منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





خفض أسعار “البيتومين” والإعفاء الجمركى للخامات أهم مطالب “المواد العازلة” لمواجهة تراجع الصادرات


طالبت شعبة المواد العازلة فى اتحاد الصناعات، بخفض أسعار البتومين للمصانع المنتجة، والإعفاء الجمركى للخامات ومستلزمات الإنتاج للمصانع المصدرة؛ لمواجهة تراجع الصادرات والنهوض بها.

قال الدكتور كمال الدسوقى، رئيس الشعبة، إن صادرات المواد العازلة تواجه منافسة شرسة خارجيا خلال الفترة الأخيرة؛ تزامنا مع ارتفاع تكلفة الإنتاج محليا فى مواجهة منتجات الدول المنافسة خارجيا.

أكد أن أهم مطالب الشركات المصدرة للنهوض بصادرات القطاع تتمثل فى خفض أسعار «البتومين» للمصانع المنتجة، فضلا عن إعفاء الخامات ومستلزمات الإنتاج المخصصة للمصانع المصدرة من الجمارك؛ لتمكينها من المنافسة خارجيا.

وانخفضت صادرات المواد العازلة إلى 15 مليون دولار، خلال الفترة (يناير- أغسطس) من العام الجارى، مقابل 19 مليون دولار فى الفترة المناظرة من العام الماضى بنسبة تراجع %20، وفقا لأحدث تقرير صادر عن المجلس التصدير لمواد البناء والصناعات المعدنية والحراريات.

أشار إلى أن هذه المطالب ستقدمها الشعبة إلى المجلس التصديرى لمواد البناء ليعرضها بدوره خلال اللقاء المرتقب مع نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، والذى يأتى ضمن سلسلة الاجتماعات المقرر عقدها مع وزارة التجارة والصناعة لكل قطاعات المجلس كل على حدة.

وتهدف هذه الاجتماعات للتعرف على المشكلات الفنية لكل قطاع وتحديد مطالبه؛ لوضع حلول للمشكلات والعمل على زيادة تنافسية المنتج المصرى فى السوق الخارجى.

أوضح، أن صادرات القطاع تأثرت سلبا خلال العام الجاري؛ نتيجة لانكماش الطلب بالتزامن مع تفشى فيروس كورونا وزيادة المنافسة الخارجية، إلا أن الطلب عاد للارتفاع مجددًا خلال الأشهر الأخيرة مع عودة فتح الأسواق.

وجاءت نيجيريا فى مقدمة الدول المستوردة من مصر المواد العازلة خلال الـ 8 أشهر الأولى من العام الجارى بنحو 2 مليون دولار مقابل 3 ملايين دولار خلال العام الماضى، تلتها كينيا بنحو 1.5 مليون دولار.

واحتلت ليبيا الترتيب الثالث فى الدول المستقبلة لصادرات القطاع بنحو 1.3 مليون دولار، وبعدها تايوان بنحو 0.791 مليون دولار، ثم إندونيسا بنحو 0.635 مليون دولار.

أوضح أن صادرات القطاع مازالت محدودة ولا تتناسب مع طموح الشركات فى التصدير إلا أن ارتفاع التكلفة هو أبرز التحديات التى تواجهها، وحال إيجاد حلول لخفض التكلفة ستتمكن الشركات من إحداث نقلة نوعية فى الصادرات.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/11/10/1397087