منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“ليكيلا” تستهدف زيادة استثماراتها فى مصر إلى مليار دولار


الشركة تفاوض الحكومة لتنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر وتحلية المياه

أنتونوبولوس: التشريعات والمناخ الاستثمارى في مصر شجعا “ليكيلا”

تستهدف شركة ليكيلا لزيادة استثماراتها في مصر خلال الأربع سنوات المقبلة لتصل إلى مليار دولار، وفقاً لما ذكرته الإدارة التنفيذية للشركة في مصر لـ”البورصة”.

وقال كريس أنتونوبولوس الرئيس التنفيذي لشركة ليكيلا، إن التشريعات والمناخ الاستثمارى فى مصر من العوامل الأساسية التى جذبت الشركة للاستثمار في مصر وتنفيذ محطة طاقة رياح غرب بكر بقدرة 250 ميجاوات واستثمارات تتجاوز 320 مليون دولار.

أضاف أن الشركة تسعى لزيادة استثماراتها فى الفترة المقبلة وبخلاف مشروعات طاقة الرياح، فإنها مهتمة بمجالات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشروعات تحلية المياه، وتجرى دراسة الاستثمار فى المشروعات خلال الفترة المقبلة.

أوضح أن مصر قادرة على طرح فرص استثمارية كبيرة فى مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، خاصة بعد انخفاض تعريفة الكهرباء المنتجة من محطات الطاقة الشمسية ومحطات طاقة الرياح، وستحقق المشروعات عائدا اقتصاديا كبيرا للحكومة.

ذكر أن الشركة مهتمة فى الوقت الحالى بالاستثمار فى مشروعات الطاقة المتجددة بأفريقيا وتستهدف تنفيذ مشروعات بقدرات تصل إلى 1 جيجاوات خلال 5 سنوات.

وبسؤاله عن موقف الشركة من الاستثمار في روسيا وأوكرانيا بعد الأزمة التى حدثت بين البلدين، قال انتونوبولوس: “تركيزنا في الفترة الحالية على السوق الأفريقي والاستثمار والتوسع في مصر”.

أكد أن مصر لديها فرصة جيدة فى الفترة المقبلة لاستضافتها قمة المناخ فى شهر نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ، والحكومة المصرية عازمة على التوسع في مشروعات الطاقة النظيفة وتقليص الإنبعاثات الكربونية.

عيسى: خطة لتنفيذ تنفيذ محطات طاقة متجددة بقدرة 700 ميجاوات فى 5 سنوات

وقال فيصل عيسى المدير العام لشركة ليكيلا، إنه تم التشغيل التجاري لمحطة طاقة رياح غرب بكر بقدرة 250 ميجاوات، وباعت ليكيلا القدرات المنتجة من المشروع لصالح الشركة المصرية لنقل الكهرباء وفقاً لاتفاقية شراء الطاقة.

أوضح أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء قامت بصرف أول فاتورة لصالح شركة ليكيلا نظير الطاقة المنتجة من محطة الرياح، وإنتاج الطاقة يعتمد على سرعات الرياح، ويتم إرسال تقرير شهري بشأن قياسات الرياح والقدرات المنتجة لصالح المصرية لنقل الكهرباء.

أضاف أن ليكيلا تتطلع للمنافسة على مشروعات الطاقة المتجددة فى مصر والتى تصل قدراتها إلى 1.5 جيجاوات، ولديها إمكانيات لتنفيذ مشروعات بقدرات تتراوح بين 600 و700 ميجاوات في غضون 5 سنوات.

قال عيسى، إن ليكيلا تسعى للتوسع فى الاستثمارات بالسوق المصري بمجالات الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين وتحلية المياه باستخدام الطاقة المتجددة، وقد تصل الاستثمارات إلى أكثر من مليار دولار في السنوات الأربع المقبلة.

ذكر ان مفاوضات تجري مع الحكومة لتنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وكذلك مشروعات تحلية المياه باستخدام الطاقة المتجددة، ومازال الأمر قيد المناقشات والشركة لديها رغبة أكيدة للاستثمار في هذه المجالات.

أوضح أن مستثمرين بجنسيات إسبانية وبريطانية عرضوا على ليكيلا التعاون فى مشروعات تحلية المياه باستخدام الطاقة المتجددة، وسيتم حسم الأمر بعد التشاور والاتفاق مع الحكومة على تنفيذ مشروعات.

قال عيسى، إن محطة طاقة رياح ليكيلا ستكون أحدث مشروعات الطاقة المتجددة المقرر عرضها فى قمة المناخ المقبلة بمدينة شرم الشيخ، ومصر قادرة على إحداث تغيير جذرى فى مجال الطاقة النظيفة والحد من الانبعاثات الكربونية”.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://www.alborsanews.com/2022/03/07/1516454