منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




تقديم العروض الفنية والمالية لصفقة الـ100 عربة نوم لـ”السكة الحديد” الأسبوع المقبل


مصدر: تكلفة الصفقة تقدر بنحو 2.2 مليار جنيه

تستهدف هيئة السكة الحديد التعاقد مع مصنع سيماف الحربي التابع للهيئة العربية للتصنيع لشراء 100 عربة نوم متميزة خلال العام الجاري فى إطار خطتها الاستثمارية لتحديث وتطوير ودعم أسطول قطارات النوم العاملة على خطوطها.

وقال مسئول وثيق الصلة بالصفقة، إنه تم الانتهاء من تحديد مواصفات هذه العربات ومن المقرر إرسال العروض الفنية والمالية إلي الهيئة القومية للسكك الحديدية خلال الأسبوع المقبل للنظر فيها واتمام عملية التعاقد والبدء الفوري في تنفيذ الوحدات.

وأضاف المصدر لـ”البورصة” أن تكلفة صفقة تصنيع الـ 100 عربة نوم تقدر بنحو 2.2 مليار جنيه، حيث تصل تكلفة العربة الواحدة 22 مليون جنيه كما يبلغ طول العربة الواحدة نحو 24.5 متر وتتكون من 20 كابينة.

وأوضح أن التعاقد مع الهيئة العربية للتصنيع يأتى فى إطار دعم الصناعة المحلية حيث سيتم تصنيعها وتجميعها داخل مصنع سيماف التابع للهيئة بالشراكة مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة.

وأشار إلي أن عربات النوم الجديدة ستساهم فى دعم السياحة وخدمة المناطق الأثرية والسياحية فى الأقصر وأسوان والإسكندرية سواء من خلال السياحة المحلية أو الخارجية.

ولفت إلى أن هناك اتجاها لإدخال إحدى شركات القطاع الخاص المصرية أو الأجنبية المتخصصة لتتولى تشغيل قطارات النوم الجديدة بعد توريدها دون أن تتدخل فى تحديد سعر تذكرتها وذلك بالاتفاق على أن تكون نسبة الربح للسكة الحديد مقابل القطارات والخطوط والمستثمر مقابل التشغيل والإدارة.

وذكر أن المستثمر يعى جيدا أن ارتفاع سعر التذكرة ليس للمصلحة العامة أو مصلحة الراكب فلابد من إعداد دراسة خاصة تحدد من خلالها الخدمات المقدمة للراكب وبناء عليه يتم تحديد سعر التذكرة لجذب أكبر قدر ممكن من الركاب لتعزيز موارد الهيئة.

وأضاف أن أسطول قطارات النوم بالسكة الحديد حاليا يضم 6 قطارات ويتم تشغيلها للقيام برحلات يومية بين الإسكندرية والقاهرة وبين أسوان والقاهرة حسب حجم الطلب على استقلال قطارات النوم.

وفي سياق متصل قال إنه تم الانتهاء من تجميع وتسليم القطارين الأول والثاني وجاري البدء بتجميع القطار الثالث للخط الثالث لمترو الانفاق والذي من المقرر تسليمه مارس المقبل وذلك ضمن صفقة تجميع 10 قطارات من إجمالي توريد 32 قطارًا مكيفا من شركة هيونداى روتم الكورية الجنوبية.

وتقدر قيمة الصفقة بإجمالي تكلفة بقيمة 317 مليون يورو و640 مليون جنيه مصري وبما يعادل 6.361 مليار جنيه.

وتعاقدت وزارة النقل مع الهيئة العربية للتصنيع بتصنيع وتوريد ألف عربة بضائع أنواع مختلفة تشمل 300 عربة كشف قلاب و375 عربة سطح حاويات و150 عربة صهريج و125 عربة صندوق و50 عربة سبنسة، ومن المقرر توريد كامل العقد لعدد خلال 4 سنوات بدءا من 2021 .

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://www.alborsanews.com/2022/01/08/1497229