منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“تصديري الكيماويات” يتلقى طلبات أمريكية وأوروبية لاستيراد “الأسمدة” المصرية


قال خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، إن المجلس تلقى طلبات من أكثر من دولة لاستيراد الأسمدة المصرية.

وأشار في بيان، اليوم السبت، إلى تلقي المجلس خطابا من مساعد وزير الخارجية للشئون الأمريكية بشأن الفرص التصديرية المتاحة أمام صادرات الأسمدة المصرية لدول الأرجنتين والبرازيل وأوروجواي، مطالبا بتعميم الفرص على جميع الشركات والمصانع المصرية المنتجه للأسمدة التابعة للقطاع العام والخاص.

وأضاف أبو المكارم، أن المجلس تلقى خطابا من مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية بشأن طلب 3 شركات من جمهورية البوسنة والهرسك لاستيراد نحو 100 ألف طن من الأسمدة الزراعية من مصر، كما أبدت اليونان اهتمامها باستيراد منتجات الأسمدة والبتروكيماويات من مصر، وطالبت بموافاتها ببيانات الشركات المصرية المنتجة والمصدرة.

وأوضح أن المجلس قام بموافاة الخارجية بقائمة بأكبر الشركات المصرية العاملة في تصنيع الأسمدة، تضم 19 شركة على رأسها “كيما” و”حلوان” و”أبو زعبل” وإيفر جرو” و”تكنو جرين” و”أبوقير”.

واقترح عقد لقاءات مع الجهات الراغبة في التعاون مع الجانب المصري وتنظيم عدد من اللقاءات الثنائية بين الشركات المصرية والمستوردة للوقوف على متطلبات كل دولة على حدة.

يذكر أن صادرات مصر من الأسمدة قد سجلت ارتفاعا نحو 61% خلال العام الماض لتبلغ 2.296 مليار دولار مقابل 1.426 مليار دولار في 2020.

واحتلت الأرجنتين قائمة الدول المستوردة للسماد المصرى خلال 2020 بقيمة بلغت 334.86 مليون دولار محققة معدل نمو بلغ 89% مقارنة بعام 2020، تلاها الهند بما قيمته 299.27 مليون دولار بزيادة بلغت نحو 81% مقارنة بالعام السابق عليه، وجاءت البرازيل في المرتبة الثالثة بما قيمته 235.6 مليون دولار.

وارتفعت صادرات مصر من الأسمدة إلى فرنسا خلال العام الماضي بنحو 12% لتسجل ما قيمته 203.46 مليون دولار، فيما بلغت حجم الصادرات إلى إيطاليا ما قيمته 156.6 مليون دولار، تلاها اليونان بما قيمته 117.3 مليون دولار، وبلغت الصادرات إلى الولايات المتحدة الأمريكية ما قيمته 104.4 مليون دولار.

أ ش أ

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://www.alborsanews.com/2022/04/16/1530761