منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





«الفروع المزدوجة» وسيلة البنوك لتحفيز استخدامات التكنولوجيا فى المعاملات المصرفية


“قناة السويس” و”كريدى أجريكول” و”الأهلى المصرى” و”الشركة المصرفية” على قائمة البنوك التى تتيح منتجات التكنولوجيا داخل الفروع

لم تكتف أغلب بنوك القطاع المصرفى بتوفير خيارات المنتجات المصرفية ألإلكترونية كالإنترنت البنكى والموبايل البنكى والمحافظ الإلكترونية بل تسعى لتقليص الاعتماد على التعاملات التقليدية المباشرة فى الوقت نفسه.

وتسعى البنوك لتحفيز عملاءها للتعامل عبر المنتجات التكنولوجية والرقمية عبر تخصيص اماكن داخل الفروع التقليدية لتعاملات العملاء الذاتية.

وتزود البنوك الأماكن المخصصة للتعاملات الرقمية بأجهزة كمبيوتر مبرمجة وأجهزة لوحية وموبايلات مزود بتطبيقات البنك نفسه.

كما خصصت البنوك أيضاً موظفين من خدمة العملاء لنشر الوعى المصرفى الرقمى للعملاء وتحفيزهم على إجراء عملياتهم المصرفية عبر المنتجات التكنولوجية، خاصة فى المرات الأولى للاستخدام.

وتعد خطوة تخصيص “ركن رقمى” داخل فروع البنوك التقليدية مرحلة مبدئية أو بديل فى بعض البنوك لإطلاق البنك الرقمى الذى يتطلب رخصة وبعض المواصفات.

ويعتبر مصرفيون الركن الرقمى مرحلة تنتهجها أغلب البنوك لزيادة عدد العملاء المستخدمين للخدمات التكنولوجية وتخفيف الزحام داخل الفروع فى الوقت نفسه ونشر ثقافة التعاملات المصرفية عن بعد منح الثقه للعملاء فى تنفيذ العمليات التكنولوجية داخل الفروع التقليدية نفسها.

ومن أبرز البنوك التى طبقت الكورنر الرقمى داخل فروعها بنك كريدى أجريكول وقناة السويس وبنك الشركة المصرفية والتعمير والإسكان وبنك مصر والبنك الأهلى المصرى وعوده-مصر.

وخصص البنك الأهلى المصرى منطقة خدمات إلكترونية متكاملة بفرعه الرئيسي بشارع شريف فى القاهرة يوليو الماضى بخلاف عدد من الفروع الإلكترونية الكاملة.

وقال كريم سوس الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية والفروع بالبنك الأهلي المصري، إن البنك يتيح الفروع مزدوجة الخدمة أو تلك التى تضم منطقة خدمات إلكترونية تعمل باستراتيجية متطورة، بحيث تتيح في جزء منها تقديم الخدمات المصرفية إلكترونياً بالكامل للعملاء أسوة بفروع الخدمة الإلكترونية، إضافة إلى إتاحة تقديم الخدمات من خلال فرع تقليدي يضم جميع المعاملات المصرفية بذات مقر الفرع.

وقال عاكف المغربى نائب رئيس بنك مصر، إن البنك بصدد تخصيص مساحات للمعاملات الإلكترونية داخل الفروع الحالية “digital corner”، لتحفيز العملاء على استخدام هذة القنوات الرقمية والتسهيل فى الوصول إليها وتخفيفاً للازدحام.

وأشار إلى أن ذلك يمنح الثقة للعميل فى الخدمة، خاصة فى الاستخدام الأول، مشيراً إلى أن ذلك بجانب توفير المنتجات التكنولوجية الأخرى كالموبايل البنكى والإنترنت البنكى وتطبييقات الهاتف المحمول المختلفة.

عاكف المغربى نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر

المغربى: بنك مصر بصدد تخصيص مساحات للخدمات الرقمية داخل الفروع الحالية

ويدرس البنك حالياً تدشين ذراع استثمارية تابعة له مسئول عن تأسيس بنك رقمى يكون مسئول عن تقديم مختلفف الخدمات التكنوولجية للعملاء الأفراد بشكل آمن وسهل.

وكان بنك كريدى أجريكول من البنوك التى بادرت أيضاً بتدشين الفروع المزدوجة، والتى أطلق عليها “بنكى ستور”، والتى توازن بين المعاملات الإلكترونية والمعاملات التقليدية التى تعتمد على الموظفين بنسبة 100%.

وأفتتح كريدى أجريكول أول فرع بنكى ستور منذ 2018، وتوالى خلال عام 2019 افتتاح عدد من الفروع، منها فرع ميدان المساحة في الدقي، وفرع مدينة طنطا، وفرع مدينة شبين الكوم، وسيتى ستارز، والشيخ زايد، وفرع جليم بالإسكندرية، كما دشن البنك فى أكتوبر الماضى 3 فروع جديدة بمدينة نصر والرحاب.

ويسعى بنك قناة السويس أيضاً إلى تقديم الماكينات التفاعلية داخل الفروع التقليدية، والتى تمكن العميل من تنفيذ عملياته المصرفية ومشاهدة الموظفين صوت وصورة دون الحاجة للتعامل مع موظف خدمة العملاء داخل الفرع، كما أن الفروع الجديدة مزودة بأحدث أنظمة التكنولوجيا الحديثة.

وقال حسين رفاعى رئيس بنك قناة السويس، إن البنك انتهى من عمليات تطوير وتحديث البنية التحتية التكنولوجية بالكامل التى تخدم أهدافه فى مجال التحول الرقمى والشمول المالى وزيادة الاعتماد على التكنولوجيا المالية فى تنفيذ جميع تعاملات العملاء.

وأوضح أن البنك نجح فى تنفيذ العديد من المشروعات حتى الآن من خطة التطوير الخاصة به، بإنفاق استثمارى يزيد على 250 مليون جنيه لتحديث البنية التحتية التكنولوجية.

وأشار إلى أن البنك أنهى تحديث مركز البيانات الأساسى بالكامل من وحدات تخزين وخوادم ونظام النسخ الاحتياطى للبيانات مع نقله إلى مقر آمن طبقاً للمعايير الدولية، لافتاً إلى الاستعانة بكبرى الشركات العالمية فى مجالات صناعة أجهزة ووحدات وتطبيقات وحلول تكنولوجيا المعلومات لشراء وتجهيز وتشغيل متطلبات البنك.

حسين الرفاعى ؛ بنك قناة السويس

رفاعى: بنك قناة السويس أنفق 250 مليون جنيه لتحديث بنيته التكنولوجية

وقال إن البنك يسعى للتوسع فى شبكة ماكينات الصراف الآلي وتصل عدد الفروع التى يمتلكها البنك حالياً 90 ماكينة بالفروع الجديدة ومراكز التسوق ومحطات تزويد الوقود والمناطق الصناعية وغيرها، مشيرًا إلى أن البنك يستهدف الوصول بالشبكة إلى 130 بنهاية العام الجارى.

وأشار إلى أن مصرفه حقق مليون عملية منفذة من خلال شبكة الـ “ATM” منذ بداية 2020، بقيمة 1.16 مليار جنيه.

وأوضح أن البنك أتاح لعملائه حاملى المحافظ الإلكترونية إمكانية الدفع باستخدام الــ “QR Code” تيسيراً على العملاء، إضافة إلى سعيه لتوفير قنوات الدفع الإلكترونى الحديثة.

وقال إن البنك العربى 5 آلاف طلب تسجيل بالمحفظة الإلكترونية، مشيرًا إلى أن نسبة التفعيل بها حوالى 25%، وأن إجمالى العمليات عبرها بلغ 5 ملايين جنيه منذ بداية العام.

وأشار إلى أن البنك يستهدف إتاحة التسجيل بالمحفظة الإلكترونية للعملاء أون لاين من خلال تفعيل الـ«E-KYC».

وأضاف أن بنك قناة السويس يتعاقد فى الوقت الراهن على شراء منصة متكاملة مدمجة للخدمات الإلكترونية الرقمية، بهدف تقديم أحدث الخدمات الرقمية للإنترنت والموبايل البنكى والمساعد الافتراضى.

وقال عمرو نصير رئيس مجموعة التجزئة المصرفية وقنوات التوزيع والاتصال المؤسسى ببنك الشركة المصرفية العربية Saib، إن البنك يهتم بجوانب التثقيف المالى ويعتزم افتتاح 3 فروع Saib cube قبل نهاية العام لتتواجد فى الأماكن المزدحمة، والتى يتردد عليها العملاء باستمرار كالأندية والجامعات وغيرها من هذا النوع من الأماكن.

وأضاف نصير فى تصريح لـ”بنوك وتمويل” على هامش مؤتمر الشهر الماضى لإطلاق محفظة رصيدى الإلكترونية، أن البنك يهتم بتوفير منتجات التكنولوجيا الرقمية لعملائه فى مختلف الأماكن ونشر الوعى التكنولوجى وتحفيز العملاء على التعامل من خلاله.

وأطلق بنك الشركة المصرفية المرحلة التانية من الإنترنت البنكى الأسبوع قبل الماضى، والتى تسمح للعملاء ببتنفيذ عمليات التحويل من الخارج، وأطلق البنك المركزي المصري واتحاد بنوك مصر مؤخراً ضمن خطط الشمول المالي والتحول الرقمي للدولة- حملة قومية للتوعية بمزايا السداد الإلكتروني تحت شعار “باي باي نقدية.. ده زمن الإلكترونية”.

وتستهدف حملة المركزى واتحاد البنوك زيادة الوعي وثقافة التعامل بماكينات نقاط البيع “POS” ورمز الاستجابة السريع “QR code” لتنشيط عمليات الدفع الإلكتروني باستخدام كروت الدفع الإلكتروني والهاتف المحمول للتسهيل على المواطنين والتجار في تعاملاتهم اليومية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/11/23/1400866