منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





إنتاج ليبيا النفطي يرتفع إلى 290 ألف برميل يوميا


قال مصدر نفطي ليبي لرويترز يوم الاثنين مشترطا عدم نشر اسمه إن إنتاج ليبيا من الخام زاد نحو 20 ألف برميل يوميا عن مستواه الأسبوع الماضي ليصل إلى 290 ألف برميل يوميا مع تنامي الصادرات.

أتاح تخفيف حصار تضربه قوات من الشرق، بدأ في يناير كانون الثاني، تكثيف الصادرات مع إعادة فتح مرافئ الحريقة والبريقة والزويتينة، وإن كانت الأضرار التي لحقت بالمنشآت أثناء الإغلاقات ربما تكبح الاستئناف الكامل للصادرات.

قلص الحصار إنتاج ليبيا عضو أوبك من أكثر من 1.2 مليون برميل يوميا إلى حوالي 100 ألف برميل يوميا.

ولم تستأنف بعد الصادرات من مرفأي رأس لانوف والسدرة النفطيين.

وفي الزويتينة، إلى الغرب من بنغازي، بدا الميناء هادئا أثناء زيارة قام بها مراسل رويترز يوم الأحد، وكان عدد العاملين أقل بكثير عنه قبل الإقفالات.

وقال مهندس بترول يعمل هناك إنهم يواجهون مصاعب فنية، إذا أن أربعة صهاريج تخزين خارج الخدمة من أصل سبعة عشر فضلا عن أعمال الصيانة الضرورية للمزيد منها.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط إنها لن تستأنف العمليات إلا من الحقول والموانئ التي يخلي المسلحون مواقعهم بها.

وقال وكيل شحن محلي إن ناقلة النفط ”إبيسكوبي“ حمّلت شحنة 600 ألف برميل لصالح شركة أو.إم.في النمساوية من الزويتينة مطلع الأسبوع وغادرت إلى إيطاليا يوم الأحد.

ومن المتوقع أن يصدر الميناء 3.8 مليون برميل هذا الشهر.
وفي الأسبوع الماضي، قالت شركة الخليج العربي للنفط التابعة للمؤسسة الوطنية إنها استأنفت العمليات في حقل الحمادة النفطي، ومن المتوقع ضخ الخام من الحقل إلى مصفاة الزاوية التي تبلغ طاقتها 120 ألف برميل يوميا.

وقالت الشركة في صفحتها على فيسبوك في الثالث من أكتوبر تشرين الأول إن العمليات استؤنفت في مصفاة السرير النفطية التابعة لها والبالغة طاقتها عشرة آلاف برميل يوميا.

المصدر – رويترز

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: البترول ليبيا

منطقة إعلانية

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2020/10/05/1388821