منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



قطاع “الرعاية الصحية”.. إلى أين بعد الجائحة؟


“بلتون” تتوقع نمواً لشركتى “سبيد ميديكال” و”راميدا”

احتمالات نمو مرتقب لشركتى “ابن سينا فارما” و”مجموعة كليوباترا” بدعم من عمليات الدمج والاستحواذ

عائدات توزيع مرتفعة لـ”إيبيكو” و”التشخيص المتكامل” 

قامت وحدة بحوث بلتون المالية القابضة، بتحديث القيمة العادلة لجميع شركات الرعاية الصحية التي نغطيها، حيث قامت برفع القيمة العادلة لشركة سبيد ميديكال إلى 2 جنيه للسهم مقابل 1.30 جنيه بعد زيادة رأس المال في الاعتبار.

وخفضت القيمة العادلة لشركة “راميدا” إلى 5.20 جنيه للسهم، مقابل 5.40 جنيه للسهم، وكذلك “ابن سينا فارما” من 12.80 جنيه إلى 8.70 جنيه للسهم، فضلاً عن مجموعة مستشفيات كليوباترا إلى 6 جنيهات، من 6.90 جنيه للسهم.

وقامت بتخفيض القيمة العادلة لشركتى “ايبيكو” من 112.30 جنيه إلى 70 جنيهاً للسهم، والتشخيص المتكاملة القابضة من 6 دولارات إلى 4.5 دولار للسهم الواحد.

وأوصت البحوث بشراء أسهم سبيد ميديكال وراميدا وابن سينا فارما ومجموعة مستشفى كليوباترا وايبيكو، والأحتفاظ بسهم شركة التشخيص المتكاملة القابضة.

وتوقعت بلتون فى مذكرة بحثية لها، احتمالات نمو قوية لشركتي سبيد ميديكال وراميدا، نظراً لخطط شركة سبيد ميديكال لتوسيع أعمالها في قطاع الرعاية الصحية وخطط شركة راميدا لطرح مستحضرات دوائية جديدة مرتفعة الهوامش في المجالات العلاجية الأكثر طلباً والأسرع نموًا.

وأضافت، أن شركتي ابن سينا فارما ومجموعة مستشفيات كليوباترا تسعى لتوسيع أعمالهما داخلياً من خلال فرص الدمج والاستحواذ، حيث أسست شركة ابن سينا فارما مؤخراً شركة للاستثمار في قطاع الرعاية الصحية (تم شراء حصة 75% من شركة علاجي تك في نوفمبر، وهي منصة لطلبات الأدوية ومستحضرات التجميل أون لاين).

وقامت مجموعة مستشفيات كليوباترا بإضافة أصول جديدة إلى أعمالها وهى 3 مستشفيات على مدار 18 شهراً، وأكدت البحوث على تفضيلها لشركتي إيبيكو والتشخيص المتكاملة القابضة نظراً لتوزيعاتهما المستدامة مرتفعة العائد (بين 6% و8%) خلال الفترة من 2020-2021.

وعلى صعيد تأثيرات الجائحة، أثر وباء كوفيد-19 على قطاع الرعاية الصحية والأدوية في مصر، كما في القطاعات الأخرى، حيث كان المرضى يؤجلون أو يتجنبون خدمات الرعاية الصحية خوفاً من العدوى، مما أدى لانخفاض زيارات المرضى، خاصة للعيادات داخل المستشفيات والعيادات الخاصة، فضلاً عن تراجع الاختبارات المعملية خلال النصف الأول من 2020.

وأشارت البحوث، إلى أن هذا أدى إلى تراجع مبيعات الأدوية القائمة على وصفة طبية، لتتراجع إيرادات مجموعة مسشتفيات كليوباترا وشركة التشخيص المتكاملة القابضة (مقدمي خدمات الرعاية الصحية) بنسبة 17% على أساس سنوي و13% على أساس سنوي، على الترتيب خلال الربع الثاني من 2020.

وتراجعت مبيعات شركة إيبيكو بنسبة 18% على أساس سنوي خلال نفس الربع من العام نتيجة تراجع المبيعات المحلية ومبيعات الصادرات.

وتمكنت شركتى ابن سينا فارما وراميدا (المتخصصتين في الأدوية) من الحفاظ على نمو إيراداتهما عند 16% على أساس سنوي و6% على أساس سنوي على الترتيب خلال الربع الثاني من 2020، بدعم أساسي من المناقصات والمبيعات للمستشفيات الخاصة، وذلك رغم ضعف مبيعاتهما إلى الصيدليات.

ولفتت البحوث، إلى أن شركة سبيد ميديكال تغلبت على الوضع الوبائي خلال الربع الثاني من عام 2020 واستمر اتجاهها الصاعد أيضاً على مدار الربع الثالث من عام 2020، وخاصة أعمال المعامل لديها بفضل التحاليل الخاصة بكوفيد-19 وزيادة التعامل مع عملاء شركات التأمين، مما يجعل الشركة مستفيدة من استمرار الوضع الوبائي.

وتوقعت بلتون، نمو سنوي مركب بنسبة 22% لإيرادات مقدمي خدمات الرعاية الصحية في الفترة من 2020 إلى 2025 (مجموعة مستشفيات كليوباترا، سبيد ميديكال وشركة التشخيص المتكاملة القابضة) مع اعتبار شركة سبيد ميديكال الأسرع نمواً بنمو سنوي مركب لأجل 5 سنوات 37%.

ورجحت نمو سنوى مركب لإيرادات شركات الأدوية (راميدا وابن سينا فارما وايبيكو) بنسبة 19% بين 2020 و2025، مع أعلى نسبة نمو لشركة راميدا عند 23%.

وتوقعت، أن تكون شركتا سبيد ميديكال وراميدا الأسرع نمواً بين الشركات، نظراً لخطط النمو القوية لهما، حيث تخطط شركة سبيد ميديكال لمضاعفة عدد معاملها إلى 200 معمل على مدار الأعوام الثلاثة أو الأربعة المقبلة وافتتاح مستشفى سبيد في يونيو 2021، بالإضافة إلى دخلها من الاستثمارات في برايم سبيد ومعامل مصر.

وتتطلع “راميدا” لطرح منتجات دوائية جديدة بنحو 355 منتجاً متعلقاً بـ 218 مستحضراً دوائياً في 12 مجالاً علاجياً بأسعار أعلى وهوامش أرباح أفضل، وذلك باستخدام الطاقة الإنتاجية الجديدة التي قامت الشركة بإضافتها مؤخراً، حيث يبلغ معدل التشغيل حالياً 35% و40%).

وتوقعت البحوث، أن يستمر أداء الشركة في تجاوز النمو المحقق في سوق الأدوية، وأن تستحوذ على حصة سوقية إضافة بنسبة 1% سنوياً، مشيرًا إلى النمو المتوقع لمجموعة مستشفيات كليوباترا مدعومًا بارتفاع مستويات التشغيل للمستشفيات الثلاثة التي قامت بشرائها مؤخراً واتجاه نوعية الخدمات المقدمة للخدمات الأعلى سعراً من خلال تطبيق استراتجية وجود تخصصات خاصة تتميز بها كل مستشفى.

وستواصل شركتا ايبيكو والتشخيص المتكاملة القابضة وابن سينا فارما سياستها في دفع توزيعات أرباح خلال فترة التوقعات، بينما لا نتوقع بدء شركات سبيد ميديكال ومجموعة مستشفيات كليوباترا وراميدا دفع توزيعات في وقت قريب، نظراً لخططهم التوسعية.

وقالت الشركة، إنها تفضل شركتي إيبيكو والتشخيص المتكاملة القابضة لاستراتيجيتهما السخية في توزيعات الأرباح التي توفر عائدات جذّابة على التوزيع بين 6% و8% خلال الفترة من 2020-2021، وفقًا لـ”بلتون”.

وحددت البحوث القيمة العادلة لكل من راميدا وابن سينا فارما ومجموعة مستشفيات كليوباترا عند 5.20، و8.70، و6 جنيه للسهم على الترتيب مع توصية بالشراء.

وأوصت بشراء أسهم “سبيد ميديكال” و”ايبيكو” مع تحيد سعر مستهدف عند 2 و70 جنيهاً للسهم على الترتيب، مع توصية بالاحتفاظ لسهم التشخيص المتكاملة القابضة بقيمة عادلة عند 4.5 دولار للسهم الواحد.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/11/28/1402176