منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





“سبيد ميديكال” تعتمد شراء “معامل الحياة” بسعر أقصى 4 ملايين جنيه


“لاشين”: 90 مليون جنيه استثمارات مستهدفة لقطاع المعامل حتى نهاية 2021

وافق مجلس إدارة شركة “سبيد ميديكال” على الاستحواذ على جميع أسهم معامل الحياة ذات الـ5 أفرع بمحافظة قنا مقابل 4 ملايين جنيه يسدد منها 500 ألف جنيه نقدًا.

وأضافت الشركة أنه سيتم توقيع عقد البيع وسداد باقي المبلغ في 25 يناير المُقبل طبقًا لما سيسفر عنه الفحص النافي للجهالة والمبيعات الفعلية المدققة من سبيد ميديكال لمدة 3 أشهر.

وأوضحت الشركة أنه سيتحدد المبلغ النهائي للصفقة بحد أقصى 4 ملايين جنيه بشرط تحقيق معدل مبيعات سنوية مدققة في خلال شهور الفحص الثلائة بـ3 ملايين جنيه (750 ألف جنيه في 3 أشهر على الأقل)، مع تقليل سعر الشراء نسبة وتناسب مع انخفاض المبيعات.

وفوض مجلس الإدارة الدكتور محمد عبدالوهاب عليوة في التوقيع على عقد الشراء مع معامل الحياة.

وقال محمود لاشين رئيس مجلس إدارة سبيد ميديكال، أن الشركة تخطط لضخ استثمارات فى قطاع المعامل الطبية تقدر بـ90 مليون جنيه حتى نهاية 2021، وتخطط لإضافة 140 فرع معمل تحليل خلال الفترة.

وأشار لاشين لـ”البورصة”، إلى أن الخطة تتضمن 60% من الفروع الجديدة عن طريق الاستحواذ، و40% تأسيس لعلامة سبيد، لافتًا إلى أن أى معمل يتم الاستحواذ عليه يتم دمج علامة المعمل مع علامة سبيد.

وبخصوص إجراءات زيادة رأس المال تمهيدًا للانتقال للسوق الرئيسى، توقع أن يتم الانتهاء خلال الشهر الجاري، مشيرًا إلى أنه قبل نهاية العام الجاري ستنضم الشركة للسوق الرئيسى.

وردًا على تساؤل البورصة حول تخارج مجلس الإدارة واستقالته، أكدت الشركة أن مجلس إدارتها ليس لديه نية فى تغيير المنهجية الخاصة بالإدارة وتخارج من قبل المديرين، وأن المجلس الحالى مستمر على الأقل حتى انتهاء مدته فى عام 2024.

وأضافت، أن قواعد القيد تنص على تجميد نسبة من الأسهم وأنه لا توجد نيه حتى بعد فك التجميد لتغيير الإدارة، مشيرًة إلى أن الشركة مازالت فى مرحلة مبكرة من النمو.

وأشارت، إلى أن الشركة نجحت فى جذب 14 مؤسسة أجنبية ومحلية لهيكل ملكيتها بنسب تتناسب مع الحد الأدنى للاستثمار المتبع، حيث قام مجلس الإدارة بالبيع من أجل المصلحة العامة للشركة للتغلب على التحدى الأكبر والمشكلة الأساسية لبورصات الشركات المتوسطة والصغيرة فى العالم وهو ضعف السيولة وصغر نسبة التداول الحر.

وحول زيادة رأس المال، كشفت الشركة عن أن أكثر من نصف زيادة رأسمالها بواقع 150 مليون ممولة من مجلس الإدارة لاقتناص الفرص السانحة فى المجال الطبى، مما دفعها لرفع قيمة زيادة رأسمال المقررة فى نشرة الطرح بحوالى 50 مليون جنيه.

وفي الأسبوع الماضي، أعلنت معامل سبيد ميديكال وشقيقتها برايم سبيد ميديكال، عن تأسيس شركة جديد تحت مسمى معامل مصر للخدمات الطبية لتوسيع نطاق عملهم في السوق المصري.

وقال محمود لاشين، رئيس مجلس ادارة سبيد ميديكال لـ”البورصة”، إن الكيان الجديد يتطلع لإنشاء 200 معمل طبي خلال عامين تحت العلامة التجارية معامل مصر موزعة على جميع أنحاء الجمهورية، ووفقاً للاشين تستهدف الشركة إنشاء أول 100 فرع بتكاليف استثمارية 150 مليون جنيه خلال عام.

وأشار إلى أنه من المقرر أن تعمل معامل مصر تحت شعار “معامل مصر.. لأهل مصر” وتكون امتداداً لنشاط المعامل الخاص بشركة سبيد ميديكال بغرض الحصول على حصة سوقية أكبر باستخدام علامتين تجاريتين للمعامل للتوسع وبالتالي خدمة شريحة أكبر من المواطنين.

وستركز معامل مصر علي شرائح مختلفة وتعاقدات متعددة جديدة، بينما تستكمل معامل سبيد توسعاتها الحالية إلى 200 فرع في خلال العامين القادمين.

ويتوزع هيكل ملكية شركة معامل مصر بواقع 30% لصالح شركة سبيد ميديكال و30% لصالح شركة برايم سبيد ميديكال والباقي للمهندس تامر وجيه ورجلي الأعمال محمود فراج وأيمن صبري عبدالجيد وآخرون.

وقال تامر وجيه، رئيس مجلس إدارة برايم القابضة، إن شركته تسعى لتكون معامل مصر في الريادة خلال الأشهر القليلة القادمة أو تقوم بخدمة المواطنين في جميع الأنحاء.

وأوضح لاشين في بيان، أن استخدام علامتين تجاريتين للتوسع سيضع سبيد ميديكال وبرايم سبيد علي طريق الوصول لأكبر مقدم لخدمة المعامل الطبية بـ400 فرع خلال العامين القادمين، حيث أن أكبر المنافسين يعتمد على وجود علامتين تجاريتين أيضاً وهو ما جعله أكبر مقدم للخدمة في مصر حتى تاريخه.

وأضاف أن الشراكة مع مجموعة برايم كانت لحظة فاصلة في تاريخ شركتنا ونسعى لتكرار نجاح معامل سبيد وبرايم سبيد ميديكال ونسعي لنصبح أكبر مقدم للخدمة بحلول 2022 باستكمال 200 فرع لمعامل سبيد لاب و200 فرع لمعامل مصر.

وأكد ﻻشين، أن مساهمة «سبيد مديكال» فى شركة «برايم سبيد للخدمات الطبية، تمثل إضافة كبيرة للشركة، مع توسعاتها المستمرة خلال الفترة اﻷخيرة.

وقال تامر وجيه رئيس مجلس ادارة مجموعة برايم مصر القابضة أن مناخ الاستثمار في مصر هو ما شجع المجموعة لزيادة الاستثمار في هذا القطاع الحيوي وسنعمل علي توفير الخدمات بطريقة و سعر مميز لكل من يحتاج في كافة أنحاء الجمهورية.

يذكر أن تحالف شركتى «سبيد ميديكال»، ورجل الأعمال تامر وجيه، ورجل الأعمال وأيمن صبرى عبدالجيد، قد أعلن فى مارس الماضى عن تأسيس شركة برايم سبيد للخدمات الطبية، بهدف إيجاد حلول لمساعدة الدولة للتوسع فى تقديم الخدمات الطبية.

وبدأ التداول بالبورصة المصرية على سهم «سبيد ميديكال» المتخصصة فى المعامل الطبية، فى أبريل من العام الماضى، بعد طرح 25% من رأسمالها، وفى مرحلة تالية انضمت مؤسسات استثمارية لمساهمى الشركة بعد تداولها فى البورصة، فيما تبنت الشركة خطة توسعية بالاستحواذ على سلاسل معامل طبية بالمحافظات، بخلاف إنشاء مستشفى متكامل وعيادات خارجية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية


2185.69 -0.24%   -5.21
14329.11 %   91.67
11333.86 -0.52%   -59.39
3198.81 -0.15%   -4.81

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/10/14/1390819