منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





“الكهرباء”: تركيب العدادات الكودية بدلاً من الممارسات الربع الأول من 2021


تعتزم شركات توزيع الكهرباء بدء تركيب العدادات الكودية للمتقدمين بطلبات للتحويل من نظام الممارسات خلال الربع الأول من العام المقبل.

وقال مصدر بوزارة الكهرباء لـ”البورصة”، إن شركات التوزيع تتابع بشكل يومى طلبات تركيب العدادات الكودية بدلاً من نظام الممارسات بحسب قرار مجلس الوزراء، وبعض شركات التوزيع بدأت إعداد المقايسات والمعاينات لعدد من الوحدات كإجراء تجريبى قبل تعميمها على كل الشركات.

وأوضح المصدر، أن شركات التوزيع تفحص ملفات المتقدمين بالطلبات عبر المنصة الإلكترونية الموحدة لخدمات الكهرباء، ومن المقرر بدء التركيب على مراحل، بعد سداد قيمة المقايسة والمعاينة، وتم الاتفاق مع الشركات الموردة للعدادات على التوريد أوائل العام المقبل.

وقررت وزارة الكهرباء مد المهلة الخاصة بتقديم طلبات تحويل ممارسات الكهرباء إلى عدادات كودية حتى نهاية شهر ديسمبر المقبل.

وتلقت المنصة الإلكترونية أكثر من 930 ألف طلب للتحول من المحاسبة لاستهلاك الكهرباء بنظام الممارسة إلى عدادات كودية لعدد من الوحدات العقارية بلغ 2.2 مليون وحدة فى جميع شركات التوزيع.

ووافق مجلس الوزراء على القواعد التنفيذية لتركيب العدادات الكودية، والتى تنص على أن يتم تركيب العداد الكودى مسبق الدفع لجميع المبانى والمنشآت المخالفة والموصل لها التيار الكهربائى بصورة غير قانونية، مع إلغاء نظام الممارسات واستبداله بنظام العداد الكودى.

كما تضمنت القواعد التنفيذية أن يكون تركيب العداد الكودي بصورة مؤقتة لحين توفيق الوضع القانوني للمبنى، وفقاً لقانون التصالح وإصدار شهادة بذلك من الجهة المختصة ويتم بناء على ذلك استبدال العداد الكودي بالعداد القانونى، أو تنفيذ قرار الإزالة الصادرة للمبنى المخالف أى الأجلين أقرب، ويتم بناء على ذلك رفع العداد الكودي.

وأكدت القواعد، أن تركيب العداد الكودى لا يمنح أى حقوق قانونية للمخالف بشأن المبنى، ولا يجوز الاستناد إليه لترتيب أى حقوق في هذا الشأن.

وأشارت القواعد التنفيذية إلى أنه فيما يخص المحاسبة فإنها تتم بذات الفئات المقررة لشرائح استهلاك التيار الكهربائى المعتمدة من مجلس الوزراء، وأنه يجوز للمواطنين تقسيط قيمة مقايسة العداد بدون فوائد على 24 شهراً، وذلك مساهمة في رفع الأعباء عن المواطنين وتشجيعاً على تركيب العداد الكودي مسبق الدفع.

وتم الاتفاق على أن تتولى وزارة الكهرباء الإعلان لاحقاً عن موعد تلقى الطلبات من المواطنين، عقب الانتهاء من الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس “كورونا”، للحفاظ على صحة المواطنين.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/12/02/1403449