منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





“البترول” توافق على جدولة مديونيات الغاز لشركات السيراميك على 10 سنوات بفائدة 7%


نصر : السداد شهريا بأقساط متساوية على الفواتير الجديدة

قال المهندس صبحي نصر، عضو مجلس إدارة اتحاد المستثمرين، إن وزارة البترول وافقت على طلب المستثمرين وصناع السيراميك بجدولة مديونيات الغاز لمصانع السيراميك لمدة 10 سنوات وبفائدة 7%.

وأضاف لـ “البورصة” أن المديونيات ستوزع على أقساط متساوية على الفواتير الجديدة مع بداية كل شهر بحسب وزارة البترول.

وأشار إلى إخطار الصناع بهذا القرار مساء اليوم الثلاثاء، وبهذا يكون ملف الغاز أغلق بالنسبة للمصانع، وتستعد لزيادة طاقتها الإنتاجية بعد انحسار جائحة كورونا خلال الربع الأول من العام الجاري وذلك بدعم من للقاحات كورونا التي تسعى الدولة إلى توفيرها خلال الشهرين المقبلين.

وكانت وزارة البترول وعدت بدراسة إمكانية جدولة مديونيات الغاز لمدة 10 سنوات، على أن تسدد المتأخرات مع الفواتير الجديدة شهريًا، وحال التعثر عن السداد سيتم وقف إمداد الغاز.

وبحسب شعبة السيراميك، فإن إجمالي مديونيات فواتير الغاز المستحقة لشركات البترول تقدر بنحو 6 مليارات جنيه.
وقال مصدرحكومى، فى تصريح سابق لـ “البورصة” إن البترول ستتنازل عن دعاوى قضائية مقامة ضد المصانع وتجهز لإخطار جميع الشركات بالتصالح في القضايا مع توقيع اتفاقيات تسوية وجدولة مديونيات الغاز لشركات البترول في إطار خطة الحكومة لرفع الأعباء عن الصناع.

وخفضت الحكومة أسعار الغاز للقطاع الصناعى مرتين خلال 12 شهراً، الأولى كانت فى أكتوبر من العام الماضى، واستهدفت المصانع كثيفة الاستهلاك، والثانية جرت فى مارس الماضى ضمن حزمة تحفيزية للقطاع الخاص لمساعدته على اجتياز أعباء أزمة فيروس «كورونا».

وتبيع الحكومة الغاز للمصانع بسعر 4.5 دولار للمليون وحدة حرارية، وتطالب المصانع باستمرار بتخفيض السعر ليكون مساويًا للسعر العالمي للغاز الذي يقل عن 3 دولارات للمليون وحدة حرارية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2021/01/05/1411468