مستخلصو الجمارك يرحبون بقرار وقف التعامل بالتفويضات البنكية للقضاء على التلاعب والتزوير


قررت مصلحة الجمارك وقف العمل بالتفويضات البنكية الخاصة بمستخلصي الجمارك، وتقرر اعتبار من الأربعاء – التعامل بالتوكيلات الرسمية عام وخاص وذلك وفقا للائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد رقم 207 لسنة 2020.

وأشار خطاب مسئولي مصلحة الجمارك التي حصلت “البورصة” على نسخة منه، إلى أنه وفقا للمادة 50 من قانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020، والتي تنص على (يلتزم مالك البضاعة أو وكيله من المخلصين الجمركيين بتقديم بيان جمركي عن البضائع التي تدخل إلى البلاد أو تخرج منها، كما يعد حامل إذن التسليم الخاص بالبضاعه نائبا عن صاحبها في إتمام إجراءات الإفراج، دون مسئولية على المصلحة من جراء تسليمها).

كما تنص المادة 234 من اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك والصادر برقم 430 لسنة 2021 على أن يتم تسجيل البيان الجمركي إلكترونيا لدى المصلحة برقم مسلسل بعد التحقق من أنه مقدم من مالك البضاعة أو وكيله من المخلصين الجمركيين ومن استيفائه للبيانات المقررة.

ورأت المصلحة، أنه في ضوء ما سبق فانه يتعين الالتزام بالتعامل بالتوكيلات الرسمية ( عامة – خاصة ) الصادرة من مالكي البضائع للمخلصين الجمركيين، أو من يوكلهم مالكي البضائع من المخلصين الجمركيين من خلال منظومة التوقيع الالكتروني على منصة نافذة.

ومن جانبه، قال ممدوح حافظ نقيب مستخلصي جمارك بورسعيد، إن قرار وقف العمل بالتفويضات البنكية سيساهم في القضاء علي أساليب التزوير التي كانت تتضمنها التفويضات البنكية، خاصة وان التوكيلات الرسمية تسير في اطار ونمط الميكنة الرقمية للمنظومة الجمركية.

وأضاف أن هناك تغييرا شاملا في المنظومة الجمركية تنتقل من الورقي إلى المميكن في المعاملات الجمركية، والتي تقضي علي التلاعب بالمستندات والتنصل من المسئولية القانونية تجاه التفويضات المقدمة عن طريق التوقيعات غير الرسمية، بينما التوكيلات ستفعل الدور الرقابي علي المتلاعبين.

وقال مدحت حبش رئيس شعبة المستخلصين بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن هذا القرار تأخر كثيرا للتخلص من التلاعب المستمر بحق العملاء والمنظومة الجمركية سواء المتعلقة بالمصدرين أو المستوردين أو المستخلصين حفاظا على زمن الافراج لجمركي وتيسير حركة التجارة.

وأشار إلى انه كان هناك نحو 60% من المستخلصين الجمركيين يتعاملون بالتفويضات البنكية وتعاملوا بايجابية مع القرار الجديد.
وكانت مصلحة الجمارك قد سمحت بمد العمل بالتفويضات البنكية حتي سبتمبر الجاري لتوفيق الأوضاع واستخراج التوكيلات.

مواضيع: الجمارك

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2021/09/15/1461032