منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«الكيماوية» تنهى تسوية جميع مديونيات «الاستثمار القومى» قبل نهاية العام


مصطفى: الاتفاق على جدولة 738 مليون جنيه على عامين

اتفقت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، مع بنك الاستثمار القومى، على تسوية مديونيات مستحقة بقيمة 738 مليون جنيه، عن طريق جدولة المبلغ المستحق على مدة سنتين ليتم دفعها بشكل نقدى.

بينما تتفاوض الشركة مع البنك على تسوية مديونية الشركات التابعة «النصر للملاحات» و»النصر للأجهزة الكهربائية نيازا»، ويبلغ أصل مديونية الأولى 110 ملايين جنيه، أما إجمالى المديونية بالفوائد فيبلغ 5 مليارات جنيه، فيما يبلغ أصل مديونية «نيازا» 10 ملايين جنيه، وإجمالى المديونية 100 مليون جنيه.

وأكد عماد الدين مصطفى، رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، لـ»البورصة»، أن المفاوضات بين الطرفين ستنتهى بالتوصل لاتفاق عبر مبادلة جزء من القيمة المستحقة بأراضى مملوكة للشركات التابعة للقابضة، وسداد جزء نقدى بالتقسيط بجانب السماح بدخول البنك كمساهم فى رأسمال الشركة القابضة للصناعات الكيماوية.

وقال إن الخطوات التنفيذية لإنشاء أول مصنع أمونيا بالشراكة بين الشركة القابضة ممثلة فى شركة النصر للأسمدة وشركة بنشمارك باور إنترناشونال، تنتظر اعتماد عمل الشركة بنظام المناطق الحرة وتحديد سعر الغاز للمصانع، مشيرًا إلى أن تكلفة الاستثمار بالمصنع تبلغ 600 مليون دولار.

ومن المنتظر موافقة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة على طلب عمل شركة النصر للأسمدة بنظام المناطق الحرة، خلال الفترة المقبلة، وفقًا لتعديل المادة رقم 34 من قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017، والذى أقره مجلس النواب فى دور الانعقاد الأخير، ليسمح بالترخيص لمشروعات الصناعات القائمة على الغاز الطبيعى كأحد مدخلات الإنتاج، وعلى رأسها الأسمدة والبتروكيماويات، للعمل بنظام المناطق الحرة.

ومن المقرر إقامة المصنع فى السويس على مساحة حوالى 460 ألف متر مربع، بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عاماً، لافتاً إلى أن المصنع الجديد الذى سيتم تنفيذه بنظام الشراكة، من المتوقع أن ينتج 1200 طن أمونيا يومياً فى المرحلة الأولى يتم مضاعفتها بالانتهاء من المرحلة الثانية، وسيخصص للتصدير فى المقام الأول.

كانت شركة النصر للأسمدة التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية وقعت مع شركة بنشمارك باور انترناشونال، فى أغسطس 2019 مذكرة تفاهم، خاصة بإنشاء المصنع.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/12/21/1407520