منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





1000 جنيه زيادة فى أسعار «الحديد» وارتفاعات جديدة متوقعة


طلبات الصين تصعد بأسعارالخامات للصعود إلى مستوى 123 دولارا للطن

قفزت أسعار بيع حديد التسليح محليًا بنحو 1000 جنيه فى الطن على مرتين الأسبوع الماضى، وبداية الجارى، نتيجة صعود الأسعار العالمية لخامات التصنيع بعد ارتفاع الطلب من الصين التى تستهدف استثمارات ضخمة فى بنيتها التحتية، لتصعد الأسعار النهائية مع بداية الأسبوع الحالى إلى 123 دولارًا فى الطن.

قال وائل سعيد، رئيس شركة الفجر ستيل لتجارة مواد البناء، إن مصانع الحديد أعلنت عن زيادة أسعار البيع مرتين، الأولى كانت خلال الأسبوع الماضى بقيمة 500 جنيه، والثانية أمس السبت، بقيمة مماثلة.

أوضح سعيد، أن الأسعار الجديدة للبيع لدى مصانع «حديد عز» و«بشاى» تصل إلى 11.1 ألف جنيه للطن، و«السويس للصلب» و«المصريين» 11 ألف جنيه فى الطن، وأسعار مصانع الجارحى للصلب تصل 10.95 ألف جنيه للطن.

أضاف محمود سلامة، رئيس شركة أروميكس جروب لمواد البناء، أن السوق تحرك قليلًا منذ زيادة الأسعار الأسبوع الماضى، مع توقعات إعلان المصانع عن زيادات جديدة خلال الفترة المقبلة، تتراوح بين 300 إلى 500 جنيه فى الطن.

وذكرت تقارير دولية، أن أسعار خام تصنيع حديد التسليح «أيرون أور» ارتفعت إلى مستوى مطلع العام 2014 عند 123 دولارًا للطن.

أوضحت التقارير، أن خام الحديد يُعد أكبر مصدر لأرباح المناجم، وساعدت مرونة صناعة التعدين على تجنب أسوأ الأضرار الناجمة عن جائحة فيروس كورونا، والذى ضرب قطاعات أخرى مثل النفط والغاز من خلال خفض الطلب على الطاقة.

وذكرت أن خام الحديد هو السلعة الرئيسية الأفضل أداءً فى 2020، وارتفع بنسبة 38%، مدفوعًا بالكامل تقريبًا بشهية الصين التى تبدو نهمة للسلع الأساسية، على عكس تراجع الطلب فى بقية العالم .

أضاف: أدى ارتفاع الأسعار إلى تحقيق أرباح ضخمة لشركة Anglo و BHP و Vale بالإضافة إلى المنتجين الكبار الآخرين بما في ذلك Rio Tinto و Fortescue Metals Group، والتي يمكنها استخراج المواد الخام بأقل من 15 دولارًا للطن.

وتوجد مؤشرات في السوق على أن طلب الصين على خام الحديد سيظل قوياً على مدار الدورة الاقتصادية، وأبرمت عشرات شركات الصلب الصينية اتفاقيات توريد طويلة الأجل مع Fortescue Metals Group ASX: FMG.

تم الاتفاق على الصفقات على هامش معرض الصين الدولي للاستيراد وضمت مجموعة هونان فالين للحديد والصلب المساهمة في FMG، كما وقعت شركات الصلب الأخرى فى الصين مثل Baotou Iron & Steel Group و Rizhao Steel اتفاقيات لخام الحديد التابع لشركة FMG.

وقالت إليزابيث جاينز الرئيس التنفيذى لشركة FMG: «تواصل صناعة الصلب فى الصين تجاوز التوقعات، ووصل إنتاج الصلب الخام فى الأشهر التسعة الأولى من العام الجارى إلى 782 مليون طن، ومن المتوقع أن يتجاوز إنتاج الصلب مليار طن فى 2020».

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك

أسعار الحديد تواصل الصعود

https://www.alborsanews.com/2020/11/28/1402210