منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





عمران: أغلب مؤشرات القطاعات المالية غير المصرفية شهدت تحسنًا خلال 2020 رغم كورونا


قال الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن الأداء الجيد للأسواق المالية المالية غير المصرفية التابعة لرقابة الهيئة يعود إلى قدرة الهيئة على مواجهة آثار الجائحة، حيث قامت بتبني عدة إجراءات احترازية للتعايش مع وباء كورونا المستجد، للتيســير على المتعاملين والعمل على سلامة واستقرار السوق.

وأضاف عمران فى كلمته خلال المؤتمر الصحفى السنوي للهيئة الذى انعقد عبر تقنيات “زوم”، أن نشاط التأمين شهد نموًا جديدًا العام الماضى، حيث ارتفعت إجمالي الأقساط لتصل إلى 40.1 مليار جنيه في 2020 مقارنة ب 35.2 مليار جنيه في 2019، بزيادة قدرها 14%، كما بلغت استثمارات صناديق التأمين الخاصة حوالي 83 مليار جنيه في 2020 مقارنة بـ 76 مليار جنيه في 2019، بزيادة قدرها %10.

وأضاف أن مجال الضمانات المنقولة، بلغت قيمة الضمانات المشهرة 738 مليار جنيه في نهاية عام 2020، وذلك مقارنة بـ 636 مليار جنيه في نهاية عام 2019، وبمعدل زيادة بلغ 16 %.

وأوضح أن الهيئة تستهدف تحقيق التكامل بين الأنشطة المالية لذلك تمت إتاحة التنوع في مصادر التمويل أمام شركات التمويل غير المصرفي وافقت الهيئة على إتاحة بدائل تمويلية جديدة أمام شركات التمويل العقاري، والتأجير التمويلي، والتمويل الاستهلاكي، والتخصيم، والتمويل متناهي الصغر من خلال استحداث نوعية جديدة من صناديق الاستثمار متخصصة في الاستثمار في القيم المنقولة الأخرى من خلال حوالة كُل أو جزء من محفظة الحقوق المالية الآجلة المملوكة لها والناشئة عن مزاولة نشاط التمويل غير المصرفي.

بالإضافة إلى ذلك، قامت الهيئة خلال العام بالموافقة على منح ترخيص لستة عشر شركة تمويل استهلاكي. كما قامت الهيئة بالموافقة على ثلاثة إصدارات للصكوك، منهم إصدارين صكوك إجارة بقيمة إجمالية قدرها 2.6 مليار جنيه، أما الإصدار الثالث فكان لصكوك مضاربة وبلغت قيمته 2.5 مليار جنيه.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://www.alborsanews.com/2021/01/19/1414030