منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



“الجمارك” تستهدف تقليص زمن الإفراج إلى 3 أيام وربط الموانئ إلكترونيا يونيو المقبل            


 

الغتوري: تطبيق النظام الجديد لـ”التسجيل المسبق للمعلومات” يوليو المقبل

حبش: توزيع اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك على جميع الغرف التجارية لدراستها 

حافظ: المواد المتعثر حلها بقانون الجمارك الجديد ستعاد للبرلمان لمناقشتها مرة أخري

 

قال الشحات الغتوري رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس مصلحة الجمارك إن قانون الجمارك الجديد يستهدف تقليص زمن الإفراج الجمركي لأقل من 3 أيام، ويعد نقلة تشريعية غير مسبوقة تسمح بتتبع البضائع حتى مرحلة الإفراج النهائي والتعامل جمركيا مع البضائع المتعاقد عليها بنظام التجارة الإلكترونية الحديثة مع إمكانية التخليص المسبق .

وتوقع الغتوري فى تصريحات لـ “البورصة”أن يتم الانتهاء من ربط كل الموانئ البرية والبحرية والجوية بمنصة إلكترونية عبر منظومة النافذة الواحدة بالجمارك بنهاية يونيو المقبل بما يؤدي إلى تبسيط الإجراءات وتيسير حركة التجارة الداخلية والخارجية وتحسين تصنيف مصر في ثلاث مؤشرات دولية مهمة على النحو الذى يساعد فى تحفيز مناخ الاستثمار وتعظيم القدرات الإنتاجية، وتوسيع القاعدة التصديرية.

وقال إن المرحلة الأولى لتطبيق النظام الجمركى للتسجيل المسبق للشحنات ACI ستشمل المنافذ البحرية أولا ثم تطبيقها بالموانئ الجوية والبرية تباعا وسيتم الانطلاق التجريبي فى أول أبريل المقبل والتطبيق الرسمى فى أول يوليو المقبل وتكون الموانئ بوابات للعبور فقط وليست أماكن للتخزين.

وأضاف أن هذا النظام سيسهم فى تبسيط الإجراءات وتقليص زمن الإفراج الجمركى وخفض أسعار السلع بالأسواق المحلية وجذب استثمارات جديدة وتشجيع المستثمرين على التوسع فى أنشطتهم الإنتاجية وتعظيم تنافسية المنتجات المصرية فى الأسواق العالمية.

واشار إلى أن خطة الدولة تتجه إلى تحسين وميكنة الخدمات الحكومية والتوجه نحو التحول إلى مجتمع اقتصادى رقمى وتشجيع الدفع غير النقدي وتحقيق الشمول المالي وإدماج التحول الرقمي في خطة الإصلاح الإداري للدولة خاصة في محوري تطوير البنية المعلوماتية وتطوير الخدمات الحكومية.
وذكر أن جهود الحكومة في مجال التحول الرقمي ارتكزت على عدد من الركائز الرئيسية والتي تتضمن تبسيط الإجراءات للحصول على الخدمة مع تنوع سبل الحصول على الخدمات العامة إلى جانب الفصل بين مقدم الخدمة والمواطن لخفض معدلات الفساد مع تحقيق رضا المواطنين.

وأضاف أن محور تحسين الخدمات الحكومية الهدف منه تبسيط الإجراءات الحكومية والتوسع في ميكنة الخدمات المقدمة، وخلال فترة وجيزة تم ميكنة العديد من الخدمات وتبسيط إجراءات الخدمات بما يتوافق مع منظومة الشباك الواحد وإتاحة قنوات مبتكرة متنقلة لتقديم الخدمات للتسهيل على المواطنين بالإضافة إلى توعية المواطنين بجميع الخدمات العامة المتاحة لهم وكيفية الحصول عليها.

وقال مدحت حبش رئيس شعبة المستخلصين بالغرفة التجارية بالإسكندرية إنه من المقرر توزيع اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد على جميع الغرف التجارية لدراستها ووضع الملاحظات عليها قبل اعتمادها وذلك وفقا لتصريحات وزير المالية الذي أكد من خلالها أن القانون لا يجرم المستخلص أو يجعله شريكا في الجرم وسيتم توضيح ذلك في اللائحة التنفيذية مما يراعي ويوضح دور المستخلص ومسئوليته بوضوح.

 

وقال ممدوح حافظ مسئول شعبة المستخلصين ببورسعيد إن وزير المالية أبدى استعداده لإصدار قرار وزاري بتشكيل 4 لجان تتضمن قيادات مصالح الجمارك والضرائب العامة والقيمة المضافة والضرائب العقارية وضرائب الداخل بالاشتراك مع اتحاد الغرف التجارية تجتمع بشكل شهرى بهدف حل مشكلات التجار والصناع مع مصلحتى الضرائب والجمارك.

 

 

 

 

 

 

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2021/01/27/1415434