منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





اتجاه لتأجيل النظر فى تعديلات «القيمة المضافة» إلى الفصل التشريعى المقبل


«برزى»: تعديل المعاملة الضريبية للحلوى من العجين ترفع الاسعار 100%

قالت مصادر نيابية إن مجلس النواب يتجه لتأجيل مناقشة تعديلات قانون الضريبة على القيمة المضافة إلى الفصل التشريعى المقبل. وأضافت أن من المقرر عقد جلسة عامة بحلول منتصف شهر ديسمبر علاوة على جلسة أخرى فى بداية العام المقبل قبل انتهاء الفصل التشريعى الحالى ومن ثم لا يوجد فرصه لمناقشة تعديلات قانون الضريبة على القيمة المضافة.

وقالت المصادر إن مجلس النواب تسلم فعلياً تعديلات مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة المرسل من الحكومة.

وتشمل التعديلات التى جرى إرسالها إلى مجلس النواب إخضاع المقرمشات والحلوى من العجين إلى الضريبة العامة للقيمة المضافة بواقع 14% بدلاً من 5% ضريبة جدول حالية.

كما شملت التعديلات المقترحة إخضاع بيع وتأجير الوحدات الإدارية والتجارية للضريبة على القيمة المضافة بدلاً من الإعفاء الحالى للوحدات غير السكنية شرط تطبيقها مجموعة من الضوابط.

ومن المقرر أن تتضمن التعديلات تطبيق ضريبة قيمة مضافة على التجارة الإلكترونية.

من جانبه، قال هانى برزى، رئيس مجلس إدارة مجموعة إيديتا للصناعات الغذائية انه من الضرورى عدم إجراء تعديلات على ضريبة الجدول فيما يتعلق بالحلوى من العجين والمقرمشات فى الفترة الراهنة فى ظل كونهما سلعاً ذات مرونة وحساسية فى عملية التسعير. واضاف برزى أن تعديل المعاملة الضريبية من ضريبة الجدول الى القيمة المضافة سيؤدى إلى رفع الأسعار ما بين 50 و100%، ولهذا يتواصل القطاع مع لجنة الخطة والموازنة لعرض وجهة نظر المنتجين.

وذكر أن وزارة المالية حال رغبتها فى تعديل المعاملة الضريبية للحلوى من العجين والمقرمشات كان من الأفضل تضمنيها بالقانون الحالى عند إقراره للحفاظ على المراكز المالية ودراسات الجدوى التى تطبق بناء على التشريعات فضلاً عن أن عدم الاستقرار الضريبى يمثل أكبر ضرر للصناعات والاستثمارات.

وأوضح برزى أن مدخلات الإنتاج للصناعة معفاة ومن ثم تم وضعها فى ضريبة سلع الجدول.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/11/12/1398054