منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





لجنة برلمانية توصى بتنفيذ المرحلة الثانية من “حياة كريمة” فى 14 محافظة


8 مليارات جنيه تكلفة التنفيذ للوصول لسكان القرى الأكثر احتياجاً

أوصى تقرير صادر من لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب بتنفيذ المرحلة الثانية من مبادرة “حياة كريمة” فى 357 قرية جديدة فى 14 محافظة بتكلفة 8 مليارات جنيه للوصول إلى نسبة تغطية تبلغ 56% لسكان القرى الأكثر احتياجاً.

وطالب التقرير الذى حصلت “البورصة” على نسخة منه، “ينبغى الحد من تفاوت معدلات الفقر بين أقاليم الجمهورية وتصاعدها فى جميع الأقاليم عدا ريف الوجه القبلى وإن كان لايزال 40% من فقراء مصر يعيشون فيه”.

وتستهدف الحكومة بحسب التقرير خفض معدل الفقر من 32.5 % عام 2017-2018 إلى 28% خلال العام المالى الجارى وخفض معدل الفقر المدقع إلى 4% باستهداف الفئات الأكثر فقرا فى المجتمع .

وتوقع التقرير ارتفاع معدل البطالة خلال العام المالى الجارى لتصل إلى 10% مقارنة بـ9% خلال العام الماضى بسبب تأثيرات فيروس كورونا على سوق العمل.

وأوصت اللجنة بضرورة التركيز على عدد من القطاعات الواعدة فى مصر والقادرة على تخطى الأزمة بكفاءة وفعالية، فى قطاعى الصناعة والزراعة والعدالة فى توزيع الاستثمارات والإنفاق بصورة تحسن من مستوى العدالة الاجتماعية، ودعم شبكة الحماية الاجتماعية للمواطنين.

وتوقعت خفض معدل الأمية من 25.8% فى عام 2017 إلى 22% من إجمالى عدد السكان فى العام المالى الجارى.

وتشمل مبادرة”حياة كريمة” 419 مدرسة بطاقة استيعابية 5.1 ألف فصل فى القرى الأكثر احتياجاً مع إتاحة التغذية لجميع الأطفال بالمدارس وتغطية عجز المعلمين وإتاحة برامج محو الأمية، فضلاً عن إضافة 21 مدرسة لذوى القدرات الخاصة بإجمالى 281 فصلاً.

وتم زيادة الدعم المتعلق بالجانب الاجتماعى، والدعم النقدي لمعاش الضمان الاجتماعي وتكافل وكرامة بنسبة 2.7% ليصل إلى 19 مليار جنيه، وذلك فى إطار حرص الدولة على الاستمرار في تحفيز مظلة شبكة الحماية الاجتماعية، وتتضمن موازنة العام المالى الجارى حزمة من إجراءات الحماية الاجتماعية، والتي تتمثل أبرز بنودها فى زيادة حد الإعفاء الضريبي، وزيادة المعاشات

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/12/01/1402734