منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




السكة الحديد تعلن وصول أول قطارات «تالجو الإسبانية» إلى ميناء الإسكندرية 


أعلنت هيئة السكك الحديدية المتمثلة في وزارة النقل عن وصول أول قطارات تالجو الإسبانية المكيفة الجديدة إلى ميناء الإسكندرية صباح اليوم الاثنين

ويتكون القطار من 13 عربة مكيفة وعربة بوفيه وعربة باور وجرار، وذلك ضمن صفقة تصنيع وتوريد 6 قطارات، والمتعاقد عليها شركة تالجو الإسبانية بتكلفة 136 مليون دولار.

وتبلغ تكلفة القطار الواحد 20 مليون دولار تقريباً، وتقدر تكلفة العقد مع تالجو بـ136 مليون دولار تقريباً، منها 16 مليون دولار للصيانة لمدة 15 سنة، والباقى سعر الوحدات الجديدة.

ويتكون كل قطار من جرار وعربة قوى وعربة بوفيه و5 عربات درجة أولى مكيفة، و8 عربات درجة ثانية مكيفة، وتم الاتفاق مع الشركة الإسبانية المصنعة على زيادة القطارات إلى 7 قطارات كتعويض لهيئة السكة الحديد من قِبل الشركة المصنعة عن تأخرها فى توريد هذه القطارات وفق البرنامج الزمنى المتفق عليه معها خلال التعاقد.

حيث كان مخططاً توريد أول قطار خلال العام الماضى قبل تأجيل هذا الموعد والاتفاق مجدداً على التوريد 2022.

وقال المسئول، إنه من المستهدف توافد قطارات الصفقة الإسبانية المتعاقد عليها تباعاً بواقع قطار كل شهرين.

ومن المتوقع توريد قطارات الصفقة بالكامل قبل نهاية 2022، على أن يتم تشغيل هذه القطارات على خطى القاهرة ـ الصعيد والعكس، والقاهرة ـ الإسكندرية والعكس ضمن مخطط تحديث أسطول القطارات العاملة على خطوط السكة الحديد.

وقال إن هناك دراسة تجرى بمعرفة وزارة النقل للاستعانة بإحدى الشركات المتخصصة لتولى إدارة وتشغيل هذه القطارات الإسبانية مع القطارات الروسية المكيفة الجديدة المتعاقد عليها، والتى تتوافد حالياً على أن تتدخل الشركة المخطط اختيارها لإدارة تشغيل القطارات الجديدة فى تحديد أسعار تذاكرها بالاتفاق مع الوزارة.

وذكر أن القطارات الجديدة ستكون مصنعة من الألومنيوم، ما يقلل من وزنها، وهو ما يساعد على توفير استهلاك القطار من الوقود فى الرحلة، كما أنه مقاوم للصدأ، وبالتالى لا يتآكل من المياه المستخدمة فى نظافة القطارات وصيانتها، وهو ما يطيل العمر الافتراضى لمثل هذه القطارات.

كما أن الصفقة الجديدة بها أماكن مخصصة لذوى الاحتياجات الخاصة، وكل مقعد من مقاعد العربات الأولى مكيفة مزود بشاشة عرض لعرض المواد الفيلمية، بالإضافة إلى وجود شاشات مركزية فى عربات الدرجة الثانية مكيفة، وسيكون موجوداً بعربات تلك القطارات كاميرات مراقبة لتأمين الركاب.

وتبلغ تكلفة تطوير السكة الحديد نحو 225 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات تطوير على الشبكة الرئيسية والتى تتضمن الوحدات المتحركة بتكلفة 53 مليار جنيه والبنية الأساسية بتكلفة 105 مليارات جنيه، وتطوير نظم الإشارات بتكلفة 50 مليار جنيه، وتطوير الورش بتكلفة 15 مليار جنيه، وتنمية العنصر البشرى بتكلفة مليارى جنيه.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://www.alborsanews.com/2022/03/28/1524741