منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



“متلايف” لتأمينات الحياة تجنب 80 مليون جنيه لمواجهة مخاطر معيار المحاسبة رقم 47


خصصت شركة متلايف لتأمينات الحياة 80 مليون جنيه لمواجهة المخاطر المحتملة لتطبيق معيار المحاسبة المصري رقم 47 والخاص بالأدوات المالية.

وقال هيثم طاهر، العضو المنتدب للشركة، إن الاحتياطي المجنب يمثل ما نسبته 1% من أصول الشركة البالغة قيمته 8.2 مليار جنيه نهاية يونيو من العام المالى الماضى.

أضاف طاهر لـ”البورصة” أن تكوين المخصص الذى تم تجنيبه من أصول الشركة يهدف إلى مواجهة أية مخاطر مالية قد تتعرض لها الشركة نتيجة للمعالجات المحاسبية التى ستتعرض لها المراكز المالية للمجموعة حال تطبيق المعيار الجديد بما يضمن عدم تأثرها حفاظا على حقوق العملاء والمساهمين.

وبحسب طاهر يأتى ذلك تطبيقا لقرار الهيئة العامة الرقابة المالية رقم 162 لسنة 2020، والذى يلزم شركات التأمين بتكوين احتياطي لمواجهة مخاطر آثار تطبيق معيار المحاسبة المصري –الجديد- والخاص بالأدوات المالية.

كانت الهيئة العامة للرقابة المالية قد أصدرت مؤخرا القرار رقم 162 لسنة 2020 بإلزام شركات التأمين الخاضعة لإشراف ورقابة الهيئة بتكوين احتياطي لمواجهة مخاطر آثار تطبيق معيار المحاسبة المصرى والخاص بالأدوات المالية.

وتلتزم شركات التأمين بموجب القرار، بتخصيص ما يعادل نسبة 1% من إجمالي الأصول وذلك من صافي أرباح العام المالي المنتهي في يونيو الماضى، بعد احتجاز الضريبة، على أن يتم إدراجه ضمن حقوق المساهمين ولا يتم التصرف فيه إلا بعد موافقة الهيئة.

ومن المقرر أن يترتب على تطبيق معيار المحاسبة المصري رقم (47) للأدوات المالية زيادة في احتياطيات شركات التأمين عن المطبق بالمعايير الحالية بنحو 1.2 مليار جنيه تقريباً، في إجراء يمكن شركة التأمين من التحوط والجاهزية لأية مخاطر محتملة، كما يعزز من متانة وسلامة مراكزها المالية وفقاً لأفضل الممارسات الدولية.

ويتزامن القرار مع استعداد أربعين شركة تأمين وجمعية تأمين تعاوني تزاول نشاط التأمين في مصر لتطبيق معيار المحاسبة المصري رقم (47) والخاص بالأدوات المالية- بما يتفق مع معيار التقارير المالية الدولية رقم IFRS9.

وكشف طاهر خلال مؤتمر صحفى عقدته الشركة مؤخرا أن “متلايف”حققت نمواً بمحفظة أقساطها بلغت نسبته 29% العام المالى الماضى؛ حيث ارتفعت الأقساط إلى 3.7 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضى.

فى المقابل، بلغت فاتورة المطالبات التى سددتها الشركة للعملاء 1.9 مليار جنيه، وارتفعت حقوق حملة الوثائق بالشركة إلى 6.3 مليار جنيه بنمو نسبته 22%.

ويتجاوز عدد عملاء الشركة، حالياً المليون عميل، منهم ما يتراوح بين 400 و450 ألف عميل بالطبى منذ بدء الشركة نشاطها بالسوق المصرى عام 1997.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2021/03/01/1422072