منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




منتجو الأسمدة أكبر الرابحين من الصراع الروسى الأوكرانى


زيادة أسعار التوريد المحلية.. والتصدير يرفع نتائج أعمال الشركات

ذكرت مراكز بحوث، أن منتجى الأسمدة المحليين مثل مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو)، و«أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية المصرية» (كيما)، بين أكبر المستفيدين من الحرب الروسية الأوكرانية.

وتستمر ضغوط ارتفاع أسعار الغاز الطبيعى عالمياً على سوق الأسمدة العالمى، كما أن الصراع بين روسيا وأوكرانيا يهدد بوقف الصادرات من البلدين، ما يزيد من ارتفاع الأسعار العالمية.

ذكرت بحوث مباشر، أن أسعار اليوريا ارتفعت بشكل حاد فى 2021، ولا تزال ترتفع مدفوعة بزيادة أسعار مدخلات الإنتاج، ومنها الغاز الطبيعى والفحم، ما أدى إلى توقف مصانع إنتاج الأمونيا على نطاق واسع، والأمونيا هى المادة الخام الرئيسية لإنتاج اليوريا.

إلى جانب قيود العرض فى البلدان المنتجة لـ”الأسمدة” مثل روسيا والصين والهند والولايات المتحدة وكندا، وارتفاع تكاليف الشحن، وارتفاع أسعار الحاصلات الزراعية مثل الذرة وفول الصويا، ارتفعت أعداد المتجهين نحو الاستثمار فى الزراعة للاستفادة من الأسعار المرتفعة، ما زاد من الطلب على الأسمدة.

وحددت «مباشر» القيمة العادلة لسهم «أبوقير للأسمدة» عند 46 جنيهاً، وفقاً للافتراضات الحالية مقابل سعر سوقى عند 20.6 جنيه.

وتدرس الشركة حالياً إنشاء مشروع لإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء بالتنسيق والتعاون مع شركة توتال الفرنسية، وفقاً لآخر إفصاحاتها، وحققت الشركة صافى ربح بلغ 3.2 مليار جنيه فى النصف الأول من العام المالى الجارى، مقابل 1.49 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام المالى الماضى.

كما تستهدف شركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو) بإجراء تعديلات على خطوط إنتاجها لزيادة إنتاج اليوريا إلى 195 طناً يومياً.

ونقلت بحوث الأهلى فاروس لتداول الأوراق المالية، عن إدارة الشركة، أنها تستهدف وصول حجم إنتاجها من اليوريا بعد التعديلات فى خطوط الإنتاج إلى 70 ألف طن سنوياً.

أضافت، فى تقرير بحثى، أنه سيتم تنفيذ مصنع الميلامين الجديد بالمنطقة الحرة بدمياط بتكلفة إجمالية 260 مليون دولار، وتوقعت إدارة الشركة إنتاج 60 ألف طن ميلامين سنوياً.

ولفتت إلى أن تمويل المشروع سيكون %100 عبر القروض، على أن يتم سدادها من خلال أرباح المشروع ويكون الجدول الزمنى للتنفيذ عامين.

أشارت الشركة إلى القيمة المضافة من المشروع الجديد، إذ إنَّ أسعار الميلامين العالمية تبلغ 3 أضعاف أسعار اليوريا، مرجحة أن يضيف المشروع للقيمة العادلة للسهم ما بين 25 و35 جنيهاً.

وتوقعت بحوث الأهلى فاروس، نظرة إيجابية مستقبلية لشركة «موبكو» بدعم من ارتفاع أسعار اليوريا، إذ أدت التوترات بين روسيا وأوكرانيا إلى ارتفاع أسعارها.

وبلغ متوسط أسعار اليوريا فى مصر 790 دولاراً للطن فى مارس الحالى مقابل 693 دولاراً للطن فى فبراير الماضى.

وأشارت البحوث إلى عامل آخر يتمثل فى الحصة المحلية، وما إذا كانت ستبقى عند %65 من الإنتاج أو سيتم تعديلها نزولاً إلى %55 أو أقل، مرجحة أن تظل عند %55 فى الوقت الراهن.

وتوقعت «الأهلى فاروس»، ثبات سياسة التسعير فيما يتعلق بالحصة المحلية من مبيعات الشركة عند 4500 جنيه للطن دون تغيير، إذ تمثل جزءاً رئيسياً من عملية التقييم الخاصة بالشركة.

أرجعت بحوث الأهلى فاروس لتداول الأوراق المالية، ارتفاع إيرادات الربع؛ بسبب ارتفاع الصادرات وأسعار اليوريا المحلية؛ حيث سجل مؤشر مصر العالمى لليوريا 889 دولاراً أمريكياً للطن، وهو أعلى بنسبة %87 على أساس ربع سنوى و2.3 مرة على أساس سنوى.

وأشارت إلى تعديل الأسعار المحلية المدعومة لتصبح 4500 جنيه للطن، مقارنة بـ3200 جنيه للطن. أضافت البحوث، أن «موبكو» أظهرت قوتها عبر جميع مؤشرات الربحية بفضل ارتفاع أسعار تصدير اليوريا التى بلغ متوسطها 526 دولاراً للطن فى عام 2021، مقارنة بـ254 دولاراً للطن فى العام السابق له.

قالت البحوث، إن الشركة أظهرت تحسناً فى أرباحها التشغيلية على أساس ربع سنوى بفضل ارتفاع دخل الفوائد، لتتغلب إيرادات الفوائد على مصاريف الفوائد ليصل صافى دخل الفوائد إلى نحو 21 مليون جنيه، مقارنة بصافى مصروفات الفوائد البالغ 11 مليون جنيه فى الربع الثالث من عام 21 و62 مليون جنيه فى الربع الرابع من عام 2021.

وحققت شركة موبكو، صافى ربح بلغ 4.79 مليار جنيه، خلال الفترة من يناير حتى نهاية ديسمبر 2021، مقابل أرباح 2.487 مليار جنيه فى 2020 بنسبة نمو %92.5.

وشهدت المبيعات المحققة نمواً بنسبة %39.9 العام الماضى، بقيمة 10.26 مليار جنيه، مقابل 7.33 مليار جنيه فى عام الجائحة.

وحددت البحوث السعر المستهدف لسهم شركة مصر لإنتاج الأسمدة «موبكو» عند 126.75 جنيه، مع توصية بزيادة الوزن النسبى، إذ أغلق السهم تعاملات الأسبوع الماضى عند مستوى 90 جنيهاً.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2022/03/16/1520533