منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



«التموين» تخطط لإنشاء 5 صوامع باستثمارات 600 مليون جنيه خلال عامين


تخطط الشركة القابضة للصوامع التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية لإنشاء 5 صوامع خلال عامين؛ 3 منها فى منطقة توشكى، وواحدة بمحافظة قنا، والخامسة فى الفرافرة بإجمالى سعات تخزينية 360 ألف طن.

قال شريف باسيلى، رئيس الشركة، إنَّ التكلفة الإجمالية للصوامع الخمس تبلغ نحو 600 مليون جنيه.

وأضاف، فى تصريحات له على هامش الإعلان عن تنفيذ مشروع منطقة تجارية فى محافظة الدقهلية، أنه سيتم إنشاء صومعة فى منطقة الفرافرة بمحافظة الوادى الجديد بسعة تخزينية 60 ألف طن، بجانب صومعة فى منطقة الدندرة بمحافظة قنا، بسعة تخزينية 120 ألف طن، وسيتم توصيلها بالسكك الحديدية والنقل النهرى.

وأشار «باسيلى» إلى العمل على تنفيذ 6 صوامع حقلية بسعة إجمالية تصل إلى 30 ألف طن بواقع 5 آلاف طن للصومعة الواحدة، باستثمارات كلية تصل إلى 368 مليون جنيه، منها 4 صوامع فى محافظة الشرقية، وصومعة فى محافظة المنيا، وصومعة بالمنوفية، وتتراوح معدلات التنفيذ بين 20 و50%.

وقال «باسيلى»، إنَّ العمل يجرى على ميكنة وحوكمة الصوامع فى المرحلة الأولى التى تشمل 22 صومعة بتكلفة استثمارية تصل 50 مليون جنيه، وسيتم الانتهاء منها يناير المقبل، وبانتهاء المرحلة الأولى سيتم تباعاً رقمنة باقى الصوامع وعددها 78 صومعة، ما يسهل جمع وحفظ البيانات، وإرسالها لحظياً إلى المنصة الرئيسية بوزارة التموين، للحصول على تقديرات فعلية لكميات القمح بالصوامع، وبالتالى ستتمكن الشركة القابضة من معرفة المخزون الفعلى للصوامع، وحفظ جميع البيانات المتعلقة بالشحنات الواردة لتحقيق معايير الجودة.

وأكد أن حوكمة الصوامع ستعمل على القضاء على عمليات سرقة القمح، ووصول الكميات دون تقليل منها؛ حيث يتم التحكم فى القمح منذ استلامه من المزارعين حتى وصوله للصوامع.

وأشار باسيلى إلى الانتهاء من ربط صومعة كوم أبوراضى بالسكك الحديدية بتكلفة نحو 38 مليون جنيه، ويجرى ربط صومعة عرب العليقات بالقليوبية بتكلفة تتجاوز 38 مليون جنيه.

ورفعت وزارة التموين السعة التخزينية للصوامع من 1.4 مليون طن قمح فى 2014 إلى 3.4 مليون طن حالياً.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2021/12/07/1488510