منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





5 شركات عالمية فى القائمة المختصرة لتقديم تكنولوجيا تصنيع المحطات الشمسية المركزة


كمال: بنوك محلية أبدت استعدادها للمشاركة فى التمويل

تفاضل شركة “سمارت” للحلول الهندسية بين 5 شركات عالمية لاختيار واحدة منها، لتقديم تكنولوجيا تصنيع محطات الطاقة الشمسية المركزة المزمع تنفيذها بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربى باستثمارات 1.2 مليار دولار.

وقال أسامة كمال رئيس مجلس إدارة شركة سمارت للحلول الهندسية لـ”البورصة” إن 16 شركة عالمية تقدمت بعروضها، وتم إعداد قائمة مختصرة تضم 5 شركات، وسيتم اختيار واحدة منها لتوقيع اتفاقية تعاون فى تصنيع محطات الطاقة الشمسية المركزة بالتعاون مع خبير الطاقة العالمى هانى النقراشى.

وأوضح أنه عقب اختيار الشركة، سيتم طرح طلب الشراكة وتعميق تكنولوجيا المركزات الشمسية وبدء تصنيعها داخل المصانع التابعة للإنتاج الحربى فى فترة تصل 12 شهراً.

وذكر أن البنوك المحلية أبدت اهتمامها بالمشاركة فى تمويل جزء من المشروع، والدولة لن تتحمل أعباء لتنفيذ هذا المحطات،وسيتم الحصول على تمويلات من جهات دولية بنسبة تصل إلى 70% من التكلفة وبمشاركة من البنوك المحلية أيضاً بنسبة تتراوح بين 10 و15% من الإجمالى.

وتابع :”أن تكلفة إنشاء المحطات ليست مرتفعة وستنخفض تدريجياً، مع التوسع فى استخدام التكنولوجيا الحديثة فى بناء المحطات”.

أوضح أن الاتجاه إلى الاستخدام الموسع للطاقة الشمسية ذات التخزين الحرارى، والتى تعتمد على تخزين حرارة أشعة الشمس لتشغيل محطات الكهرباء ليلاً، يساعد على زيادة الإنتاج والتصنيع وإيجاد فرص عمل جديدة للشباب.

أشار إلى أن الأنسب لمصر استغلال الطاقات المتجددة المتوفرة على أرضها، ومن الممكن أن يتم استغلال الطاقة الشمسية المركزة فى تحلية مياه البحر.

وقال الدكتور هانى النقراشى خبير الطاقة فى تصريحات سابقة، إن استخدام الطاقة الحرارية أمر ضرورى فى عملية التنمية لما فيها من عائد كبير وبتكلفة أقل، فى ضوء تحدى نقص المياه المطرد وتراجع نصيب الفرد خلال الأعوام القادمة، لمواجهة ذلك يجب العمل على التصنيع المحلى لمحطات شمسية نمطية صغيرة الحجم بقدرة تتراوح بين 20 و50 ميجاوات، على أن توضع فى شكل مجموعات وأنسب مكان بمسار ممر التنمية بالقرب من الوادى”.

وأضاف أن هذه التكنولوجيا تعتمد على استخدام مجموعة من المرايا، توضع بتنظيم معين وبزاوية ميل معينة، بحيث تضمن انعكاس الأشعة الشمسية على بؤرة محددة، تستقبل هذه الأشعة وتحولها إلى طاقة حرارية يجرى استخدامها في توليد الكهرباء عن طريق مجموعة من المحولات، وبذلك يمكن إنتاج الكهرباء على مدار 24 ساعة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/11/23/1400803