منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





3 وزراء يوقعون 6 اتفاقيات بقطاعات السكة الحديد ومترو الأنفاق والجر الكهربائى


اتفاقية لتنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة من مشروع القطار الكهربائى مع تحالف “أفيك الصينية”

الاتفاق على تنفيذ الأعمال المدنية للجزء الغربى بالمرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو

إعداد دراسات مشروع القطار الكهربائى لربط “غرب بورسعيد وأبوقير” وإنشاء ميناء جاف بدمياط

وقعت الحكومة 6 اتفاقيات مع شركات أجنبية ومحلية لتفيذ عدد من المشروعات بقطاعات السكك الحديدية ومترو الأنفاق والجر الكهربائى، خلال فاعليات اليوم الثانى من الدورة الثالثة لمعرض تكنولوجيا النقل “2020 Trans Mea”.

وشهد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، توقيع اتفاقيتى تنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة من مشروع القطار الكهربائى “السـلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة” مع تحالف شركات أفيك الصينية.

وقال وزير النقل، إنه يجرى حالياً تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، والتى تمتد من محطة عدلى منصور وحتى محطة العاصمة الإدارية بقيمة 1.65 مليار دولار ممولة من خلال قرض صينى بقيمة 1.2 مليار دولار والباقى من الخزانة العامة للدولة.

وتمتد المرحلة الثانية من محطة العاصمة الإدارية 1 حتى محطة العاصمة الإدارية بقيمة تقديرية 130 مليون دولار ممولة من خلال قرض صينى بقيمة 60 مليون دولار والباقى من الخزانة.

أضاف الوزير، أنه من المخطط الانتهاء من تنفيذ المشروع بالكامل بطول 90 كيلو متر وعدد 16 محطة وافتتاحه فى احتفالات أكتوبر 2021.

وقالت وزيرة التعاون الدولى، إن مشروع القطار الكهربائى يعتبر أحد المشروعات المهمة لتطوير البنية التحتية لقطاع النقل والربط بين المحافظات فى مصر بما يشجع الاستثمار وفرص التشغيل، ويحقق أهداف التنمية المستدامة، لاسيما الهدف التاسع: الصناعة والابتكار والبنية التحتية.

أضافت أنه بالتنسيق مع وزارة النقل قامت بتعديل بعض بنود الاتفاقيات الدولية للسماح للقطاع الخاص المصرى بالدخول فى تنفيذ المشروعات والاستفادة من الخبرات الأجنبية وتبادل المعرفة مع شركاء التنمية.

وشهد وزراء النقل والبترول والتعاون الدولى توقيع عقد تنفيذ الأعمال المدنية للجزء الغربى من المرحلة الأولى من الخط الرابع “حدائق الأشجار – عمرو بن العاص” بطول 13.7 كيلو متر مع تحالف شركات مصرية بقيادة شركة المقاولين العرب ويضم شركات “كونكورد – بتروجيت – أبناء حسن علام”، كما تم توقيع اتفاقية المجموعة التخصصية CP411 للمرحلة بالكامل مع تحالف شركات “ميتسوبيشى- أوراسكوم” المصرية اليابانية.

وقال وزير النقل، إن إجمالى قيمة العقد الموقع لتنفيذ الأعمال المدنية للجزء الغربى من المرحلة الأولى من الخط الرابع المجموعة التخصصية CP401، ما يعادل حوالى 26 مليار جنيه حيث يتم تمويل الشق الأجنبى منها من قرض يابانى والشق المصرى من الخزانة العامة للدولة.

وتبلغ قيمة العقد الموقع لتنفيذ عقد الأعمال الكهروميكانيكية وأعمال السكة والورشة المجموعة التخصصية CP411 للمرحلة بالكامل، ما يعادل حوالى 15.3 مليار جنيه بتمويل يابانى وجزء من الخزانة العامة.

وأوضح الوزير، أنه يجرى حالياً التفاوض مع الشركات المصرية لتنفيذ الأعمال المدنية للجزء الشرقى من المرحلة المجموعة التخصصية CP402 والذى يمتد فى المسافة من محطة المساحة وحتى محطة عمرو بن العاص بطول 5.1 كيلو متر.

كما تجرى حالياً أعمال دراسة العرض الفنى المقدم من شركة ميتسوبيشى اليابانية لتنفيذ أعمال تصنيع وتوريد الوحدات المتحركة المجموعة التخصصية CP412 للمرحلة الأولى بالكامل.

يذكر أن الحكومة تعمل حاليا على الانتهاء من تنفيذ أعمال تحويلات المرافق المتعارضة مع مسار المرحلة الأولى من الخط الرابع وتبلغ القيمة التقديرية لتنفيذها حوالى 70 مليار جنيه يتم تمويل جزء من الشق الأجنبى بقيمة 1.2 مليار دولار قرض من الحكومة اليابانية وقد أبدت الجايكا إستعدادها لتمويل باقى قيمة الشق الأجنبى وسيتم تمويل 50800 مليون جنيه من الخزانة العامة الدولة.

وشهد وزير النقل توقيع مذكرة التفاهم الثلاثية لإعداد دراسات الجدوى لإنشاء مشروع القطار الكهربائى لنقل البضائع والركاب لربط ميناء غرب بورسعيد بميناء أبوقير بالإسكندرية بين الهيئة القومية للأنفاق والهيئة العامة للموانئ البرية والجافة وتحالف شركات “الديدى جروب –جاما للإنشاءات”.

وأوضح الوزير، أن المشروع سيساهم فى تسهيل حركة نقل الركاب والبضائع بالطريق الساحلى الدولى وزيادة النشاط الاقتصادى والتجارى وزيادة حركة التداول لنقل حاويات البضائع بهذه الموانئ، وكذلك الموانئ الأخرى من خلال ربط الخط بشبكة السكك الحديدية الحالية.

وأكد الوزير، أن مسار القطار الكهربائى يمتد ليربط ميناء غرب بورسعيد بميناء أبوقير بالإسكندرية بطول حوالى 250 كيلو متر وربطه بالميناء الجاف المقرر إنشاءه بمدينة دمياط، وربطه مع شبكة السكك الحديدية القائمة، ومن المخطط أن يصل عدد الركاب المنقول إلى 50 ألف راكب فى الساعة لكل اتجاه، حيث سيساهم فى زيادة حركة التداول لنقل حاويات البضائع بالموانئ التى يربط بينها، كما أنه من المتوقع أن تصل السرعة القصوى للقطار إلى 120 كيلو متر فى الساعة وزمن التقاطر يصل إلى 15 دقيقة فى أوقات الذروة.

وشهد وزير النقل توقيع اتفاقية إطار عمل لإنشاء مركز تدريب مهنى مصرى صينى مشترك لتكنولوجيا السكك الحديدية بين المعهد الفنى لتكنولوجيا السكك الحديدية ومعهد ناجينغ لتكنولوجيا السكك الحديدية وشركة أفيك الصينية فى مجال التدريب ونقل المعرفة وتبادل الخبرات فى مجال السكك الحديدية.

وقال الوزير، إن الاتفاقية تهدف إلى إنشاء مركز للتدريب على تكنولوجيا السكك الحديدية بالمعهد الفنى لتكنولوجيا السكك الحديدية وذلك لتعليم وتدريب حوالى 50 طالباً كل عام بقسم الإشارات بالمعهد فى المرحلة الأولى للمشروع، والتى تتعلق بالإشارات بالسكك الحديدية وتكنولوجيا صيانتها ومن المقرر إدراج تكنولوجيا الوحدات بالمرحلة الثانية وذلك لمواكبة التطور العالمى فى قطاعات السكك الحديدية.


لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/11/23/1401073