منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



رئيس الغرفة لـ«البورصة»: إنشاء 3 فروع جديدة لـ«تجارية الجيزة» فى 6 أكتوبر والوراق والعياط


موافقة مبدئية على إدراج «الدواجن» على منصة «البورصة السلعية»  إنشاء 5 شعب نوعية جديدة الشهر الجارى

تخطط الغرفة التجارية بالجيزة لإنشاء 3 فروع جديدة داخل المحافظة لإعادة توزيع وتحسين الخدمات المقدمة للأعضاء المنتسبين.

قال محمد إمبابى رئيس الغرفة لـ «البورصة» إن الفروع الجديدة منها فرع فى مدينة العياط بجنوب المحافظة وفرع فى الوراق بشمال الجيزة، وفرع رئيسى فى مدينة 6 أكتوبر.

أضاف أن «البورصة السلعية» وافقت على إضافة الدواجن ضمن 4 سلع سيتم التداول عليها، بناء على طلب غرفة الجيزة، بعد لقاء رئيس مجلس إدارة شركة البورصة السلعية المصرية، الدكتور إبراهيم عشماوى، لتيسير إجراءات خدمات السجل التجارى للأعضاء، ومن المقرر إعلان عن القرار رسميا خلال الفترة المقبلة.

وذكر أن الغرفة تستهدف تفعيل دور الشعب النوعية، وتضم الغرفة 8 شعب نوعية وتخطط لإنشاء 5 شعب جديدة مع نهاية الشهر الجارى، من بينها شعبة الاستثمار العقارى وشعبة الأجهزة الكهربائية، وتخطط للوصول إلى 34 شعبة مع نهاية 2021.

وأوضح أن الغرفة تستهدف إنشاء شركة ، استناداً إلى قرار الرئيس عبدالفتاح السيسى رقم 22 لسنة 2015 بشأن تعديل عدد من أحكام مواد القانون 189 لسنة 1951 المنظم لأنشطة الغرف التجارية والذى أتاح للغرف التجارية تأسيس شركات بمفردها أو بالتعاون مع جهات أخرى لإقامة مشروعات تحقق التنمية المستدامة.

وذكر أنه بعد تشكيل المكتب التنفيذى لغرفة التجارية بالجيزة فى أكتوبر الماضى، تم دراسة عدة قرارات لتنفيذ مشروعات خدمية للأعضاء المنتسبين، من بينها مشرع التأمين الطبى وتدرس الغرفة عدة عروض من مسشتفيات ومراكز طبية ومراكزأشعة والتحاليل لتوقيع بروتوكولات تعاون لتقديم الخدمات الطبية للتجار المنتسبين بنسب خصم تتجاوز 30 %، ومن المقرر توقيع أحد العروض يناير 2021.

أضاف، أن الغرفة خاطبت مساعد وزير العدل للشهر العقارى لإنشاء مكتب داخل الغرفة للمساعدة فى تنفيذ أعمال الأعضاء المتسبين، وحصلت الغرفة على موافقة مبدئية وتترقب الموافقة النهائية لاعتماد المشروع رسميا خلال الفترة المقبلة.

ولفت إلى أن الغرفة وقعت بروتوكول تعاون لإنشاء مركز لتقديم خدمات السجل التجارى والضرائب والجمارك وهيئة سلامة الغذاء، كما وقعت بروتوكولا مع هيئة البريد لتقديم خدمات البريد المحلى والسريع والدولى بنسبة خصم 30 % للأعضاء.

أوضح أن الغرفة وقعت برتوكول تعاون مع البنك الأهلى ليكون شريكا فى كافة الخدمات التى تقدمها الغرفة للاعضاء، ومن بينها عمليات الدفع والتحصيل الالكترونى، بجانب توفير شراء السيارات مجمعة القيمة، حيث يحصل أعضاء الغرفة على نسب خصم ومدد تقسيط عند التقدم لشراء عدة سيارات مرة واحدة.

أضاف إمبابى أن للغرفة دور رئيسى فى تحديث الاقتصاد القومى، وزيادة المساهمة فى اجمالى النتاتج القومى، حيث ينص قانون 189 لعام 1951 والذى يحدد اختصاصات الغرفة من المادة 14 حتى المادة 22 على أن الغرفة شريك مع القطاع الحكومى فى القوانين والتشريعات الاقتصادية وبموجب القانون فإن الغرف التجارية مصدر لإمداد الحكومة بالبيانات والمعلومات.

ولفت إلى إمكانية مشاركة الغرف التجارية فى المشروعات الاستثمارية وفقا لقرار رئيس جمهورية والقانون المكمل، لمساهمة الغرف التجارية مع القطاع الخاص فى بعض المشروعات الاستثمارية بشرط امتلاك 51 % من المشروع.

تابع، أن الغرفة تقدمت بطلب لهيئة المجتمعات العمرانية لتخصيص أرض لإنشاء ناى اجتماعى لأعضاء الغرفة، ومشروع إنشاء مدينة للسيارات على مساحة 50 فدانا، ويضم كافة معارض وشركات السيارات، ومجموعة من الخدمات منها خمات الشهر العقارى ووحدة تراخيص للمرور وفروع البنوك والمطاعم.

وأشار رئيس الغرفة إلى أن وباء كورونا أثر على استمرار تقديم الخدمات للتجار المنتسبين وأخرجزء من الخطة المعدة للخدمات، ومن بينها حركة المعارض وسفريات الأعضاء للدول الأفريقية لتوقيع بروتوكولات تعاون وفتح أسواق جديدة، وبعد انتهاء أزمة جائحة كورونا ستقوم الغرفة بالتواصل مع مكاتب التمثيل التجارى، للمشاركة وتنفيذ معارض خارجية لأنشطتها المختلفة.

أضاف إمبابى، أن الغرفة تستهدف تجميع أعضاء التجار والمصنعين من المدن الصناعية بالمحافظة وتشمل مدينتى أبورواش و6 أكتوبر والذين لديهم فرص واعدة بالخارج للمشاركة بالمعارض الخارجية،وتفعيل الشعب التجارية داخل غرفة الجيزة التجارية بمختلف القطاعات وتطوير أنشطتها وخدماتها.

وأوضح أن وزارة القوى العاملة لديها 13 مركزا للتدريب المهنى بمحافظة الجيزة، كما خاطبت الغرفة وزارة القوى العاملة لإسناد إدارة المراكز التدريبة للغرفة،بالتعاون مع التعليم الفنى.

وذلك لتقديم مستوى أفضل لخدمة عملاء الغرفة، فى وقت قصير ، وتتضمن الخطة إعادة تنظيم المقر، بإعادة هيكلة إدارية للغرفة تشمل الموظفين والمكاتب.

تخطط الغرفة لإعداد دراسات بحثية واستقصائية للتجار والمصنعين لتوفير العمالة المطلوب والمؤهلة وفقا لاحتياجات السوق، وتستهدف الغرفة تدريب تحويلى خلال 6 أشهرمن أجل تعلم المهنة وتتفق مع المصانع على توفير فرص عمل بكل مصنع.

وذكر امبابى أن الغرفة لم تحقق فائض فى الايردات خلال 2020 نتيجة الجائحة، وتعتمد إيرادات وموارد الغرفة على اشتراكات الأعضاء، وتستهدف تعيين 11 محصلا لتحصيل الاشتراكات ومستحقات الغرفة لدى المنتسبين والأعضاء، وتخطط لإحداث طفرة فى الإيرادات سواء بشأن تحصيل الاشتراكات المتاخرة او التجديد المستحق، وهو ما ينعكس على مستوى الخدمات المقدمة للأعضاء.

أضاف، أن الغرفة بصدد مخاطبة 4 مصالح حكومية تشمل الجمارك وضرائب الدخل وضريبة القيمة المضافة والضريبة العقارية، لتشكيل لجان مختصة ودائمة وفقا لقرار زير المالية لحل مشكلات الأعضاء المرتبطة بهذه الجهات داخل مقر الغرفة.

وقال إن غرفة الجيزة التجارية تعتزم مواصلة تأهيل الكوادر البشرية وتدريبهم لرفع القدرة التنافسية فى المنشآت الاقتصادية، خاصة بالمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وكذلك تحسين صورة التاجر ورجل الأعمال فى المجتمع.

وقال رئيس الغرفة التجارية بالجيزة إن قانون الجمارك الجديد به مميزات عديدة، منها التقسيط للضريبة الجمركية وسرعة الإفراج مع المراجعة اللاحقة، مما يؤدى إلى تقليل زمن الإفراج وخفض أسعار السلع، بجانب أنه يقبل المستندات إلكترونيًا والتوقيع الإلكترونى مع تشديد العقوبات على المخالفين و الغرفة تعتزم المشاركة فى وضع اللائحة التنفيذية للقانون.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/12/29/1409633