منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“النواب” يدرس تعديلات تسمح برقابة “حماية المنافسة” على صفقات الاندماج والاستحواذ


ممتاز: ننتظر الملف الخاص بصفقة استحواذ «كليوباترا – ألاميدا» فبراير الجارى

ندرس 100 قضية فى عدد من القطاعات والانتهاء من دراسة 32 قضية خلال 2020

الجهاز يراقب مدى توافق شركتى “أوبر” و”كريم” مع شروط حماية المنافسة

قال الدكتور محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، إن اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب تناقش تعديلات قانون حماية المنافسة والتى تسمح للجهاز بالمراقبة على صفقات الاندماجات والاستحواذات خاصة فى ظل الارتفاع المتوقع للصفقات خلال أزمة “كورونا”.

وتوقع ممتاز، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده الجهاز اليوم، الموافقة على تعديلات قانون حماية المنافسة بنهاية العام الجارى. وأضاف أن عددا من المنظمات الدولية مثل البنك الدولى قالوا إن الاقتصاد المصرى ينقصه وجود رقابة على صفقات الاندماج والاستحواذ.

وأوضح ممتاز أن الموافقة المسبقة للجهاز على صفقات الاندماج، لا تعطل الاستثمار، ولكنها تضمن مناخ استثمارى مناسب وتعتبر رسالة طمأنة للمستثمر الاجنبى بعدم تعرضه لأى ممارسة احتكارية تضر باستثماراته.

وتابع قائلا: “وضعنا جدول زمنى لدراسة صفقات الاندماج ومنح الموافقة المسبقة عليها، لا تستغرق أكثر من 60 يوما”.

وقال ممتاز إن الجهاز يدرس حاليا نحو 100 قضية وشكاوى فى قطاعات الصناعات الغذائية، والسلع الاستراتيجية، والرعاية الصحية، والأسمدة. أضاف أن الجهاز اهتم خلال الفترة الماضية بالقطاع الصحى لما له من أهمية كبيرة بالنسبة للمواطن.

وأوضح أن الجهاز انتهى من دراسة 32 قضية خلال العام الماضى، 31% منها فى قطاع الصحة بواقع 10 قضايا، و16% بقطاع الصناعات الغذائية بواقع 5 قضايا، و10% بواقع 3 قضايا فى قطاع الإلكترونيات والأجهزة الكهربائية، و10% لقطاع السيارات، و9% لقطاع مواد البناء، و9% لقطاع الإعلام و3% للبترول والغاز الطبيعى. وحدد ممتاز عددا من الأولويات فى استراتيجية عمل الجهاز تتضمن الاهتمام بقطاع الرعاية الصحية، ورفع كفاءة الكوادر العاملة، وإجراء برامج تدريبية لطلاب الاقتصاد والحقوق.

وقال إن الجهاز يعمل على إنشاء دليل توافق للشركات، يوضح آليات الاندماجات والاستحواذات ومدى توافق أى صفقة مع قوانين المنافسة.

أضاف أنه سيتم طرح الدليل للحوار المجتمعى فى اتحاد الصناعات والغرف التجارية وغيرها فور الانتهاء منه.

وأوضح ممتاز أن الجهاز يراقب مدى توافق شركتى “أوبر” و”كريم” مع الشروط التى أقرها قبل عام للموافقة على اندماج الشركتين.

وكان جهاز حماية المنافسة وافق على صفقة الاندماج بين “أوبر” و”كريم” خلال العام الماضى بناءا على عدد من الضوابط والشروط.

وأشار إلى أنه وجد عدم تطبيق الشركتين لشرطين أقرهم الجهاز ويجرى متابعة ذلك معهم لضمان توافقهم. وقال ممتاز إنه فى حالة عدم توافق الشركتين سيتم إعادة النظر فى الموافقة على الصفقة ككل.

وأضاف أن الجهاز ينتظر الحصول على الملف الخاص بصفقة استحواذ مجموعة “كليوباترا” على مجموعة “ألاميدا للرعاية الصحية” خلال شهر فبراير الجارى.

وقال ممتاز إن الصفقة تتصدر اهتمامات الجهاز خلال الفترة الراهنة، حيث تم عقد جلسة وحيدة مع مسئولى الشركتين.

وأوضح أنه من المتوقع قيام مجموعة “كليوباترا” بتقديم الملف الخاص بالصفقة للرد على التحفظات التى أبداها الحهاز.

وأشار إلى أنه فور تسلم الملف سيتم دراسته بصورة وافية من قبل اللجان التابعة للجهاز، على أن يتم إبداء الرأى فى الصفقة وتأثيرها على السوق فى أسرع وقت ممكن.

وقال إن “حماية المنافسة” يتعاون مع عدد من الأجهزة مثل حماية المستهلك وغيرها لتلقى الشكاوى فى عدد من القطاعات، فى إطار التكامل بين الجهات الحكومية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2021/02/03/1416747