منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«كايرو ثرى إيه» تستقبل أول دفعة من كتاكيت الجدود «هبرد أفشنسى بلس»


“إسكندر”: نستهدف حصة سوقية بين 15 و20% من سوق الأمهات

استثمار 2 مليار جنيه فى المرحلة الأولى من «المدينة الداجنة»

استقبلت شركة كايرو ثرى إيه للدواجن 16 ألف كتكوت أول دفعة من كتاكيت الجدود من سلالة «هبرد أفشنسى بلس».

قال الدكتور أمير إسكندر، الرئيس التنفيذى للشركة، فى مقابلة مع «البورصة»، إن الشركة بصدد استقبال عدة دفعات من شركة هبرد العالمية، المتخصصة فى إنتاج الكتاكيت، على مراحل وفقاً لخطط الإنتاج.

أضاف أن الشحنة دخلت مزارع الشركة، وتستهدف كايرو ثرى إيه للدواجن استيراد 48 ألف جدة من جدود الدواجن خلال العام الجارى، وإنتاج نحو 663 ألف أم من أمهات الدواجن بنهاية 2021.

وقال إن الشركة ستبدأ توزيع إنتاج سلالة هبرد بالسوق المحلى بداية من شهر أغسطس المقبل.

وأضاف “إسكندر”، أن الطاقة الإنتاجية لقطاع أمهات الدواجن فى مصر تتراوح بين 12 و14 مليون أم، وتستهدف الشركة حصة سوقية تتراوح بين 15و20% من إجمالى الإنتاج خلال الفترة المقبلة.

وفى نوفمبرالماضى، أعلنت “كايرو ثرى إيه” عن تعاقدها مع شركة هبرد العالمية لتحصل على وكالة توزيع سلالة «هبرد أفيشنسى بلس»، وهى أحدث سلالة دواجن لفصيلة هبرد.

وقالت آنذاك إن الوكالة الحصرية التى وقعتها مع هبرد العالمية تسهم فى استقرار الأسعار بالسوق المحلى، نتيجة عدم نقص المعروض، مع استقرار إنتاج الأمهات وقطاع التسمين.

وقال “إسكندر”، «يصعب توقع زيادة فى أسعار الدواجن وفى الوقت الراهن، أو تحديد حتى النسب المتوقعة لأى زيادة مرتقبة». وانتقل “إسكندر” إلى الحديث عن مشروعات الشركة، وقال إن المجموعة بدأت فى دراسة مشروع المدينة الداجنة خلال منتصف عام 2017 فى خطوة تزامنت مع سعى الحكومة لوقف استيراد الدواجن والذى كان يقدر بـ120 ألف طن سنوياً.

وحصلت الشركة على قطعة أرض مساحتها 27 ألف فدان بمنطقة الواحات من وزارة الزراعة بنظام حق الانتفاع لمدة 30 سنة، لإقامة مشروع المدينة الداجنة، والتى تعمل بمفهوم الصناعة المتكاملة من المزارع المختلفة بجانب وجود مصنع أعلاف ومجزر.

كما تستهدف الشركة إنتاج 60 مليون طائر خلال المرحلة الأولى، والتى سيتم الوصول لها بحلول عام 2022، وخلال الفترة الماضية ومنذ يناير 2019 تم إنشاء 10 مزارع لتربية الدواجن بإجمالى 120 عنبراً، وبطاقة استيعابية تصل إلى 375 ألف طائر لكل مزرعة، وتبلغ الطاقة الإنتاجية حالياً نحو 27 مليون طائر.

وتخطط الشركة للانتهاء من مزارع الأمهات خلال النصف الأول من العام الجارى.

ويعد مشروع المدينة الداجنة من أولويات عمل الشركة خلال العام الحالى، وتستهدف ضخ 2 مليار جنيه لإنجاز المرحلة الأولى من المشروع بنهاية 2021.

وأشار “إسكندر” إلى أن المجموعة استحوذت، خلال العام الماضى، على شركة مصر جروب العاملة فى مجال تربية الجدود، وبلغت قيمة الصفقة نحو 58 مليون جنيه، استكمالاً لتنشيط هذه الذراع بعد الاتفاقية مع «هبرد» العالمية؛ حيث تمتلك “مصر جروب” مزارع فى منطقة رأس غارب، ممثلة فى 3 مواقع بطاقة 16 ألف جدة.

كما تتطلع شركة كايرو ثرى إيه للدواجن إلى تصدير الدواجن للأسواق الأفريقية خلال الفترة المقبلة، خاصة بعد دعوات لتعديل قيود صادرات الدواجن ليتم تصدير الدواجن المجمدة بدلاً من تصديرها فقط فى صورتها المطبوخة.

وتدرس الشركة إقامة مشروعات لإنتاج بيض المائدة، عبر ضخ استثمارات جديدة لها فى القارة الأفريقية، ولم تفصح عن مزيد من التفاصيل.

كما تخطط «كايرو ثرى إيه» لإقامة مصنع جديد للقاحات الدواجن، يضمن جودة المنتجات من مزارع الشركة وخدمة السوق المحلى.

وأضاف “إسكندر” أن الشركة تقدم للسوق المصرى منتجات دواجن مجمدة ومبردة تحت اسم العلامة التجارية شهد، وتستهدف زيادة حصتها السوقية فى الدجاج المُبرد إلى 48% خلال العام الحالى مقارنة بنحو 42% خلال العام الماضى 2020، كما تسعى إلى زيادة حصتها السوقية من الدجاج المجمد خلال العام الحالى إلى 12%، مقارنة بنحو 8% خلال العام الماضى.

وتعتزم الشركة طرح منتجات جديدة من مصنعات الدواجن كاملة الطهى، وغيرها خلال العام الحالى، وسيتم طرحها فى الأسواق قبل شهر رمضان تحت أسم العلامة التجارية «شهد».

وقال إنَّ العملية الإنتاجية لم تتأثر بجائحة «كورونا»، ولكن انخفضت هوامش ربحية الصناعة؛ بسبب انخفاض القوى الشرائية نتيجة تراجع دخول المستهلك، بجانب عمليات غلق المطاعم والفنادق خلال فترة الحجر الصحى.

وذكر أن الشركة لم تستغن عن أى من كوادرها، بل توسعت ووفرت نحو 3000 فرصة عمل مباشرة جديدة، بجانب العمالة غير المباشرة رغم تأثر الشركة بالجائحة مثل غيرها.

وشركة كايرو ثرى إيه للدواجن هى إحدى الشركات التابعة لمجموعة كايرو ثرى إيه التى تأسست عام 1981- كمجموعة متخصصة فى الزراعة وتجارة السلع – وسعت إلى زيادة استثماراتها عبر تأسيس شركات جديدة مثل شركة «كايرو ثرى إيه» للدواجن والتى تم تأسيسها خلال عام 2018 أو الاستحواذ على شركات قائمة مثل الشركة الوطنية لمنتجات الذرة، شركة الأهرام للدواجن وشركة المصرية لمنتجات النشا والجلوكوز.

وتحولت «كايرو ثرى إيه» من شركة متخصصة فى تجارة السلع الزراعية إلى مجموعة متخصصة فى المجال الغذائى بوجه عام، واخترقت من خلال شركاتها التابعة العديد من الأسواق العالمية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2021/02/07/1417087