منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





العضو المنتدب لـ”البورصة”: “برايم كابيتال” تعمل على 4 صفقات استثمارية بالرعاية الصحية لمؤسسة سعودية بـ3 مليارات جنيه


ندير عملية استحواذ لمؤسسة كويتية على مصنع أدوية بقيمة 550 مليون جنيه

تعمل منصة «برايم كابيتال» بنك الاستثمار المملوكة لـ«برايم للاستثمارات المالية القابضة» على إدارة عدد من العمليات فى قطاع التمويل والاستحواذات، وتتنوع الصفقات ما بين القطاعات المختلفة، ولكن تقع أغلبها فى القطاعات الدفاعية، ومن المتوقع إنهاء صفقتين خلال العام الجارى.

وتعمل الشركة أيضًا على عملية سندات بقيمة تصل إلى مليار جنيه لإحدى شركات الأغذية، فضلاً عن تدبير تمويل مؤخرًا لإحدى شركات التمويل العقارى.

وتدرس حاليًا أفضل البدائل لبيع حصة من أحدى الشركات التى تمتلك سلاسل مطاعم متنوعة، ضمن عملية إعادة هيكلة استثمارات المجموعة الأم عبر التركيز على الأنشطة الرئيسية.

كشف شريف بلبل العضو المنتدب لشركة «برايم كابيتال» التابعة لبرايم القابضة للاستثمارات المالية، عن نية شركته للتوسع فى أنشطة بنوك الاستثمار بعد استحواذها على «أنشطة بارادايم للاستثشارات المالية» لتطوير منصة ترويج وتغطية الاكتتابات والنظر فى الطروحات العامة جانب الطروحات الخاصة.

فضلاً عن أن الشركة اجتذبت مؤخرًا كوادر جديدة من البنوك، لتنشيط جانب عمليات التوريق واقتناص المزيد منها خلال الفترة المقبلة.

وأشار بلبل فى حوار لـ”البورصة»، إلى أن الشركة لها باع طويل فى السوق المصرية، وتسعى حاليًا إلى تطوير جميع أذرعها الاستثمارية، حيث قامت باجتذاب كوادر جديدة لنشاط السمسرة، وقسم البحوث ضمن خطة التطوير.

وكذلك إطلاق «برايم فينيتك» للأنشطة المالية غير المصرفية لاختراق قطاع التمويل الاستهلاكى، والتخصيم، والتأجير التمويلى ضمن التوسعات.

وأضاف، إن إجمالى الأصول المدارة بالشركة بلغ نحو 8 مليارات جنيه لمحافظ حكومية ومستثمرين عرب، وأن الشركة تعمل على تطوير منتجات جدية على مستوى الأفراد والمؤسسات.

وتوسع الحديث عن أنشطة بنوك الأستثمار، أوضح بلبل، أن بعد دمج الأنشطة مع «باراديم للاستشارات» بنهاية مارس الماضى، والتركيز على التوسع الأفقى فى نشاط الترويج والطروحات، فضلاً عن عمليات التوريق.

وقامت الشركة باستقطاب كوادر قوية فى بنك الاستثمار ضمن خطة التطوير، وتسعى للانضمام للمؤشر الرئيسى للبورصة المصرية خلال المراجعة الدورية القادمة.

وارتفع حجم التداول اليومى على سهم الشركة من 50 ألف سهم يوميًا إلى ما يقرب من 3 ملايين سهم يوميًا خلال الستة أشهر الأخيرة، ولفت إلى أن الشركة قامت بتنفيذ عمليتين لشركة «أمريكانا» وبيع شركتيها «النشا والجلوكوز»، وكذلك شركة « الدولية للدخان» لصالح «شركة الصعيدى» مؤخرًا.

ويشار إلى أن برايم القابضة للاستثمارات المالية قامت بإدارة عملية استحواذ مهمة ومحورية فى سوق صناعة التبغ بمصر، وذلك من خلال تنفيذ عملية استحواذ شركة الصعيدى لصناعة وتجارة الدخان على 100% من شركة الدولية للدخان، المالكة للعلامة التجارية «الحناوى للدخان والمعسل»، والتى تملك مجموعة أمريكانا مصر أغلبية أسهمها.

تدبير 250 مليون جنيه لشركة تمويل عقارى.. ندير عملية بيع فندق فى الأقصر بقيمة 500 مليون جنيه

ولعبت الشركة دور المستشار المالى الحصرى للبائعين وقامت بتنفيذ الصفقة للبائع والمشترى من خلال البورصة المصرية.

وردًا على تساؤل البورصة حول عمليات الشراء التى تديرها الشركة، كشف بلبل، عن أن الشركة تعمل حاليًا على دراسة خطة إعادة هيكلة تمويلية لمؤسسسة تمويل سعودية تعمل بقطاع الرعاية الصحية تمتلك 5 مستشفيات ومعامل تحاليل فى مصر، فضلاً عن تواجدها القوى فى الخليج.

وأشار، أن الشركة تبحث عن فرص استثمارية فى القطاع، ورصدت 3 مليارات جنيه لاقتناص من 4 إلى 6 فرص فى القطاع.

لفت إلى أن المؤسسة منفتحة بصورة كبيرة على القطاع بمصر وتسعى للاستحواذ على مستشفيات متخصصة سواء داخل أو خارج القاهرة أو معامل تحاليل أو مراكز أشعة.

وأوضح، أن المؤسسة تعمل بصورة متخصصة فى اقتناص مستشفيات تخصصية مثل مستشفيات المرأة أو العظام، أو الأورام، بالإضافة إلى الأمراض المزمنة أو الشيخوخة.

وأشار بليل، إلى أن طبيعة المنافسة بقطاع الرعاية الصحية تغيرت بصورة كبيرة بعد خروج لاعبين رئيسيين من القطاع إثر أزماتهم الأخيرة، مما أثر على جانب الطلب، مما فتح المجال أمام مؤسسات أخرى فى قطاع الرعاية الصحية.

ولفت، إلى أن تطبيق نظام التأمين الصحى الشامل هو فرصة قوية للأستثمار وطموحة بعد تطبيقها، مؤكدًا أن التطبيق سيفيد الاستثمار فى القطاع بصورة كبيرة.

وذكر، أن الشركة تدير عملية أخرى فى قطاع الأدوية لمؤسسة كويتية تمويلية تسعى لشراء مصنع أدوية بخصائص معينة يعمل فى الأقراص العادية والجيلاتينية، والأشربة، فضلاً عن الكريمات.

وتدرس الشركة أكثر من 4 فرص لاقتناص واحدة باستثمارات مخصصة تقدر ما بين 350-550 مليون جنيه، متوقعًا إنهائها قبل نهاية العام الجارى.

وتابع، أن صناعة الدواء فى مصر صناعة قوية وعريقة وواعدة خاصة بسبب تواجد استثمارات أجنبية فى الصناعة منذ أمد بعيد، مما دفع لوجود كوادر مصرية جيدة فى الصناعة، مؤكدًا على أن صناعة الدواء سريعة النمو.

وتتمتع صناعة الدواء بأنها ضرورية، فضلاً عن إمكانية تصديرها بتكلفة منخفضة إلى حدًا ما، وكذلك خفض العملة يشجع المنتج المصرى على الإحلال مكان المنتج الأجنبى، وفقًا لـ«بلبل».

إنهاء صفقة فى قطاع “مستحضرات التجميل” بقيمة 350 مليون جنيه خلال شهرين

وعلى جانب البيع، تتولى منصة «برايم للترويج» دور المستشار المالى لشركة عالمية تابعة لصندوق سيادى لدولة من دول الخليج لبيع أحدى فنادقها بالقاهرة فى فئة الخمس نجوم بسعة 350 غرفة، ويقع فى مدينة الأقصر بجانب وادى الملوك، مشيرًا إلى أنها تمتلك 3 فنادق أخرى فى القاهرة.

وأوضح، أن عملية البيع تأتى فى إطار إعادة الهيكلة لمحفظة استثماراته فى القاهرة، حيث يقوم بإعادة هيكلة أصوله وهى الفنادق الأخرى وسيوظف الحصيلة فى الهيكلة المقدر استثماراتها بنحو 1.5 مليار جنيه.

وتوقع، أن تكون حصيلة البيع المرجوة من العملية فى حدود الـ500 مليون جنيه، لافتًا إلى أن مفاوضات البيع بدأت مع عدد من المستثمرين فى الآونة الأخيرة.

وتدير «برايم» أيضًا صفقة أخرى فى قطاع مستحضرات التجميل الطبية والمكملات الغذائية، بيع حصة تصل إلى 35% من أحدى الشركات، لافتًا إلى أن هناك مستثمر مالى أجنبى فى مرحلة الفحص النافى للجهالة ومن المتوقع إتمامه خلال شهرين، وفقًا لـ«بلبل».

وأضاف، أن الشركة تعمل فى التصنيع لها وللغير وتحقق نسب نمو عالية سنويًا، وتبلغ قيمة الصفقة ما يقرب من 350 مليون جنيه.

وأشار بلبل، إلى صفقة أخرى لشركة عاملة فى مجال إدارة المرافق والخدمات ويتفاوض على شرائها مستثمر استراتيجى وشركة إيطالية، فضلاً عن أحد المطورين العقاريين فى مصر، وتبلغ قيمة الصفقة مابين 200 و220 مليون جنيه.

وفى قطاع أدوات التمويل، استطاعت الشركة تدبير تمويلاًا بقيمة 250 مليون جنيه لصالح إحدى شركات التمويل العقارى المتخصصة فى شراء وحدات متكاملة، لافتًا إلى أن التمويل فى صورة قرض جزء معبرى بالإضافة إلى جزء طويل الأجل، وفقًا لـ«بلبل».

وأشار، إلى أن الشركة تحقق نمو قوى وتبلغ محفظتها التمويليلة نحو 3 مليارات جنيه، وتخطط الشركة لعلية توريق فى الأجل المتوسط.

وكشف بلبل، عن «برايم كابيتال» تعمل على إصدار سندات شركات لإحدى الشركات العاملة بقطاع الأغذية بقيمة تتراوح ما بين 800 مليون حتى مليار جنيه.

وأضاف: «أيضًا شركة عقارية كبرى نعمل على توفير قرض لها على 6 سنوات وسنة سماح بقيمة 1.2 مليار جنيه لتمويل أعمال المقاولات والإنشاء لمشاريعها».

وأشار، إلى عملية أخرى كبيرة لأحدى الشركات بقطاع سلاسل المطاعم متنوعة، ولكن الأستثمار الأساسى هو القطاع العقارى، لافتًا إلى أن الأمر فى محل الدراسة ولكن الشركة تخطط لبيع المطاعم.

ويرى بلبل، أن السوق مؤهل لاستقبال الطروحات فى الظروف الراهنة سواء الحكومية أو الخاصة، لافتًا إلى ضرورة وجود التقييم السليم، وأشار، إلى أن قلة البضاعة المعروضة فى البورصة المصرية هو أحدى العوائق أمام نمو سوق المال.

يُذكر أن «برايم القابضة للاستثمارات المالية»، استحوذت مؤخرًا من خلال شركتها التابعة «برايم كابيتال» على شركة «باراديم للاستشارات المالية» فى إطار خطتها للتوسع فى مجال الأنشطة المالية غير المصرفية، وإضافة المزيد من الأذرع.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/10/25/1393357