منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



الحكومة تجهز لطرح الأراضى الاستثمارية بمحيط مطار القاهرة الدولى


عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا؛ لاستعراض ملفات عمل وزارة الطيران المدني على مدار عام 2020، بحضور الطيار محمد منار عنبة، وزير الطيران المدني، ونائبه، الطيار منتصر منّاع ميهوب.

وخلال الاجتماع، أشار وزير الطيران المدني إلى برامج التعاون التي تمت بين الوزارة وعدد من دول الجوار، موضحا أنه في ضوء توجيهات القيادة السياسية تم تشكيل وفد برئاسة نائب وزير الطيران المدني لزيارة دولة جنوب السودان خلال شهر نوفمبر الماضي، حيث تم الاتفاق على تقديم الدعم في مجال التدريب ونقل الخبرات من خلال أكاديمية مصر للطيران للتدريب للمهندسين والفنيين في دولة جنوب السودان، وكذا نقل الخبرات المصرية في الاستشارات الفنية لأعمال الملاحة الجوية، كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة إير كايرو وهي شركة تابعة لوزارة الطيران المدني وشركة جنوب السودان للطيران في مجال النقل.

وقال الوزير إن مصر للطيران الناقل الوطني لجمهورية مصر العربية وعضو تحالف ستار العالمي وقعت مذكرة تفاهم مع الجانب الغاني بمقتضاه تصبح مصر للطيران شريكا استراتيجيا في تأسيس شركة طيران جديدة تابعة للحكومة الغانية، مع تمثيل شركة مصر للطيران بعناصر بشرية من ذوى الخبرة لمجلس ادارة الشركة المزمع انشاؤها.

وأضاف: على صعيد التعاون مع دول الجوار أيضا، تم عقد مباحثات مع وزير النقل العراقي لبحث أوجه التعاون في مجال الصيانة والتدريب بين شركتي مصر للطيران والخطوط الجوية العراقية، وذلك خلال زيارة رئيس الوزراء الأخيرة إلى العراق، وبعد الزيارة تم اتخاذ إجراءات للقيام بأعمال الصيانة للخطوط الجوية العراقية من خلال شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية بمطار القاهرة الدولي.

وتطرق الوزير كذلك إلى برامج التعاون مع سلطة الطيران المدني بدولة السودان، حيث تم عقد اجتماع بين وزير الطيران المدني المصري ووزير النقل والبنية التحتية السوداني وقد تم بحث أوجه التعاون بين البلدين، للدخول في شراكة استراتيجية بين مصر للطيران والخطوط السودانية في مجال الخطوط الجوية والصيانة والأعمال الفنية والخدمات الأرضية.

وفي سياق آخر، استعرض رئيس الوزراء مع وزير الطيار محمد منار عنبة مخطط طرح الأراضي الاستثمارية التابعة لوزارة الطيران، حيث أوضح الوزير أنه يتم حالياً دراسة اتخاذ المراحل النهائية من طرح الأراضي الاستثمارية التابعة لوزارة الطيران بمحيط مطار القاهرة الدولي.

وعرض الوزير موقف تطوير مطار “سفنكس”، موضحا أنه جار تطوير مبنى الركاب ليصل إلى سعة استعابية900راكب/ساعة بدلاً من 300 راكب/ساعة، وأنه سيتم الانتهاء من أعمال التطوير قريبا، وفي هذا الصدد، تمت الإشارة إلى أنه تم استلام مطارات برنيس والعاصمة الإدارية والبردويل، وجار تطوير مطارات برج العرب وسانت كاترين.

كما تطرق الطيار محمد منار عنبة إلى أعمال تطوير وتحديث صالة 27 كبار الزوار، وأعمال تطوير منظومة سيور الحقائب بمبنى الركاب 3 بمطار القاهرة، وكذا تنفيذ المشاية الكهربائية لربط مبنى الركاب 2بالجراج متعدد الطوابق بمطار القاهرة، وعملية إنشاء سور لمطار القاهرة الجوي؛ نظراً للتطور العمراني السريع وقرب المنطقة السكنية من حرم مطار القاهرة الدولي.

واستعرض وزير الطيران المدني خلال الاجتماع، آلية إدارة أزمة موجة الطقس السيئ والسيول خلال شهر مــارس الماضي، حيث تم رفع حالة الاستعداد القصوى بكافة المطارات المصرية لفرق الطوارئ لمواجهة سقوط الأمطار ولتجنب عرقلة سير العمل وللحفاظ على انسيابية وانتظام الحركة الجوية بالمطارات، وتم توجيه غرفة ومركز عمليات الأزمات بمطار القاهرة ومركز العمليات المتكامل بمصر للطيران لمتابعة تأثير الطقس على موقف الرحلات أولًا بأول، وكان قد تم وضع خطة استعدادات مسبقة للتعامل مع أي متغيرات قد تطرأ، ومتابعة حالة الطقس والعمل بالمهبط على مدار الساعة، كما تم شراء معدات وأجهزة لشفط المياه لمواجهة السيول والأزمات المناخية.

كما استعرض الوزير مشروعات تطوير الهيئة العامة للأرصاد الجوية، موضحا أنه تم الانتهاء من أعمال تطوير وتأسيس مباني محطات أرصاد سطحية في السلوم والعاشر من رمضان والخارجة، كما تم إنشاء محطات توليد طاقة كهربائية بواسطة الألواح الشمسية وربطها بالشبكة العمومية للكهرباء بكل من مقر الهيئة الرئيسي، ومحطتي أرصاد حلوان ورشيد، وتم توريد وتركيب وتشغيل عدد 30 محطة أرصاد آلية بغرض رفع كفاءة الرصد الجوي.

ونوّه الوزير خلال الاجتماع إلى حصول مطار القاهرة الدولي على المركز الأول بأفريقياً في حركة الشحن الجوي، حيث ارتفعت حركة البضائع لمطار القاهرة بنسبة 11.6%.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/12/17/1407018