منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





توقيع عقد تأسيس “نيرك” لصناعات السكك الحديدية


السعيد: 10 مليارات دولار استثمارات للشركة خلال السنوات المقبلة

أوراسكوم للإنشاءات تساهم بنسبة 15% فى الشركة و240 مليون دولار استثمارات تقديرية

شهدت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ووزير النقل كامل الوزير مراسم توقيع عقد تأسيس الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وصندوق مصر السيادي، والقطاع الخاص، على هامش فعاليات معرض Cairo ICT والدورة الثالثة لمعرض ومؤتمر تكنولوجيا النقل الذكي 2020 Trans MEA.

ويتمثل القطاع الخاص فى شركات سامكريت للاستثمار وحسن علام القابضة، وأوراسكوم للإنشاءات وكونيكت للتكنولوجيا والمعلومات.
وقع العقد كل من يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ورئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية “نيرك” وأيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، وأحمد فكري عبدالوهاب العضو المنتدب لشركة نيرك وشرق بورسعيد للتنمية وشركاء القطاع الخاص يمثلهم كريم سامي سعد رئيس مجلس إدارة شركة سامكريت للاستثمار، وعمرو عصام حسن علام العضو المنتدب لشركة حسن علام القابضة، وأسامة بشاي رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة أوراسكوم للإنشاءات، ومصطفى علي مصطفى موسى العضو المنتدب لشركة كونيكت للتكنولوجيا والعلومات.

وقالت وزارة التخطيط فى بيان، إن “نيرك” تهدف إلى تعميق وتوطين صناعة السكك الحديدية في مصر، خاصة الوحدات المتحركة بالجر الكهربائي.

وأوضحت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن نشأة الشركة تأتي بغرض القيام بتصنيع وإصلاحات عربات السكك الحديدية وإحلالها وتجديدها بهدف توطين تلك الصناعة وتحويل مصر إلى مركز لصناعات وتكنولوجيات السكك الحديدية.

وقالت إن المتوقع أن تصل الاستثمارات في هذه الشركة إلى 10 مليارات دولار خلال السنوات القادمة.

وقال يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن هذا المشروع بداية حقيقية وقوية لرفع تصنيف المنطقة الاقتصادية عالمياً وجذب استثمارات أجنبية في شرق بورسعيد، لافتاً إلى أن المشروع تبلغ تكلفته الاستثمارية التقديرية نحو 240 مليون دولار.

وأضاف زكي، أن المشروع ينفذ على مرحلتين الأولى منها مصنع للوحدات المتحركة والثانية مصانع للصناعات المغذية للقطاع، ويقع المشروع على مساحة 300 ألف متر مربع بالمنطقة الصناعية وسيتم إقامة مجمع صناعي لتصنيع الوحدات المتحركة للسكك الحديدية بطاقة إنتاجية تبلغ 300 عربة سنوياً.

وقال أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن مشاركة الصندوق في تأسيس الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، يأتي في إطار خطة الصندوق لجذب وتشجيع القطاع الخاص للشراكة في مشروعات تنموية ضخمة، كما أنه يتواءم مع استراتيجية الصندوق الهادفة لتوطين التكنولوجيا في صناعة عربات السكك الحديدية الكهربائية كإضافة جديدة لقدرات الدولة المصرية في قطاع الصناعة.

وقال كريم سامي سعد رئيس مجلس إدارة شركة سامكريت للاستثمار وأحد المساهمين، إن التكلفة الاستثمارية المتوقعة للمشروع تبلغ 2.8 مليار جنيه لمرحلته الأولى، بالإضافة إلى التكلفة المخططة لتنمية الصناعات المغذية خلال العشر سنوات القادمة، والتى تقدر بحوالي 3 مليارات جنيه، ومن المخطط البدء فى تشغيل مصنع إعادة التأهيل فى الربع الأخير من سنة 2021 ومصنع عربات المترو الجديدة فى الربع الأخير من سنة 2022، كما تساهم الشركة فى زيادة الناتج المحلى وتوفير ما يقرب من ألفى فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

من جهته قال أحمد فكري عبدالوهاب العضو المنتدب لشركة نيرك، إن المجمع الصناعي داخل المشروع يتضمن مصنعاً لإعادة تأهيل الوحدات المتحركة التي تعمل بالجر الكهربائي بطاقة إنتاجية مقدرة 125 وحدة سنويا ، ومصنع لتصنيع عربات المترو الجديدة بطاقة إنتاجية مقدرة 150 وحدة سنوياً، بالإضافة إلى مصنع ثالث لتصنيع عربات القطار الكهربائي LRT بطاقة إنتاجية مقدرة 150 وحدة سنوياً.

وأضاف عبدالوهاب، أن الشركة تسعى لتحقيق 30% من القيمة المضافة محلياً في هذه الصناعة، والوصول إلى تصنيع 50% من مكونات الوحدات المتحركة محلياً خلال العشر سنوات المقبلة، أما بالنسبة للتصدير فتسعى الشركة إلى تطوير القدرة الإنتاجية وتنمية الصناعات المغذية الوطنية لتكون أكثر تنافسية إقليمياً وعالمياً لزيادة القدرة على التصدير.

وقال أسامة بشاي الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاءات “بي ال سي”، إن الشركة تساهم بحوالي 15% من رأسمال شركة “نيرك”، حيث أن مساهمة الشركة تأتي ضمن 3 كيانات خاصة إلى جانب الجهات الحكومية، معرباً عن تفاؤله بمستقبل المشروع الذي يؤكد على خطوات الدولة في توطين التكنولوجيا في صناعات جديدة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/11/24/1401379