب السريلانكي في شتى المجالات، وخاصة العلاقات التجارية التي كانت تعتبر دائما قاطرة التعاون المُشترك بين الدولتين.


وذكرت الخارجية، اليوم الاثنين، أن اللقاء تناول تاريخ ومستقبل العلاقات التجارية بين مصر وسريلانكا وإمكانية التعاون بين الجانبين في إنتاج بطاريات الطاقة الشمسية في ضوء ما تتمتع به الدولتان من خبرة تكنولوجية وعلمية في هذا المجال.


وأشار الجانبان إلى أنه على الرغم من تسجيل حجم التبادل التجاري بين الدولتين مستوى بلغ نحو 50 مليون دولار سنويا، وهو المعدل الذي لا يعكس الفرص الكبيرة المتاحة لدى الجانبين، إلا أن العام الأخير قد شهد عددا من الخطوات الإيجابية التي تؤشر بازدهار العلاقات التجارية بينهما.


وأضافا “وتتمثل أهم تلك الخطوات في انعقاد الجولة الأولى من المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية الدولتين بالقاهرة في 12 ديسمبر 2019 وما تم الاتفاق عليه خلالها من إعادة فتح أسواق الدولتين للصادرات بشكل أوسع، ونجاح كل دولة في تصدير كميات كبيرة من منتجاتها للدولة الأخرى منذ مطلع العام الجاري وخلال أزمة فيروس كورونا المستجد، لاسيما المنتجات السريلانكية من الشاي وجوز الهند والكاكاو والمنتجات المطاطية والتجهيزات الطبية الوقائية، وبالمثل الصادرات المصرية من الموالح والخضر والأغذية المُعلبة، وكذلك تسيير أولى رحلات شركة مصر للطيران للشحن الجوي إلى مطار كولومبو منذ مطلع شهر أغسطس الماضي”.


وتم الاتفاق في هذا الصدد على الإسراع في التوقيع على مشروعات الاتفاقيات المطروحة بين الجانبين في المجال الاقتصادي وتفعيل القائم منها، والدفع قُدما بإحياء المفاوضات التجارية في إطار اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني بغية التوصل إلى اتفاق للتجارة التفضيلية أو الحرة بين الدولتين، بالإضافة إلى تنظيم معارض وفعاليات تجارية مشتركة لفتح أسواق الدولتين للمصدرين والمستثمرين.

المصدر: أ.ش.أ

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/10/05/1388773