منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




في جولة لـ”البورصة”: ارتفاع أسعار الدهانات يخفض الطلب ويبطئ أعمال التشطيبات


شهدت أسعار الدهانات ارتفاعا منذ بداية العام الحالي، في ظل زيادة أسعار الخامات، بالإضافة إلى تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار.

وتسبب ارتفاع أسعار البويات في تراجع الطلب على التشطيبات، وفق ما ذكره أصحاب متاجر الدهانات خلال جولة لـ«البورصة»، كشفت عن تراجع المبيعات خصوصا منتجات البويات المستوردة.

قال محمود طنطاوي مدير محلات «طنطاوي للحدايد والبويات»، إن أسعار الدهانات ارتفعت بإجمالي 30% خلال آخر 3 شهور على مرحلتين، الأولى جاءت مع الحرب الروسية الأوكرانية في 21 فبراير، بزيادة 15% في جميع المنتجات المستوردة.

والثانية جاءت مع رفع تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار بنحو 15% في 21 مارس.

أضاف أن المستهلك لا يستطيع تحمل تلك الزيادة، خصوصا أن معظم مدخلات تصنيع منتجات البويات يتم استيرادها، مشيراً إلى أن الحكومة فرضت عدداً من المقاييس والمعايير للمنتجات المستوردة.

وتضم قائمة أشهر 6 شركات بويات في السوق المصري،  «باكين» و«كابسى» و«سايبس» و«سكيب» و«جوتن» و«GLC»، بينما المنتجات الأكثر مبيعاً حالياً هي منتجات باكين و GLC.

وبلغ سعر شيكارة المعجون 60 جنيهاً، في حين سجلت عبوة «داي تون 3030» نحو  220 جنيها.

أشار طنطاوي، إلى ارتفاع أسعار جميع منتجات الورنيش بنسبة تتجاوز 30%، إذ إن معظم الورنيشات مستوردة ، وكذلك منتجات اللصق والسليكون، وهو ما أدى إلى تراجع ملحوظ في مبيعات المنتجات المستوردة.

وتوقع زيادة أسعار البويات حال ارتفاع أسعار المواد البترولية، لافتاً إلى أن أسعار النفط تؤثر على جميع مستلزمات إنتاج الدهانات مثل «التنر» و«السبرتو» وجميع مشتقات المواد البترولية المستخدمة في البويات.

وقال محمد حسن صاحب محل دهانات، إن مبيعات البويات تراجعت بنحو 15% مؤخرًا، مفسراً ذلك بارتفاع أسعار المنتجات ، مضيفاً أن ماركة GLC هى الأكثر مبيعا لديه.

وأضاف، أن سعر جالون سايبس 2000 يتراوح بين 185 ـ 195 جنيها، وجالون الورنيش المائي بلغ سعره 85 جنيها، وسينتال الدبل 340 جنيها، وسنتال الصغير 210 جنيهات، وسنانيتون الدبل 230 جنيها، وسنتال الكيلو 75 جنيها، وغراء أوكي 40 جنيها، وغراء بنتا 40 جنيها، ونصف كيلو غراء 30 جنيها، والجبس الممتاز 75 جنيها، ومعجون ديتول أو أسكيب 85 جنيها.

وقال سليمان عصام صاحب محل بويات، إن أسعار الدهانات ارتفعت بنسبة 30% خلال شهرين، مرجعا سبب زيادة أسعار البويات المستوردة إلى ارتفاع تكلفة الشحن، وزيادة أسعار البترول.

وتابع  أن أكثر الماركات المفضلة لدي الجمهور هى باكين وGLC وسايبس، وبلغ سعر عبوة داي تون 3030 من جي إل سي 215 جنيها، فيما سجلت عبوة GLC سعر 520 جنيها مقابل 450 جنيها منذ شهرين فقط.

وبلغ سعر عبوة معجون 7070 من جي إل سي 365 جنيها، وشيكارة معجون داي تون 100 جنيه بدلا من 80 جنيها ، وعبوة سايبس 777 بـ 410 جنيهات، و سايبس 2000 بـ 450 جنيها.

وكشف سامح مراد، عضو مجلس إدارة شركة الذهبية للصناعات الكيماوية مصر «دهانات جولدن»، أن صناعة الدهانات عالميًا تعاني من ندرة وزيادة في أسعار كافة مدخلات الإنتاج باعتبارها صناعة قائمة على النفط.

أضاف أن المصانع الأوروبية تواجه مشكلات وتراجعا في المعروض على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية، ورفعت على أثرها ارتفاع أسعار الخامات خلال شهرين بنحو 30%.

ولفت إلى ندرة وزيادة أسعار خامات التيتانيوم، والمواد الرابطة والإكريليك، والإضافات، والزيوت، والألكيت.

كتبت: فاطمة أبوزيد

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://www.alborsanews.com/2022/04/12/1529292