منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





“الكهرباء” تخطط إقامة 47 مركز تحكم فى الشبكات


شاكر: مصر حققت الاكتفاء الذاتى من كهرباء

الانتهاء من إنشاء خط الربط الكهربائى مع السودان بقدرة 70 ميجاوات

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، إن الوزارة تعمل على إنشاء 47 مركز تحكم فى الشبكات على 5 مراحل، ستغطى أنحاء الجمهورية خلال الأعوام الـ10 المقبلة، وتمتلك مصر 6 مراكز تحكم قومى وإقليمى حاليًا.

وأضاف شاكر، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الغرفة الأمريكية اليوم، أن مصر لديها استراتيجية خاصة بالربط الكهرباء مع دول الجوار وعدد من دول العالم، مثل مشروعات ربط مع السودان والمملكة العربية السعودية والأردن مع السعى للربط مع قبرص ومنها إلى اليونان.

ذكر أن مصر تمتلك فرصاً هائلة فى مجال الطاقة الجديدة والمتحددة من خلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بما يدعم استدامة الكهرباء فى مصر وفق الاستراتيجية الخاصة بذلك.

أوضح أن تنفيذ هذا المشروعات يعتمد على سرعة التعاون بين الأطراف الثلاثة، وأشار إلى وجود ربط كهربائي بالفعل مع الأردن وتوجد دراسات لرفع قدرات هذا الخط.

أوضح أن خط الربط الكهربائي مع الأردن يستطيع أن يتحمل من 450 إلى500 ميجاوات في الوقت الحالي، ويتم حالياً إعداد دراسة جدوى لزيادة سعة خط الربط الكهربائى مع الأردن لتصل إلى 2000 ميجاوات بدلاً من 450 ميجاوات حالياً، والذي سيتم من خلال ربط مصر بالعراق.

أشار إلى أن الدراسات الخاصة بمشروع الربط الكهربائى مع قبرص بقدرة 3 آلاف ميجاوات يجرى تقييمها، ما يتيح لمصر الربط مع اليونان ثم باقى أوروبا لتتحول مصر لناقل مهم للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.

وقال شاكر، إن الوزارة انتهت من إنشاء خط الربط الكهربائى مع السودان بقدرة 70 ميجاوات كمرحلة أولى، ومن المتوقع أن يصل إلى 3 آلاف ميجا وات، ويتيح هذا المشروع الربط بين مصر وإثيوبيا ومنها لجميع دول القارة السمراء.

تابع أن قطاع الكهرباء فى مصر حالياً يمثل فرصة للاستثمار وللقطاع الخاص بشكل كبير بعد نجاح الرئيس عبدالفتاح السيسى فى تطوير هذا القطاع والتخلص من المشكلات التى كانت تواجهه مثل نقص الوقود”.

وأشار إلى أن ما شهدته الكهرباء من ارتفاع كفاءة وزيادة كبيرة فى القدرات بالتعاون مع الشركاء الأجانب والمصريين، خاصة شركة سيمنس.

أوضح أن محطات سيمنس العملاقة التى تم إنشاؤها بقدرة 14 ألف 400 ميجا وات كان لها أثر كبير فى تحول مصر من دولة تعانى من أزمة فى الكهرباء إلى دولة مصدرة للطاقة من خلال مشروعات الربط الكهربائى مع دول الكهرباء، وأكد أن مصر حققت الاكتفاء الذاتى من الكهرباء.

أوضح أنه تم انفاق نحو 6 مليارات يورو فى مشروعات للطاقة مع سيمنس، بجانب العمل على رفع الكفاءة بشكل كامل للقطاع من خلال 6 مراكز تحكم رئيسية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/11/03/1395833