منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




8 خطوط ملاحية تعلق حجوزات الشحن من وإلى روسيا


الخطوط المستمرة تضيف 1200 دولار رسوم مخاطر حرب على الحاوية 

عطلت 8 خطوط ملاحية عمليات حجز الشحن من وإلى روسيا جراء حربها على أوكرانيا، وتخوفًا من أن تكبد خسائر كبيرة أثناء عمليات الشحن.
قالت مصادر لـ«البورصة»، إن عددا من الخطوط الملاحية عطلت الشحن من وإلى روسيا منذ منتصف الأسبوع الماضى بالتحديد، ما أضر بالعمليات التصديرية خاصة فى المنتجات الرئيسة للتجارة بين مصر وروسيا على مستوى الصادرات والواردات.

ذكرت أن الخطوط الملاحية هى «ميرسك، وفيديكس، وإم إس سى، ووان، وهاباج لويد، وكينا أنجل، وسى إم إيه، وزد أى إم».
ارتفع حجم التبادل التجارى بين مصر وروسيا العام الماضى بنحو 10%، ليصعد إلى 5 مليارات دولار، وتستورد مصر من روسيا الحبوب، والمعادن، والأخشاب، والآلات والمعدات، والمنتجات الكيماوية، بينما تستورد المنسوجات والفواكه والخضروات.

قال إبراهيم سعيد، مدير التصدير بشركة مصر الخضراء للاستثمار الزراعى «أجرين»، إن بعض الخطوط لا تزال تشحن من وإلى روسيا لكنها أضافت نحو 1200 دولار على الحاوية رسوم مخاطر حرب، بالإضافة إلى تكلفة الشحن المرتفعة بالفعل بسبب “كورونا” والتى تصل إلى 2600 دولار للحاوية.
لفت إلى أن الخطوط التى تعمل حاليًا مع روسيا هى «إم إس إيه» و«أركاس»، كما أن أسعار الشحن الدولى ارتفعت بنحو 20% بداية من مارس الجارى لمختلف الأسواق فى ظل الحرب القائمة بين «موسكو» و«كيف».

 

تراجع أسعار المنتجات التصديرية ومخاوف من خسائر كبيرة بالموسم الجارى

أضاف أن كل هذه المتغيرات تسببت فى وقف غالبية الشركات للتعامل مع السوق الروسية لتخوفها من عدم تحصيل مستحقاتها، كما يرى أنه لا يوجد سوق بديل للسوق الروسي الذى يعتبر أكبر سوق مستقبل للموالح المصرية.
من جانبه، طلب المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية الشركات التصديرية بإفادته بالوضع الحقيقى للصادرات إلى روسيا حاليًا، باعتبار أن روسيا أحد أكبر المستوردين للحاصلات المصرية بإجمالى 489 مليون دولار فى 2021، مقابل 416 مليون دولار فى 2020، بنمو 17.5%.

قال شريف البلتاجى، عضو المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن بعض أصحاب سلاسل السوبر ماركت الروسية تواصلت مع المُصدرين فى مصر لطمأنتهم على مستحقاتهم المالية وأنهم سيحصلون عليها كاملة.
أوضح أن الأزمة لم تعد فقط فى كيفية الحصول على المستحقات المالية، بل خسارة أحد أهم الأسواق الرئيسة للصادرات الزراعية، خاصة بعد إعلان الكثير من الخطوط الملاحية التوقف عن العمل.

أبدى محسن البتاجى، رئيس جمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية «هيا»، تخوفه من تراجع آداء الصادرات الزراعية هذا الموسم جراء الحرب بين روسيا وأوكرانيا، واعتبر أن الخسارة ستكون كبيرة حال استمرار الأوضاع الجارية لفترة طويلة، خاصة أن الصادرات الزراعية موسمية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: روسيا

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2022/03/06/1516899