منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




البنك التجارى الدولى يحتفل بإطلاق التقرير الشامل للمبادئ المصرفية المسئولة


يحتفل البنك التجارى الدولى CIB، بإطلاق التقرير الشامل للمبادئ المصرفية المسئولة فى شهر مارس 2022، وهو آخر إنجازاته فى مجال إعداد التقارير الخاصة بالإفصاح عن الممارسات البيئية والاجتماعية ومبادئ الحوكمة فى إطار التزامه بالشفافية والإفصاح عن المساءلة وجهوده الرائدة فى مجال التمويل المستدام.

وتم إعداد التقرير لمساعدة CIB فى تحديد أهم الآثار الإيجابية والسلبية لقرارات منح التمويل على البيئة والمجتمعات المحيطة بأعماله، كما يساهم هذا التقرير فى مساعدة البنك على وضع أهدافه الاستراتيجية مما يعزز تقدم خطط التنمية المستدامة فى مصر، ويضمن الحفاظ على جودة محفظة البنك. وقد قام CIB بتبنى المبادئ المصرفية المسؤولة “PRB” منذ عام 2019، حيث كان من الأعضاء المؤسسين لهذه المبادئ فى إطار المبادرة المالية التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة “UNEP-FI”.

واحتفالًا بالذكرى السنوية الأولى لهذا الإنجاز، شهدت مراسم التوقيع على المبادرة انضمام حسين أباظة، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب بـCIB، إلى جانب 130 مدير تنفيذى يمثلون البنوك الأعضاء الموقعين على المبادئ من أكثر من 49 دولة حول العالم، بإجمالى أصول أكثر من 64 تريليون دولار.

وتشمل هذه المبادئ الممارسات الاجتماعية والبيئية ومبادئ الحوكمة للقطاع المصرفى، ويمكن تنفيذها عبر تكوين شراكات دولية لتبنى وتطبيق الممارسات المصرفية المسؤولة، وتمكين الشركات الصغيرة، إلى جانب محو الأمية المالية، وتشجيع الشركات على الإفصاح عن الانبعاثات الناتجة عن عملياتها والحد منها للحفاظ على البيئة. بالإضافة إلى ذلك، تحدد المبادئ المصرفية المسؤولة الإطار العام للبنوك لضمان مواءمة استراتيجيات الاستدامة الخاصة بها مع أهداف الأمم المتحدة التنمية المستدامة “SDGs” واتفاقية باريس للمناخ لعام 2015. وبالتوقيع على مبادئ هذه المبادرة تلتزم البنوك بتقييم التأثير الحالى لمحافظها الاستثمارية على الاقتصاد والمجتمع والبيئة بوجه عام، مع وضع الأهداف لمعالجة أهم الآثار البيئية، إلى جانب الإفصاح عن التقدم المحرز فى تنفيذ المبادئ المصرفية المسئولة.

ومنذ توقيع المبادرة، قد عكف البنك على تبنى مبادئها الستة، تركيزًا على المبدأ الأول: المواءمة، والمبدأ الثاني: التأثير وتحديد الأهداف والمبدأ الخامس: ترسيخ مبادئ الحوكمة وثقافة الاستدامة. وتماشيًا مع المبدأ الثاني: التأثير وتحديد الأهداف، قام CIB بتبنى نهج منظم لتقييم الآثار البيئية لمحافظ البنك باستخدام أداة تحليل الآثار البيئية الخاصة بالمبادرة المالية التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة “UNEP-FI”.

وخلال شهر مارس 2021، قام البنك بإجراء ونشر تقييم تجريبى لتأثير محفظة قطاع الخدمات المصرفية للأعمال، وتم مد هذا التقييم ليشمل محفظتين أخريين، وهما الخدمات المصرفية للشركات والأفراد، وبناء عليه، تم نشر التقرير الشامل كاملًا خلال شهر مارس2022.

وقالت الدكتورة داليا عبد القادر، رئيس قطاع التمويل المستدام بـCIB، إن هذا التقرير هو ثمرة الخبرات السابقة والتطوير المتواصل فى إدارة بيانات الممارسات الاجتماعية والبيئية ومبادئ الحوكمة، وتقييم محفظة قروض CIB لضمان تعزيز رؤية مصر 2030 عبر مواءمة أهداف البنك مع استراتيجية الدولة وأهداف التنمية المستدام، وقد تم الإفصاح عن نتائج هذا التقرير عبر استخدام المعايير والمنهجيات المعترف بها دوليًا بمنتهى الشفافية لتسليط الضوء على تأثير عمليات البنك على المجتمع والبيئة.

كما ساهم هذا التقرير فى تعزيز جهود البنك لتحديد أهم الآثار الايجابية والسلبية لعملياته على المجتمع والبيئة، وذلك لتوسيع نطاق العمليات ذات المردود الإيجابى ومعالجة أية آثار سلبية، وبعد تحليل الاثار البيئية من خلال التقرير، قام CIB بوضع الأهداف التى من شأنها ضمان تعزيز محفظته الائتمانية لرؤية مصر 2030 عبر مواءمة أهداف البنك مع أهداف الدولة. ويحرص CIB على مشاركة أبرز الخبرات والتحديات المتعلقة بتقييم الآثار البيئية مع جميع البنوك فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتعزيز التنمية المستدامة فى مصر، وحث المؤسسات على تبنى وتطبيق المبادئ المسؤولة فى جميع أنحاء المنطقة وفى هذا السياق، شارك CIB فى ورشة عمل نظمتها المبادرة المالية التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة “UNEP-FI” بعنوان “التحليل الشامل لتأثير البنوك” مع 22 بنك من إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وخلال ورشة العمل، قام CIB بمشاركة تجربته عبر تقديم دراسة عملية حول كيفية إجراء تقييم شامل لتأثير محفظة القروض مع مناقشة التحديات والفرص المختلفة التى واجهته خلال تجربة إعداد التقارير، بدايًة من جمع البيانات وتقييم الآثار البيئية ووضع الأهداف وصولًا إلى التنفيذ، بالإضافة إلى ذلك، قام البنك بمناقشة أهمية مبدأ الشفافية ونظم المساءلة للإفصاح عن الآثار البيئية.

وجدير بالذكر أن المبادئ المصرفية المسؤولة سوف تساهم فى توفير إطار قوى للبنك لتحديد واقتناص الفرص الاستثمارية الجذابة الناتجة عن الاقتصاد القائم على التنمية المستدامة، وفى الوقت نفسه تحديد المخاطر البيئية ومعالجتها بشكل فعال.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2022/04/19/1531751