منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





الكهرباء تنهى أزمة “تقاسم التكاليف” وتوقع التسوية مع 32 شركة طاقة شمسية فى “بنبان”


الشركات تسدد 1.6 مليار جنيه على 6 أقساط خلال 5 سنوات

بعد أشهر من المفاوضات وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء على تسوية أزمة تقاسم التكاليف لمشروعات تعريفة تغذية الطاقة الشمسية فى بنبان بأسوان مع 32 شركة.

وكشفت مصادر لـ”البورصة”، أن مسئولى الشركة المصرية لنقل الكهرباء وقعوا على اتفاقية تسوية تقاسم التكاليف مع كل الشركات ، واستغرق توقيع العقود 4 ساعات، بحضور مسئولى مكتب المزغونى للمحاماة المفوض من المستثمرين للمشورة وصياغة عقد التسوية”.

وأوضحت المصادر، أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء وقعت على الاتفاقية مع المستثمرين بعد موافقة الشئون القانونية لديها واللجنة الوزارية لتسوية منازعات عقود الاستثمار التابعة لمجلس الوزراء.

وأضافت المصادر، أنه تم الاتفاق على سداد مبلغ بقيمة 1.6 مليار جنيه على أقساط لمدة 5 سنوات، وتسدد المبالغ على 6 دفعات، ويتم دفع جزء من المستحقات بدون فائدة، بينما سيتم سداد جزء آخر مضاف إليه فائدة التقسيط، بالاتفاق بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء والمستثمرين.

وتعد اتفاقية «تقاسم التكاليف» إحدى الاتفاقيات الخمس، التى وقعها المستثمرون المؤهلون لإنشاء مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، وفقاً لنظام تعريفة التغذية، وتتضمن المشاركة فى تكلفة ربط محطات الطاقة الشمسية المزمع تدشينها بالشبكة القومية للكهرباء، وأعمال البنية الأساسية بمنطقة بنبان بمحافظة أسوان بنظام تعريفة التغذية، وتكلفة إنشاء أسوار الحراسة وآبار المياه.

وستتوزع المبالغ على 32 شركة نفذت محطات طاقة شمسية، وربطت جميع المشروعات على الشبكة القومية للكهرباء، وتبيع القدرات المنتجة منها لصالح الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

ووضعت وزارة الكهرباء خطة للوصول بمشاركة الطاقة المتجددة فى مزيج الشبكة الكهربائية بنحو 20% فى عام 2022 مع إمكانية مضاعفتها بحلول عام 2035، مع إقرار حزمة من السياسات والآليات المرنة لتشجيع الاستثمار الخاص فى مشروعاتها منها البناء والتملك والتشغيل، ومنتجى الطاقة المستقلين، وتعريفة التغذية التى أثمرت عن تنفيذ مجمع الطاقة الشمسية فى بنبان باسوان بقدرة 1465 ميجاوات.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/12/01/1403104