منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





6 شركات تشترى كراسة شروط استشارى تنفيذ محطة كوم أمبو الشمسية


القائمة تضم «تراكتبيل» و«دى أن فى جى أل» وحسم الشركة الفائزة فبراير 2021

اشترت 6 شركات عالمية كراسة شروط مناقصة استشارى تنفيذ محطة طاقة شمسية بقدرة 50 ميجاوات فى منطقة كوم أمبو بمحافظة أسوان.

وقالت مصادر بهيئة الطاقة المتجددة لـ«البورصة»، إن قائمة الشركات التى أشترت كراسة شروط المناقصة تضم «تراكتبيل» و«جوبا انتك» و«آى أل إف» و«جلوبال أورينتال» و«دى أن فى جى أل».

ومن المقرر أن يتم فتح المظاريف الفنية خلال الشهر المقبل، وسيتم الترسية على أستشارى تنفيذ محطة الطاقة الشمسية فى منطقة كوم أمبو بقدرة 50 ميجاوات بحلول شهر فبراير2021.

وأضافت المصادر، أنه عقب اختيار الاستشارى ستطرح هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة مناقصة لاختيار مقاول تنفيذ المحطة، ومن التوقع أن تجرى هذه الخطوة قبل منتصف العام المقبل.

وأوضحت أن المحطة ستعمل بنظام الخلايا الفوتوفولتية، والتى يتم من خلالها تحويل الطاقة الشمسية إلى كهربائية باستخدام الألواح، وتحويل الضوء الشمسى إلى تيار مباشر، والعواكس الكهربية (Inverters)، التى تقوم بتحويل التيار المباشر إلى تيار متردد، والمحولات وخطوط النقل الخاصة بربط المحطة على الشبكة القومية.

وذكرت المصادر، أن المشروع ممول من الصندوق العربى للإنماء الكويتى بنحو 25 مليون دينار كويتى، ما يعادل نحو 1.4 مليار جنيه، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ وتشغيل المحطة بحلول 2023.

ويعد موقع كوم أمبو من المناطق المتميزة فى السطوع الشمسى المرتفع، طبقاً لما رصده الأطلس الشمسى، كما أن محافظة أسوان تضم أكبر مجمع شمسى فى العالم بطاقة 1465 ميجاوات فى مدينة بنبان، وتم ربط 32 محطة طاقة شمسية على الشبكة الكهربائية، وتباع القدرات المنتجة من المشروعات لصالح الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وتأتى تلك المشروعات ضمن خطة قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة للوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى 20% بحلول 2022، وإلى أكثر من 42% بحلول 2035، بما يساهم فى زيادة المصادر المتجددة إلى حوالى 6000 ميجاوات، متضمنة الطاقة المائية، بالإضافة إلى مشروعات أخرى يجرى تطويرها بقدرات إجمالية تتجاوز 2000 ميجاوات.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/10/28/1394214