منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





«خامات الأعلاف» تصعد.. وطن «الذرة» يسجل 5 آلاف جنيه و«كُسب الصويا» 9 آلاف جنيه


واصلت أسعار خامات تصنيع الأعلاف صعودها خلال الأيام الأخيرة، بسبب جائحة «كورونا » التى أثرت على كبار المنتجين حول العالم، خاصة الأرجنتين، ما أثر على مزارع تربية الدواجن بسبب الصعود السريع لتكلفة التربية.

وفقاً لمؤشرات الأسعار فى السوق، ارتفعت أسعار كسب الفول الصويا بقيمة اقتربت من 2000 جنيه للطن خلال آخر 5 أسابيع، وسجلت أسعار الذرة الصفراء زيادة بقيمة تقترب من 1000 جنيه للطن فى المتوسط.

قال أنور العبد، رئيس مجلس إدارة شركة الأهرام للدواجن، إن قفزات أسعار خامات تصنيع الأعلاف ارتدت على المنتج النهائى بزيادة تجاوزت 2200 جنيه للطن فى المتوسط خلال آخر شهرين من العام الماضى، لتبلغ نحو 8200 جنيه للطن، كمتوسط عام للسوق.

ووصلت أسعار الذرة الصفراء حاليًا نحو 5000 جنيه للطن، وكسب الفول الصويا نحو 9000 جنيه، مع استمرار وقف تصدير الذرة من الأرجنتين حتى مارس المقبل.

أوضح أن صعود أسعار الخامات أجبر المصانع على تحريك الأسعار، رغم عدم قدرة السوق على قبول تلك الزيادات، بسبب ضعف المبيعات فى الفترة الأخيرة، واعتبر أن ذلك سيؤثر على المبيعات النهائية إجمالاً.

أضاف أن السوق العالمية تشهد توترات كبيرة منذ بداية أزمة فيروس كورونا، وازداد الوضع سوءاً مع الموجة الثانية من «الجائحة»، بخلاف حدة الأزمة الاقتصادية بين أمريكا والصين فى بعض الفترات.

قال ياسر النجار، تاجر أعلاف، إن ارتفاع أسعار الأعلاف أثر كثيراً على المبيعات، خاصة والمشترون يعانون حالياً من أزمة على مستوى صناعة الثروة الحيوانية بالكامل، خاصة الدواجن أو الماشية الحية، والمعدة للذبح.

أوضح أن أسعار الخامات قبل نهاية أكتوبر الماضى كانت مستقرة عند مستويات أعلى من الطبيعية، خاصة أن الأسعار العالمية وقتها لم تصعد بشكل كبير، لكن منذ ذلك الحين تغيرت الأوضاع كثيراً.

أضاف أن الفارق فى سعر طن الأعلاف تجاوز 2200 جنيه فى الفترة بين نهاية الربع الثالث من 2020 وحتى يناير من 2021، وهو ما أجبر كثيرين على الخروج من السوق ولو مؤقتاً لحماية رأس المال، خاصة أن أسعار بيع اللحوم البيضاء حالياً ضعيفة، فى حدود 25 جنيهاً للكيلو من المزرعة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الأعلاف

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2021/01/17/1413600