منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





عضو “العليا للفيروسات”: 7 لقاحات لكورونا ستكون متوافرة عالميا قبل نهاية العام


قال الدكتور اشرف حاتم وزير الصحة الاسبق وعضو اللجنة العليا للفيروسات، إن 7 أنواع ‏من اللقاحات ضد فيروس كورونا المستجد ستكون متاحة ‏بشكل رسمى بنهاية العام الجاري. 

‏وأضاف في ‏مداخلة هاتفية لبرنامج “كلمة أخيرة” على قناة On E، أنه من المقرر الإعلان عن هذه اللقاحات تباعا خلال اسبوعين، وذلك بعد انتهاء التجارب السريرية والعمل عليها على مدار الـ 6 أشهر الاخيرة.

‏وتابع ان اللقاحات المقرر الاعلان عنها، ستشمل لقاح “استرازينكا” التابع لجامعة أكسفورد، ‏وآخر ستعلن عنه الولايات المتحدة الأمريكية، واثنين من انتاج روسيا واخرين من انتاج الصين.

‏وأوضح ان اللقاحين المتداول الإعلان عنهما قريبا من انتاج شركتي “فايزر” و”موديرنا” للأدوية، مشتركين فى نفس الخصائص وهما من نوع RNA فاكسين، وهو الاول من نوعه فى العمل على الحمض النووى ذاته.

‏ولفت إلى أن الفارق في لقاح شركة “موديرنا” انه يعمل على تحفيز مناعة الجسم لمقاومة اللقاح ويتم تعاطيه على جرعتين. 

‏وتابع بالرغم من نجاح نتائج فاعلية لقاح شركة فايزر بنسبة فاقت الـ٩٠٪؜، ‏الا أن هناك أزمة في تخزينه حيث يجب أن يبقى في درجة حرارة سالب ٧٠ ‏مئوية وهو ما يصعب تحقيقه أثناء عملية ‏نقله، ‏بينما ‏اللقاح التابع لشركة موديرنا يمكن تخزينه في درجة حرارة مابين ٢ الى ٨ درجات ‏مئوية لذلك يعتبر الأفضل في النقل.

‏وقال عضو اللجنة العليا للفيروسات، أنه من المقرر أن تتقدم شركات الأدوية خلال أسبوع بطلب لهيئة الدواء والغذاء الأمريكية للحصول على الرخصة الطارئة لتوزيع اللقاحات بالاسواق.

‏وأضاف أن التطعيم او اللقاح سيتم اعطاءه أولا للفرق الطبية، ‏يليها الأشخاص الذين تخطوا سن الـ ٦٥ عاما، ‏ومن يعانون من أمراض مزمنة وأيضا الفرق الأمنية كالجيش والشرطة.

‏وتابع أن الدول ستطلب التطعيم من خلال “التحالف الدولي للتطعمات” التابع لمنظمة الصحة العالمية، ‏مشيرا إلى أنه ‏الحكومة المصرية تعاقدت في بداية أزمة كورونا مع شركة استرازنيكا لتوريد نحو ٣٠ مليون ‏جرعة من اللقاح الإنجليزي، وهناك تعاقد آخر أيضا مع شركة فايزر، بخلاف التطعيم الصيني الذي تعمل التجارب السريرية عليه مؤخرا وحال ثبوت فاعليته سيتم تصنيعه بمعامل المصل واللقاح “فاكسيرا” بمصر بناء على اتفاقية بين الجانبين المصري والصيني.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/11/17/1399230