منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





احتمالات انتعاش الأسواق الناشئة تزيد رغبات انتقاء تجميع الفرص بالبورصة


يعقوب: حالة التشبع الشرائى بمؤشر EGX70 EWI تزيد فرص الرئيسى باختراق 11150 نقطة

مصطفى: السوق يشهد تحسنًا تدريجيًا بأسهم قيادية عقارية

توقع متعاملون بالبورصة المصرية، أن يشهد السوق تجاوبًا مع التحسن المتوقع للأسواق الناشئة خلال العام المقبل، بعد التافى التدريجى من آثار جائحة كورونا، واتجاه المؤسسات المحلية إلى الشراء مرة أخرى.

ودفعت مؤسسة جولدمان ساكس الأصوات للاتجاه المتفائل بشأن الاقتصاديات الناشئة، متوقعة أن يعلو نجمها خلال الربع الثاني من 2020 مع تعافي الاقتصاد العالمي مدعوما بظهور لقاح مضاد للفيروس، ونصحت المؤسسة المستثمرين بالاستفادة من العائد المرتفع الذي تقدمه أسهم الاقتصاديات الناشئة الآن وقبل حدوث التعافي.

كما راهنت رينيسانس كابيتال أيضا على الاقتصاديات الناشئة متوقعة أن تؤدي سياسات الرئيس الأمريكي الجديد لتشجيع تدفق الأموال لتلك الاقتصاديات.

وأغلق المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية EGX 30 مرتفعًا بنسبة 0.8% خلال جلسات الأسبوع الماضى، ليغلق عند مستوى 10980 نقطة، وكذلك صعد مؤشر EGX100 الأوسع نطاقًا بنسبة 0.3% إلى مستوى 2946 نقطة.

رجحت رانيا يعقوب، رئيس مجلس إدارة شركة ثرى واى لتداول الأوراق المالية، تسبب ما يمر به مؤشر EGX 70 EWI من حالة تشبع شرائى عقب سيطرته طوال العام الجارى على السيولة الموجودة بالسوق، لتنتقل أموال جنى الأرباح إلى أسهم المؤشر الرئيسى.

وأوضحت أن المؤشر الرئيسى لديه مستويات مقاومة عند 11150 نقطة ثم 11400 نقطة، سيتم اختراقها حال تمت عملية انتقال السيولة إلى المؤشر الرئيسى بجانب وجود قوى شرائية بدأت فى الظهور بالفعل بأسهم مثل حديد عز والسويدى إليكتريك والمجموعة المالية هيرميس.

وأكدت أن النشاط الملحوظ بالأسهم القيادية سيتم تدعيمه فى حالة استفادة الأسواق الناشئة من جنى أرباح الأسواق العالمية الكبيرة، مع ظهور لقاحات فعالة لوباء الكورونا.

وأشارت إلى أن الوقت أصبح مناسبًا لضخ دماء جديدة بالسوق المصرى بطرح شركات جديدة تجذب مستثمرين بعدد أكبر وسيولة ضخمة فى ظل بحث المتعاملين دائمًا عن أكبر ربح وتخفيض الفائدة البنكية بشكل متتالى.

ووجهت المتعاملين إلى ضرورة اتباع مبدأ سهمك هو مؤشرك عبر الشراء بناء على مؤشرات السيولة ووضع كل سهم بغض النظر عن المؤشر التابع له، مع تخفيض نسب الشراء بالهامش تماماً

وهبط مؤشر EGX70 EWI للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 0.08 % ليغلق عند مستوى 2008 نقطة، وارتفع مؤشر egx30 capped بنسبة 1.1% مغلقًا عند 13137 نقطة.

وتوقعت منى مصطفى، مدير التداول بشركة عربية أون لاين، لتداول الأوراق المالية، أن يشهد أداء الأسهم القيادية بالبورصة المصرية تحسنًا تدريجيًا وتحديدًا أسهم العقارات منها، بدعم ارتفاع قيم التداولات وسيطرة الاتجاه البيعى على أداء أسهم مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة.

وذكرت أن الأداء العرضى بين مستويات 10850 و11300 نقطة قد يستمر لمنتصف شهر ديسمبر المقبل، لذلك يجب الحرص بالمتاجرات السريعة اليومية، والاحتفاظ بنصف المحفظة الاستثمارية لحين وضوح الرؤية.

وأكدت أن المستثمر طويل ومتوسط الأجل عليه البدء فى التجميع بشكل مبدأى بأسهم قيادية تحسبًا لانتعاش الأسواق الناشئة الفترة المقبلة وتأكد التوقعات الخاصة بانتعاشها بسيولة كبيرة الفترة المقبلة.

وبلغ رأس المال السوقى خلال الأسبوع الماضى 636.4 مليار جنيه، مرتفعًا بنسبة 1.1% عن الأسبوع الماضى البالغ 629.2 مليار جنيه، واستحوذت الأسهم على 69.4% من إجمالى قيمة التداول، فيما اقتنصت السندات 30.6% من التعاملات.

وسجل السوق قيم تداولات 12.3 مليار جنيه، من خلال تداول 3.4 مليار سهم، بتنفيذ 250 ألف عملية بيع وشراء، مقارنة بتداولات قيمتها 16.4 مليار جنيه بنهاية الأسبوع الماضى، على 2.5 مليار سهم منفذة عبر 254 ألف عملية.

واستحوذ المصريون على 82.7% من التعاملات فى البورصة، بينما استحوذ الأجانب على 10.2% والعرب على 7% بعد استبعاد الصفقات.

وسجل الأجانب صافى بيع بقيمة 370.6 مليون جنيه بنهاية تعاملات الأسبوع، فيما سجل العرب صافى شراء بقيمة 107.7 مليون جنيه.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/11/28/1402204