منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





“الصناعات”: مبادرة إحلال المركبات المتقادمة تعمق الصناعة المصرية وتحد من الانبعاثات الضارة للوقود


أكد سمير علام نائب رئيس شعبة وسائل النقل باتحاد الصناعات، أن معرض تكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة – الذى افتتحه أمس الرئيس عبد الفتاح السيسي – جاء مكملا لمبادرة إحلال المركبات المتقادمة والذى يسهم في تعميق الصناعة المصرية كما يساعد على توفير الدعم المخصص للبنزين من خزانة الدولة وذلك بالاضافة إلى الحد من الانبعاثات الضارة للوقود، والذى يأتى تماشيا مع أهداف التنمية المستدامة 2030 في وجود بيئة خضراء وتحقيق جودة الحياة من خلال استبدال السيارات الجديد محل القديمة.

وقال أن المصانع بدأت عمليات الإحلال من ديسمبر2019، منوها أن عملية الإحلال تقوم بها المصانع تستغرق 14 شهرا، مشيرا إلى أنه تم اعداد دراسات وافية من الشعبة لدى وزارة الصناعة للمطالبة بإحلال السيارات القديمة التى مر عليها أكثر من 20 عاما حيث سيحصل المواطن على مقدم للسيارة الجديدة كقرض، بالتنسيق مع البنوك، بفائدة قليلة حوالي 3%، خاصة وأن هذة الدراسة ستحل ما يقرب من 2 مليون سيارة، بجانب استبدال القديم بالجديد يعمل بالغاز.

وأوضح ان التقدير المبدئى لعمليات الاحلال شملت النوعية التجارية والتى تشمل “المينى باص والباص وسيارات النقل” بلغت حوالى 350 ألف سيارة؛ منهم 80 ألف باص والباقي مينى باصات، وذلك جانب برنامج تمويل تحويل 150 ألف سيارة ملاكى على مدار 3 سنوات.

وأشار إلى أنه تم عقد عدة اجتماعات في وقت سابق مع مصنعي السيارات ورؤساء الغرف لبحث سبل الإحلال، مؤكدا أن القرار يسهم في تقليل استهلاك البنزين وبالتالي سيوفر على الدولة مليارات الدولارات التي كان يتم توجيها لاستيراد السَولار وتوجيهها إلى قطاعات أخرى.

وأكد علام أن الحكومة وضعت منظومة وبنية تحتية كبيرة للتحويل واستخدام الغاز للسيارات سواء من خلال انشاء محطات كافية من الغاز أو عن طريق زيادة عدد الشركات التى تقوم بتحويل السيارات من البنزين إلى الغاز بالإضافة إلى تجهيز خطوط تصنيع للسيارات التى تعمل بالغاز والتى لا تقل مدتها عن سنة كاملة.

ونوه بان مصر تعتبرمن اكبر الدول المنتجة للغاز كما انها تحقق فائض للأستهلاك يمكن استغلاله على اكمل وجه وذلك بجانب توافر الشركات المعتمدة لانتاج الغاز وتوافرمحطات الغاز فى أماكن متنوعة فى معظم المحافظات مما يسهل من نجاح المبادرة.

ومن ناحية آخرى أشار علام، أن الحكومة برنامج شاركت فيه مع البنوك واللجان مختصصة لتحديد أسعار السيارات، منوها بمشاركة كل المصانع المصرية التي تعمل في صناعة السيارات في المعرض، ولا توجد أي شروط سوى شرط التقادم.

أ ش أ

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2021/01/05/1411338