منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




ندرة الخامات تربك عمل مصانع الحديد


«المراكبى»: خطابات لشركات هندية لتوفير الخامات بعد الضغط الكبير على تركيا

 

تعانى الشركات المنتجة للحديد من ندرة وصعوبة الحصول على الخامات من البليت وخردة الحديد فى ظل الحرب الروسية الأوكرانية، وكانت الدولتان توردان قرابة 80% من احتياجات مصر من الخامات، وارتفعت أسعار البيليت بنحو 250 دولاراً في البليت خلال 10 أيام، فيما تبحث الشركات عن بدائل للتوريد من تركيا والهند.

قال حسن المراكبى، رئيس مجلس إدارة مجموعة المراكبي للصلب، إن المصانع المنتجة للحديد تواجه صعوبة في توفير المواد الخام في ظل الحرب الروسية الأوكرانية، كما تشهد الأسعار زيادات متتالية.

أوضح أن روسيا وأوكرانيا تستحوذان على نسبة تتراوح بين 70 و80% من واردات خامات الحديد البيليت والخردة، والتى توقفت خلال الفترة الحالية فى ظل توقف حركة الشحن واندلاع الحرب هناك، ولفت إلى زيادة أسعار البليت من 700 دولار إلى 950 دولاراً للطن خلال 10 أيام فقط، كما يوجد دفعة كبيرة فى الطلب على المنتج التركى وبدائل من دول أخرى؛ مما أربك السوق.

أضاف أن أسعار الخردة ارتفعت بشكل كبير خلال الأيام الأخيرة ليصعد الطن من 490 إلى 700 دولار، وأوضح أن الفترة الحالية تشهد ضغطًا فى الطلب على المنتج التركى من مختلف الدول خلال الفترة الحالية بشكل أكبر من الطاقات المتاحة لديها مما تسبب فى ارتفاع متتالى فى الأسعار وتذبذب فى الخامات.
وكشف أن شركات تصنيع الحديد بدأت تخاطب موردين للخامات من الهند على الرغم من بعد المسافة وارتفاع تكلفة الشحن لتأمين احتياجاتها.

 

«العشرى»: توقف عمل بعض المصانع بسبب صعوبة التوريد 

وقال أيمن العشرى، وكيل غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، إن ندرة الخامات وصعوبة الوصول إليها خلال الفترة الأخيرة تسبب فى وقف بعض المصانع عن العمل نتيجة عدم وجود مخزون لديها، وأضاف «العشري»: «نحاول مخاطبة شركات بدول أخرى لتوفير الخامات، لكن الأزمة حاليًا عالمية وانعكست على مختلف الأسواق».

ورفعت شركة حديد المصريين أسعار بيع حديد التسليح إلى 16.9 ألف جنيه للطن، وشركة السويس للصلب إلى 16.9 ألف جنيه للطن، بينما يبلغ سعر طن حديد عز 15.5 ألف جنيه تسليم أرض المصنع شامل ضريبة القيمة المضافة، ، وسجل سعر طن حديد الجارحى 15.75 ألف جنيه للطن، وجنيه للطن تسليم أرض المصنع، سعر حديد المراكبي اليوم 15.950 جنيه للطن تسليم أرض المصنع، كما أعلنت شركة حديد عز عن رفع أسعار بيع المسطحات إلى 19 ألف جنيه للطن، شاملة الضريبة اعتباراً من اليوم الثلاثاء.

وعزت مصادر عاملة بمصانع الدورة المتكاملة، ارتفاع أسعار البيع خلال مارس الجاري إلى لزيادات الكبيرة في أسعار الخامات العالمية، والتي قادت المصانع إلى زيادة أسعارها بالتبعية، وقدرت الزيادة فى التكلفة بما يتراوح بين 750 و1300 ألف جنيه للطن، بسبب الزيادات الكبيرة فى أسعار الخامات.

وأضافت أن البحث عن بدائل لاستيراد الخامات سيساهم فى زيادات كبيرة فى أسعار المواد الخام، خاصة مع زيادة الطلب العالمى على واردات الصلب تلك الدول، والتى يأتى أبرزها فى الصين والبرازيل وتركيا.

ويبلغ إنتاج مصر من حديد التسليح نحو 7.9 مليون طن، والبيليت 4.5 مليون طن، بينما تبلغ واردات “البليت” 3.5 مليون طن، وذلك بحسب بيانات الغرفة التجارية للصناعات المعدنية باتحاد الصناعات.

تعد أوكرانيا فى المركز الـ13 بين أكبر منتجى الصلب في العالم وخامس أكبر مصدر لخام الحديد من حيث الحجم، وأنتجت 21.4 مليون طن متري من الصلب الخام في عام 2021، وتصدر أوكرانيا نحو 80% من إنتاجها من الصلب، وفقاً لبيانات منصة ستاندرد آند بورز بلاتس.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2022/03/09/1518310