منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«الكتاكيت» ترتفع 2 جنيه مع استعدادات الأسواق لموسم «رمضان»


الأسعار مرشحة للزيادة كلما اقترب الموسم ونسبة النافق بين 10 و20%

ارتفعت أسعار الكتاكيت خلال الأيام الماضية بقيمة 2 جنيه فى الكتكوت عمر يوم، مدفوعة بارتفاع الطلب من مزارع التربية مع اقتراب موسم رمضان المقبل، وسط توقعات بمزيد من ارتفاع الأسعار فى الفترة المقبلة، لطالما تحدث ارتفاعات بأسواق الدواجن مع اقتراب موسم رمضان من كل عام، سواء على مستوى الكتاكيت أو المنتجات النهائية للمستهلكين.
قال حسين صولة، مُربى دواجن، إن أسعار الكتاكيت دائمًا ما ترتفع خلال الشهرين السابقين لشهر رمضان من كل عام، لأن المزارع تطلب أعدادًا كبيرة استعدادًا لدورة الموسم، وبدأت زيادة العام الجارى بـ2 جنيه، وفى سبيلها لتحقيق زيادات أخرى الفترة المقبلة.
أضاف أن فئة كبيرة من ربات البيوت، خاصة فى المناطق الريفية تلجأ لتربية الدواجن فى المنازل لتغطية احتياجاتهم خلال شهر رمضان بصورة ذاتية، خاصة وأن أسعار المنتج النهائى دائمًا ما ترتفع بصورة قياسية فى رمضان من كل عام».
أوضح أن أسعار الدواجن فى المزارع ارتفع خلال الفترة الأخيرة، ويبلغ حاليًا نحو 30 جنيهًا للكيلو، سعر التنفيذ، ونتيجة زيادة نسبة النافق فى مزارع عدة بين 10 و20% خلال موسم الشتاء الجارى، ما سبب نقصًا فى المعروض.
قال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الكتاكيت ارتفعت لدى بعض الشركات الكبيرة إلى 10 جنيهات للكتكوت عمر يوم، وتوقع عبدالعزيز، استمرار زيادة أسعار الكتاكيت الفترة المقبلة لتصل إلى المستويات المعتادة فى السنوات الأخيرة قبل موسم رمضان، عند 12 و13 جنيهًا.
أوضح أن الارتفاعات دائمًا ما تكون غير مبررة، خاصة وأن مصر لديها اكتفاء ذاتى فى مراحل الإنتاج جميعها، وبالتالى نُطالب بمنظومة حكومية تُسيطر على ارتفاع الأسعار».
أضاف أن سعر الدواجن للمستهلكين يتراوح بين 34 و35 جنيهًا للكيلو، بينما وصل سعر كرتونة البيض الأبيض إلى 46 جنيهًا فى المزرعة، والأحمر 49 جنيهًا، والبلدى 55 جنيهًا، وتصل إلى المستهلك بـ 52 و55 و62 جنيهًا على التوالى».
قال هيثم بخاتى، مربى دواجن، إن أسعار دواجن “الساسو” ارتفعت إلى 35 جنيهًا للكيلو، والبلدى 41 جنيهاً، ويرجع سبب الارتفاع إلى انتشار الفيروسات داخل المزارع، وتوقع زيادات أخرى فى الأسعار خلال الأيام المقبلة فى المتوسط، خاصة وأن أصحاب شركات الكتاكيت لا تتهاون مع صغار المربين، فى ظل ارتفاع أسعار الأعلاف الحالى، والتى تدور حول مستوى 9 آلاف جنيه فى الطن.

كتب: محمد يونس

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الكتاكيت

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2022/02/09/1507082