منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





كيف تشترى خاتم خطوبة من الألماس؟


4 عوامل تحدد سعر الألماس.. تشمل “درجة النقاء واللون والقيراط والقطع”

يتداول فى السوق المحلى مصطلح «الماس المقفول والماس المفتوح»، ويقصد بالمقفول، المرفق به شهادة معتمدة من مختبرات دولية مثل «GIA» أو «HRD»، فى حين يقصد بالألماس المفتوح، الأحجار التى ليس لها شهادة.

وقال الدكتور مجدى عباس، رئيس شركة ديموند سنتر لتصنيع وتجارة الألماس، إن من الأخطاء الشائعة حول الألماس أنه غالى الثمن، ومن الضرورى على المستهلك قبل أن يحدد ميزانيته، أن يتعلم كيف يشترى الألماس، ولا يستوجب ذلك أن يكون خبيرا.

أضاف لـ«البورصة» أنه لا يشترط على المستهلك شراء خاتم خطوبة وزنه قيراط أو اثنين، فمن الممكن شراء حجر وزنه 0.35 سنتيم، ولونه H، ودرجة نقاء VVS2، ومن القطع الدائرى.

وأوضح عباس، أن خواتم الألماس تصنع من الذهب الأصفر عيار 18، وتكتسب اللون الفضى عن طريق الطلاء بمادة الرديوم، فى حين تتغير أسعار الألماس أسبوعياً، وتعلن عبر مؤسسة «رابابورت الدولية»، إذ يتابعها كل المتعاملون بأسواق الألماس، لكنها خدمة مدفوعة الأجر.

وأشار إلى أن الألماس يخسر عند إعادة بيعه أو الاستبدال، ونسبة الخسارة ثابتة وتحدد مسبقاً عند الشراء وتكتب فى الضمان، وتتراوح بين 10 و25% من السعر، وليس لها علاقة بالدولار أو سعر الذهب، لذا ينبغى على المستهلك الحصول على فاتورة وضمان، موضح فيهما كل تفاصيل الأحجار ومواصفاتها والأسعار، مع كتابة نسبة الخصم عند البيع أو الاستبدال.

مجدى عباس ؛ شركة دايموند سنتر

عباس: المستهلك يجب أن يحدد ميزانيته قبل شراء الألماس ولا يحتاج لأن يكون خبيرا

وقال إنه على المستهلك التوجه لنفس التاجر فى حالة البيع أو الاستبدال، لأن الفاتورة والضمان بمثابة عقد، والتاجر غير ملزم بما تم الاتفاق عليه مع غيره.

أضاف أن هناك 4 عوامل تحدد سعر الألماس، تعرف بـ4C، تعد اختصارا لأربعة كلمات تبدء بحرف «C»، وهى درجة النقاء، واللون، والقيراط، والقطع.

وأوضح أنه يقصد بدرجة النقاء Clarity، وضوح أحجار الماس وخلوها من الشوائب الخارجية والداخلية، ووفقا لتصنيف المعهد الأمريكى لعلوم الأحجار، الذى حدد مقياس درجة وضوح الألماس، ابتداءا من الأقل شوائب والأكثر وضوحا إلى الأكثر شوائب والأقل وضوحا، وتشمل «FL – IF – VVS – VS – SI – I»، وكلما انخفضت درجة نقاء الحجر انخفض ثمنه، فسعر حجر الماس بوضوح VVS أعلى من حجر الماس بوضوح VS حتى ولو كان بنفس المعايير الأخرى.

وقال إن وزن الألماس يقاس بـ»القيراط Carat»، ويساوى 0.20 جرام، أو «خُمس جرام»، ويعتمد سعر حجر الألماس على وزنه، لكن ليس معنى أن يكون حجر وزنه نصف قيراط وسعره 35 ألف جنيه، أن يكون حجر آخر وزنه قيراط سعره 70 ألف جنيه.

وأشار إلى أن وحدة قياس القيراط هى «السنتيم»، وكل قيراط يساوى 100 جزء، فيقال حجر وزنه 40 سنتيم أو 70 سنتيم.

أضاف أن درجات لون الألماس، تبدأ بحرف D حتى حرف Z، وتنخفض القيمة بانخفاض الدرجة، فدرجة H أعلى من درجة K، وأكثر الدرجات المنتشرة فى السوق المصرى الدرجة اللونية H، وكل نزول من درجة لونية للتالية لها، تخفض فى القيمة السعرية للماسة من 5% إلى 10%.

وأوضح عباس أن «القطع Cut» أكثر العوامل أهمية فى تحديد سعر الألماس، ويؤثر فيه بصورة مباشرة، ويقصد بالقطع طريقة تقطيع الحجر وصقله، إذ أنها تؤثر على شدته وبريقه ولمعانه، ويقصد أيضاً بالقطع «شكل الحجر»، حيث يتم تقطع الألماس بأشكال مختلفة من بينها القطع «الماركيز، والباجيت، والأجاص، والقلب، والشكل البيضاوى، وما يشبه قطع الزمرد إضافة إلى القطع الدائرى التقليدى».

وقال إنه إذا أراد المستهلك خفض قيمة الخاتم مع الاحتفاظ بالوزن، فينبغى التقليل من درجة النقاء، وليس اللون لأنه أكثر ظهورا.

أضاف، أنه أصبح يشار مؤخرا إلى الشهادة المعتمدة للحجر، على أنها العامل الخامس من العوامل المحددة لسعر الألماس.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك

الذهب ؛ أسعار الذهب
هل ينتهى زمن بيع الذهب بالجرام؟

https://www.alborsanews.com/2020/12/16/1405600