منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




الواثق بالله: توقعات بارتفاع حجم التبادل التجارى مع أفريقيا فى ظل رئاسة مصر للكوميسا


توقع الوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجارى، أن يشهد العام الجارى تطورا ملحوظا فى العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والدول الأفريقية، متوقعا أن تنمو التجارة البينية مع دول القارة بنسبة لا تقل عن 30%.

وأكد في تصريحات له اليوم، الثلاثاء، اهتمام وحرص القيادة السياسية على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتواجد المصري في العمق الأفريقي، خاصة في ظل رئاسة مصر للكوميسا، والتي تستمر عاما، حيث سيتم التركيز على تعزيز اواصر التعاون الاقتصادي والتجاري والزراعي والصناعي.

وفيما يتعلق بآخر الاستعدادات لاستضافة مصر معرض التجارة البينية مع دول الكوميسا، أشار الواثق بالله إلى أن الجهاز قام خلال الفترة الماضية بعقد أكثر من اجتماع مع بعض الجهات المصرية لبحث تنظيم هذا المعرض والذي من المستهدف اقامته خلال النصف الثاني من العام.

وأضاف أنه جاري حساب ميزانية وتكلفة إقامة المعرض وكذلك الجهات التي يمكن تحمل تلك التكلفة، فضلا عن تحديد الدول المشاركة، وكذلك فكرة المعرض سواء كان معرض متخصص في بعض المنتجات، أو معرض عام، منوها بأنه من المتوقع أن يتم تنظيم المعرض في احد شهري سبتمبر أو أكتوبر المقبل.

وكان رئيس جهاز التمثيل التجاري قد شارك في فعاليات الاجتماع الفني الأول لوكالات الاستثمار بدول تجمع الكوميسا الذى استضافته العاصمة الكينية نيروبي في 22 و23 من مارس الجاري.

وذكر أن من أهم الركائز في رؤية رئاسة مصر للكوميسا هو تشجيع حركة الاستثمارات البينية في المنطقة، وتقوم مصر بالتعاون مع أمانة الكوميسا والوكالة الإقليمية للاستثمار بالعمل على تسريع حركة الاستثمار وعرض أبرز المشروعات في القطاعات ذات الأولوية القصوى، وفى مقدمتها قطاعات البنية التحتية والصناعة، والبناء، والسياحة.

وأكد الواثق بالله أن ضعف تسويق الفرص الاستثمارية في المنطقة يعد من أهم التحديات التي تواجه جذب مزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر، كما تم اقتراح تنظيم ورش عمل في مجالات التسويق الاستثماري للمساعدة في تطوير خريطة الفرص الاستثمارية المتاحة لتسهيل جذب مزيد من الاستثمارات الي المنطقة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://www.alborsanews.com/2022/03/29/1525087