منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“ديوا” بصدد جمع 6.1 مليار دولار فى أكبر طرح عام أولى بالخليج منذ 2019


تتجه هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” إلى جمع 22.32 مليار درهم (6.1 مليار دولار) بعد تسعير طرحها العام الأولي عند الحد الأعلى للنطاق السعري يوم الأربعاء، في صفقة هي الأكبر في الخليج منذ الطرح العام الأولي القياسي لأرامكو السعودية في 2019.

وبحسب ما نقلته وكالة رويترز، ستزيد “ديوا” الحجم المتنامي لجهات الإصدار في الخليج، حيث تم جمع 3.5 مليار دولار من عمليات الطرح العام الأولي هذا العام بحسب بيانات من رفينيتيف، ما يتجاوز الإدراجات الأوروبية حتى مع استمرار التقلب في الأسواق العالمية بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال الشيخ مكتوم بن محمد نائب حاكم دبي ووزير المالية في تغريدة إن شركة المرافق الحكومية اجتذبت طلبا بقيمة 315 مليار درهم في الطرح العام الأولي، وإن قائمة المشترين تتضمن صناديق ثروة سيادية وصناديق خاصة و65 ألف مستثمر من الأفراد.

وكتب “نجاح اكتتاب ديوا في استقطاب طلبات اكتتاب بقيمة 315 مليار درهم عبر مشاركة أغلب الصناديق السيادية والخاصة العالمية ومشاركة 65 ألف من المستثمرين الأفراد مما جعله ثاني أكبر إدراج في تاريخ المنطقة”.

وحددت ديوا سعرا استرشاديا من 2.25 درهم إلى 2.48 درهم، ومن المتوقع أن يجمع المستوى الأعلى 22.32 مليار درهم لحكومة دبي.

وبالإضافة إلى جمع الأموال لدبي، يهدف طرح أسهم الشركة في البورصة إلى مساعدة سوق دبي المالي على المنافسة بشكل أكثر فاعلية مع بورصات أكبر في المنطقة مثل تلك الموجودة في السعودية وأبوظبي.

والطرح العام لأسهم ديوا هو الأكبر في الإمارة حتى الآن ومن المنتظر أن يكون أيضا الأكبر في المنطقة منذ الطرح العام الأولي القياسي لأرامكو السعودية الذي جمع 29.4 مليار دولار، وهو الأكبر في العالم.

وقالت ديوا في نشرة الإصدار إن بيع حكومة دبي 18 بالمئة من الأسهم يهدف إلى تعزيز السيولة المتداولة في سوق الأسهم، ورفع مكانتها بين المستثمرين الدوليين.

ومن المقرر أن يبدأ تداول الأسهم في سوق دبي المالي في 12 أبريل، وستكون ديوا أكبر شركة في البورصة بقيمة سوقية 33.8 مليار دولار.

وكان الطلب على الاكتتاب في أسهم ديوا قويا، مما دفعها أولا إلى زيادة حجم شريحة المؤسسات ثم زيادة حصة المكتتبين الأفراد إلى ثلاثة أمثالها تقريبا يوم السبت.

ويضطلع كل من سيتي جروب والإمارات دبي الوطني كابيتال وإتش.إس.بي.سي بأدوار المنسقين العالميين المشتركين للطرح العام الأولي، بينما يشترك كريدي سويس والمجموعة المالية هيرميس وبنك أبوظبي الأول وجولدمان ساكس في إدارة الدفاتر.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الإمارات دبى

منطقة إعلانية

https://www.alborsanews.com/2022/04/06/1528070