بعد التراجع العنيف لليرة وبورصة اسطنبول.. تركيا تقول إنها ملتزمة بنظام السوق الحرة


قال وزير المالية التركي لطفي علوان يوم الاثنين إن تركيا عازمة على الالتزام بقواعد السوق الحرة ونظام التداول الحر للعملة بعد عزل محافظ البنك المركزي، مما أدى إلى هبوط الليرة لتقترب من مستويات متدنية قياسية.

وفي بيان، قال علوان إن السياسات المالية ستدعم السياسات النقدية من أجل تحقيق استقرار في الأسعار مضيفا أن إطار السياسة الكلية مستمر لحين حدوث انخفاض دائم لمعدل التضخم، الذي بلغ خانة العشرات معظم فترات السنوات الأربع الماضية.

وأدى عزل محافظ البنك المركزى للمرة الثانية فى أقل من عامين إلى تراجع الليرة التركية بمستوى قياسى بلغ 17% خلال التعاملات المبكرة فى الأسواق الآسيوية قبل أن تقلص خسائرها إلى تراجع 8%.

وتراجع مؤشر بورصة اسطنبول للحد الأدنى بسبب مخاوف تتعلق بانهيار الليرة، وتشهد العملة التركية تذبذباً في الأسواق بسبب القرارات الحكومية التي فسرها البعض بعدم استقلالية في عمل البنك المركزي.

ونزل مؤشر بورصة اسطنبول الرئيسي BIST All-100 بحوالي بحوالي 350 نقطة في التعاملات المبكرة اليوم الاسطنبول نزولا بنسبة تقترب من 7%، وفقا لموقع انفستنج.

وبعد 5 أشهر على تعيينه بقرار رئاسي، أقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت الماضي، محافظ البنك المركزي التركي، ناجي أقبال، وعيّن بدلاً منه شاهب كافجي أوغلو.

جاء القرار بعد أيام من قرار البنك المركزي التركي، رفع سعر الفائدة فوق التوقعات بمقدار 200 نقطة أساس، من 17% إلى 19%، مع تأكيد إجراء تشديد نقدي قوي إضافي بالنظر إلى المخاطر الصاعدة.

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2021/03/22/1427953